google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 الأدوات المستخدمة في المشاريع المساحية -->

الصفحات

الأدوات المستخدمة في المشاريع المساحية

من المعروف أن قسم المساحة هو قسم هام جداً في الهندسة المدنية ، لذلك لا بد من أن نأخذ فكرة عامة عن الأدوات المستخدمة في المشاريع المساحية المستخدمة من قبل المهندس المدني ، دائماً ما نرى المساحين أو حتى العاملين الذين يتواجدون في المشاريع المساحية عند إنشاء مسح لموقع أو لإنشاء مخطط خرائطي لمنطقة معينة يمسكون بأدوات بسيطة ، ولكن على الرغم من بساطة هذه الأدوات إلا أنها تعد عامل مهم جداً من أجل دقة العمل ، ومن دونها لا يستطيعون إكمال المشروع ، وهذه الأدوات إما تستخدم لقياس المسافات أو لقياس الزوايا ، لذا لابد من معرفة هذه الأدوات وما هي آلية عملها وأين تستخدم .


                          

لذلك سنتعرف في هذا المقال على الأدوات المستخدمة في المشاريع المساحية التي تستخدم في قياس المسافات والزوايا،  كالشاقول والشواخص والأوتاد وميزان التسوية وشوك القياس ، ومم تكون هذه الأدوات وما الهدف منها .

 الأدوات المستخدمة في قياس المسافات 

1 ) الشاقول : الشاقول أو ما يدعى بالبلبل هو عبارة عن ثقل مخروطي من قطعة معدنية من الرصاص أو النحاس أو الفولاذ تتدلى بشكل حر من خيط متين ويشير اتجاهها إلى مركز الأرض ( تقريباً ) ، يستعمل الشاقول في قياس وتوقيع المسافات الأفقية وذلك بتحديد الاتجاه الرأسي ومن ثم الحكم على أفقية الشريط ( الخيط ) أثناء عملية القياس .



2 ) الشواخص : هي قضبان مصنوعة من الحديد أو الخشب يترواح طولها ما بين ( 2 - 3 ) متر وعرضها ما بين ( 3 -6 ) سم ، ويمكن أن يكون الشاخص على شكل قطعة واحدة أو قطعتين أو أكثر ، أحد أطرفها مدبب لغرسه في الأرض . 
                                            


ولكن في الأراضي الصلبة يصعب غرس الشاخص لذا يستعان بحامل ذي ثلاث شعب من المعدن أو الخشب ، ويوضع الشاخص داخل الحامل في وضع رأسي تماما فوق النقطة المدروسة ، وعادة يدهن الشاخص بلونين أبيض وأحمر أو أبيض و أسود أو بثلاثة ألوان والغاية من التلوين هو تسهيل رؤية الشاخص من بعيد ، وتستعمل الشواخص للتوجيه في عملية القياس وتحديد الاستقامات وخطط واتجاهات الخطوط على الطبيعة .

3 ) شوك القياس : عبارة عن أسياخ فولاذية بقطر يترواح بين ( 3 - 6 ) مم وطول بين  ( 20 - 40 ) سم ، أحد طرفيها مدبب ليسهل غرسه في الأرض والطرف الآخر ملتو على شكل حلقة ويحمل رقم معين ، وتستعمل شوك القياس بشكل رئيسي في إظهار النقاط وتحديد المسافات الجزئية التي يتم قياسها وكذلك في تحديد بعض الاستقامات ولو بشكل مؤقت .




4 ) الأوتاد : تصنع من الحديد أو الخشب على عدة أشكال أسطوانية أو موشورية يترواح سمكها ما بين ( 3 - 6 ) مم وطولها بين ( 20- 30 ) سم ، أحد طرفيها مدبب لغرسه في الأرض ، يستعان بمطرقة فولاذية لدق الوتد في الأرض وبحيث لا يظهر منه سوى بضعة سنتمترات فوق الأرض ، تستعمل الأوتاد الخشبية بشكل رئيسي في تحديد مواقع النقاط المختارة ، أما في الأراضي الصلبة تستبدل الأوتاد بمسامير أو قضبان حديدية .







5 ) المسواة أو ميزان التسوية : الميزان اليدوي هو عبارة عن منظار يزود بفقاعة اتزان ، يستخدم لجعل نهايتي الشريط على نفس المستوى الأفقي أي جعل الشريط أفقي ، وهناك عدة أشكال منه المسواة الدائرية والمستطيلة ، والغاية الأساسية من المسواة هي التحقق من أفقية الخطوط ورأسيتها .

إذا كنت تود تحميل كتاب جهاز المحطة الكاملة total station فقط اضغط هنا .





قدمنا لكم في هذا المقال شرح مفصل عن الأدوات المستخدمة في المشاريع المساحية والتي تستخدم في قياس المسافات والزوايا ، ومم تصنع هذه الأدوات وكيفية العمل بها ، وأخيراْ تعلمنا الهدف من هذه الأدوات ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال اتركه في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق