google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 ملاحظات خطيرة حول الصب في الأعمدة -->

الصفحات

ملاحظات خطيرة حول الصب في الأعمدة

انضم إلينا على الفيسبوك

تعتبر عملية صب الخرسانة ودمك الخرسانة عملتين مترابطتين مع بعضهما البعض ، ويتم عادة تنفيذهما في نفس الوقت ، إذ أن صب الخرسانة ودمكها هو أمر مهم جداً من أجل الحصول على أعلى وأفضل مقاومة  للخرسانة التي نقوم بصبها ودمكها ، وأيضاً نهدف بذلك إلى التقليل من نفاذية الخرسانة وكل هذا من أجل أن نحصل على ديمومة عالية للخرسانة الصلبة في المنشأ الذي نقوم بالبناء فيه .






ومن بين العوامل المؤثرة على على نفاذية الخرسانة هي طريقة خلط وصب ودمك الخرسانة ، فهذه الأمور تعتبر عاملاً حاسماً في قوة وصلابة الخرسانة ، فمن دون الانتباه إلى هذا الأمور لن تحصل على الخرسانة الجيدة التي تريدها ، لذلك سنتعرف في هذا المقال على كيفية صب الخرسانة بالشكل الصحيح ، ولكن بعد التعرف على بعض الاحتياطات الواجب اتباعها قبل عملية صب الخرسانة .

أولاً : صب الخرسانة 

1 ) رش سطح الأرض بالماء للتقليل من امتصاص الأرض للرطوبة من الخرسانة ، وخاصة في الأجواء الحارة .

2 ) عند الصب فوق خرسانة قديمة يجب التأكد من أن يكون السطح العلوي للخرسانة خشن أو مبلل بالماء ، وذلك لضمان ربط جيد بين الطبقتين .




3 ) التأكد من ربط الشدات حسب المواصفات لتتحمل الضغط الناتج عن صب الخرسانة وخاصة في حالة صب الخرسانة في الجدران الرفيعة ، لأنه كما هو معروف فإن الضغط يزيد بازدياد عمق الخرسانة .

4 ) التأكد من أن حديد التسليح نظيف لضمان ترابط جيد للخرسانة مع حديد التسليح .



5 ) يجب صب الخرسانة من أقرب مكان وذلك لتفادي حدوث انفصال حبيبات الركام والحصول على الدمك الكامل ، لذلك يجب صب الخرسانة رأسياْ مباشرة فوق الخرسانة ( الدفعة السابقة ) التي سبق صبها وليس إلى جانبها .

ثانياً : صب الخرسانة في الأعمدة والجدران 

1 ) في حالة صب الخرسانة في الأعمدة والجدران متوسطة الارتفاع ، يتم إسقاط الخرسانة مباشرة من الأعلى ويجب تجنب اصطدام الخرسانة بجوانب الشدة .

2 ) بينما في حالة صب الخرسانة في الأعمدة والجدران العميقة ، فينصح بعدم رمي الخرسانة من الأعلى إلى الأسفل ،لأنه ينتج عن ذلك نوع من انفصال حبيبات الركام وبالتالي يقع الركام في الأسفل وتترك العجينة الإسمنتية وكمية من الماء في الأعلى ، وبالتالي تكون مقاومة الخرسانة في الأعلى ضعيفة جداً وحتى مقاومة التماسك مع الحديد أصبحت ضعيفة ، لهذا ينصح باستخدام أنبوب طويل يصل إلى الأسفل لنضمن الدقة في وضع الخرسانة مع تفادي انفصال حبيبات الركام .

 
                               


3 ) تكون عادة سرعة صب الخرسانة أكبر من 2 متر في الساعة ، وذلك لتفادي تكوين فواصل الصب .

4 ) تصب الخرسانة على طبقات ويكون سمك الطبقات مطابق لطريقة الدمك حتى يسمح بطرد الفراغات الهوائية ، ويكون عادة سمك كل طبقة 50 سم على الأكثر .

5 ) يتم دمك كل طبقة كلياً قبل صب الطبقة التالية ، وعند صب الطبقة اللاحقة يجب أن تكون الخرسانة الموجودة سابقاً ما زالت لدنة حتى يحدث ترابط جيد بينهما ولتفادي حدوث فواصل الصب .

6 ) يمكن صب الخرسانة من خلال فتحات جانبية لتجنب سقوط الخرسانة من مسافات عالية في حالة الأعمدة والجدران الرفيعة .


بما أنك قد وصلت إلى هنا ، نقترح عليك معرفة الأخطاء الشائعة في تنفيذ نجارة الأعمدة وكيفية التصحيح للحصول على الشرح فقط اضغط هنا .


 
قدمنا لكم في هذا المقال سبب أهمية عمليتي صب ودمك الخرسانة ، وكيف يؤثر عدم الانتباه في هاتين الطريقتين إلى ضعف الخرسانة ، وتعرفنا على احتياطات يجب اتباعها قبل عملية الصب ، وأيضاً على كيفية عملية الصب في الأعمدة والجدران ، وسنتعلم كيفية عملية الدمك بالشكل الصحيح  في مقال لاحق ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته ، اتركه في التعليقات أسفل هذا المقال .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق