google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 الفترة الزمنية لفك الشدة الخشبية -->

الصفحات

الفترة الزمنية لفك الشدة الخشبية

انضم إلينا على الفيسبوك

إن الشدة الخشبية التي تحيط بالخرسانة من جميع الأطراف ، والتي نقوم بوضعها من أجل صب الخرسانة بداخلها سواء للأعمدة أو حتى للأسقف وغيرها ، هي عامل أساسي في إعطاء الخرسانة قوتها و إكسابها خواصها الأساسية والجميع متفق على هذا ، ولكن المختلف فيه هو عدد الأيام التي يجب أن تبقى الشدة الخشبية حول الخرسانة من جميع الأطراف ، فـ لذلك نجد كثيراً اختلافاً بين مالك البناء وبين النجار على عدد الأيام التي ستبقى فيها الشدة الخشبية ، فـ من ناحية المالك هو يريدها أن تبقى أكبر قدر ممكن من أجل أن تكسب الخرسانة الحد الأقصى من القوة ، ولكن بالمقابل يريد النجار أن يفك هذه الشدة الخشبية ويأخذها بأسرع ما يمكن من أجل أن يستفيد منها في بناء آخر .

لذلك سنقدم لكم في هذا المقال القواعد الأساسية لمعرفة الوقت الدقيق الذي نستطيع فيه فك الشدة الخشبية ، حيث تكون الخرسانة قد اكتسبت الحد الأعلى من القوة ، ويتم ذلك بالاعتماد على عدة عوامل .

أولاً : الفترة الزمنية اللازمة لبقاء شدة السقف ( وذلك عند استعمال الإسمنت البورتلاندي العادي ) :
1 ) جوانب الجسور : إن جوانب الجسور يتم فكها بعد مرور 48 ساعة من عملية الصب .


2 ) الشدة أسفل السقف : إن الشدة أسفل السقف يتم فكها بعد مدة تساوي بالأيام ضعف البحر بالأمتار مضافاً إلى ذلك يومان ، ولكن بشرط ألا تقل المدة عن أسبوع واحد .

يضاف يومان إلى المدة المذكورة في البند السابق إذا كانت درجة الحرارة ما بين ( 5 - 15 ) درجة مئوية .

- تضاف الأيام التي انخفضت فيها درجة الحرارة عن 5 درجات للمدة السابقة .


- إذا كان هناك سقف جديد سيتم تدعيمه فوق سقف سابق ، فـ يجب الإبقاء على شدة السقف السابق لمدة لا تقل عن 28 يوم أو إعادة تدعيمها مرة أخرى بـ الجاكات ( الركائز المعدنية ).

- إذا كان هناك مواد بناء ( مثل البلوك أو الإسمنت أو الرمل أو الحديد ) ، سيتم وضعها فوق السقف المصبوب حديثاً فـ يجب الإبقاء على شدة السقف أو إعادة تدعيمها مرة أخرى بـ الجاكات حتى يتم رفع المواد .

- إذا كان هناك سقف جديد سيتم تدعيمه فوق سقف سابق والمسافة بين الأعمدة 6 متر وأكثر ، فـ يتم تدعيم المسافات الكبيرة للسقف السابق بـ الجاكات .

3 ) الشدة أسفل الكوابيل : 

إن الكوابيل التي لا يزيد بروزها عن 1.5 متر ، تعتبر المدة اللازم انقضاؤها قبل فك الشدة بالأيام مساوية لأربع مرات بروز الكابولي بالأمتار مضافاْ إلى ذلك يومان ، ولكن بحيث لا تقل المدة عن سبعة أيام .


بما أنك قرأت المقال السابق عن الشدة الخشبية والأمور المتعلقة بها ، فهذا يعني أنك حقاً مهتم بها ، لذلك نقترح عليك أن تعرف كيفية تنفيذ الشدة الخشبية بالشكل الصحيح ، كل ما عليك أن تضغط هنا .



قدمنا لكم في هذا المقال كيفية معرفة الوقت المناسب لإزالة وفك الشدة الخشبية من بعد عملية الصب ، وكما وجدنا هناك العديد من الحالات التي تؤثر على وقت فك الشدة الخشبية ، فـ يجب الانتباه إلى الحالة الموجودة وأخذها بعين الاعتبار ، في حال لديك أي تعليق عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل مع توضيح رأيك .

جديد قسم : الهندسة المدنية

  1. بسم الله ما شاء الله
    وفقكم الله وسدد خطاكم
    وجزاكم الله خيرا
    ونفعنا بعلمكم
    وزادكم الله من فضله
    إنه ولى ذلك والقادر عليه
    تحياتي لكم

    ردحذف
    الردود
    1. جزاكم الله خيراً على هذا الكلام الرائع ، ونرجو أن نكون عند حسن ظنكم دائماً

      حذف
  2. وفقكم الله الئ كل خير ونفع بكم العباد…
    هل يوجد. كتاب نستطيع تحميله اذا امن ارسلوه علئ ايميلي الخاص او نزلوه عشان نستطيع تحميله كتاب يخص كل هذه المواضيع

    ردحذف
    الردود
    1. يمكنك الدخول لموقعنا والبحث عن أي كتاب تريده

      حذف
  3. السلام عليكم لم نستفيد كثيرا لعدم وجود كتاب مرفقق

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ، يمكنك البحث عن أي كتاب تريده في موقعنا

      حذف
  4. يتوقف فك الشدة للسقف الأعلى تصميم الخلطةونوع الاسمنت المستخدم وكذلك المسافة بين الأعمدة فى حالة استخدام اسمنت سريع الشك يكون فك شدة السقف بعدان يتم تتكسيرمكعبات الاختباربعدسبعة ايام اذاوصل الاجهادلنسبةخمسة وسبعين فالميةمن جهدالخرسانةالنهائى يتم فك الشدة

    ردحذف
    الردود
    1. موافق مع التعليق السابق اي يجب أن تكون المعلومه مكتمله

      حذف
  5. الردود
    1. نتمنى أن نقدم دائماً الأفضل والمفيد ونيل رضاكم

      حذف