google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 كيفية معالجة الشروخ الخرسانية -->

الصفحات

كيفية معالجة الشروخ الخرسانية

انضم إلينا على الفيسبوك

إن الشروخ الخرسانية تحدث لأسباب عديدة ومختلفة ، وقد تكون هذه الشروخ على درجة من الخطورة و بالتالي قد تؤثر على عمر المبنى ، ولذلك يجب التعرف على جميع أنواع الشروخات و تصنيفاتها ، لنستطيع بعدها الانتقال إلى كيفية معالجة وصيانة هذه الشروخ حسب نوعها وتصنيفها ، حيث يجب ملاحظة الشروخ فور ظهورها في المنشأ الخرساني وعندها يجب اختبار سمك الشرخ وطوله وعمقه ، ومن المهم ملاحظة ما إذا كان الشرخ يتسع بمرور الوقت أم لا .


ويجب قياس تشوه أو انحناء عناصر المنشأ التي تحدث فيها الشروخ الإنشائية باستخدام نقط المناسيب المعروفة كـ مرجع للقياس ، حيث ستقودنا الملاحظة وأخذ القراءات المختلفة إلى معرفة نوع الشروخ ، لنتمكن من اقتراح طريقة للعلاج ( الترميم ) لتقوية المنشأ .


أولاً : الشروخ الشعرية : إن هذه الشروخ تكون ناتجة عن أسباب غير إنشائية بشكل عام ، ومن المفروض في هذه الحالة أن الخرسانة جيدة النوعية ، وأن الشروخ دقيقة ولا تمثل خطورة على تحمل حديد التسليح .

- فإذا تمت معاينة الشروخ وكانت ناتجة عن سلوك طبيعي للمبنى فـ على المصمم أن يأخذ الشروخ في الحساب وخاصة الوصلات الرأسية والأفقية بوجه المبنى ، ويتم معالجتها بعناية لتجنب الأضرار الناجمة عنها ( تسرب المياه من خلالها )


- تعالج الشروخ الشعرية ( غير الإنشائية ) مثل شروخ الانكماش اللدن ، عن طريق تنظيف السطح بالفرشاة المعدنية ، ثم تدمن الشروخ على طبقات من روبة حقن إسمنتية لاصقة .


- عندما تكون الشروخ الشعرية عميقة وعمودية على اتجاه قوى الضغط في المنشأ فـ من الضروري حقن هذه الشروخ بعناية واستخدام المنتجات التي تتصلب حرارياْ ، ومن الضروري اختيار منتج منخفض اللزوجة .


ثانياً : الشروخ العريضة : عندما يكون عرض الشرخ عريضاً وعميقاً داخل الخرسانة بحيث يصل إلى التسليح فـ يجب معالجته لتجنب تآكل الحديد ، أما إذا حدث تآكل الحديد بالفعل فـ يجب إزالة الغطاء الخرساني المغلف للحديد .

- ثم تنظف أسياخ الحديد ويستبدل الغطاء الخرساني بخرسانة جيدة كـ غطاء للحديد ، ومن المهم في هذه الحالة استخدام الراتنجات الغروية اللاصقة والترميم بخرسانة عالية المقاومة .

- غالباً ما تتميز الشروخ الناتجة عن تمدد الخرسانة باحتوائها على نسبة كبريتات عالية ، وقد يكون في هذه الحالة من الضروري إزالة الخرسانة المتضررة واستبدالها .


- إذا كانت هذه الشروخ ناتجة عن أسباب ميكانيكة مثل زيادة الأحمال أو نقص التسليح أو بسبب استخدام خرسانة رديئة أو لهبوط التربة ، فـ يجب أن نتأكد من السيطرة على هذه الأسباب قبل البدء في ترميم المبنى خاصة إذا كانت هذه الشروخ مستمرة في الزيادة .


- عندما يكون من الضروري إزالة وتغيير الخرسانة المتضررة وإضافة طبقة من الخرسانة الجديدة ، نقوم بربطهما باستخدام طبقة دهان خاصة من مادة غروية مطاطة أو باستخدام إيبوكسي لاصق وعندما نقرر حقن الشروخ فـ يجب العناية باختيار المنتج اللزج المستخدم .


بما أنك تعرفت على كيفية معالجة الشروخ الخرسانية ، يمكنك التعرف  أيضاً على كيفية معالجة التعشيش في الأعمدة بشكل كامل ، كل ما عليك هو أن تضغط هنا .



قدمنا لكم في هذا المقال كيفية القيام بمعالجة الشروخ الخرسانية ، ولكن بعد أن تعرفنا أولاً على نوع هذا الشرخ ثم النظر في الأسباب التي أدت لظهور هذا الشرخ التي على أساسها ستتم معالجة هذه الشروخ الخرسانية ، ولكن بعد التأكد من السيطرة على هذه الأسباب ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل مع توضيح رأيك .

جديد قسم : الهندسة المدنية

  1. مشكووور اخي الكريم على الشرح والمعلومات القيمة

    ردحذف
  2. جزاك الله خير الجزاء

    ردحذف
  3. الف شكر ربي يزيد فضلك

    ردحذف
  4. شكرالكم اخي الكريم

    ردحذف
  5. بارك آلله فيكم وجزاكم كل خير كلام من ذهب وحفظكم آلله من كل سوء واهلكم آمين يا رب العالمين والصلاة والسلام على

    ردحذف
    الردود
    1. وبارك بحضرتكم ، نقدر دعمك لنا ونرجو أن نكون حسن ظنك دائماً

      حذف
  6. ماهي المواد البديلةلمعالجة سطح المنزل من التشققات المستمرة نتيجة تعرضها للشمس والمطر.

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا وسهلاً بك ، يمكنك البحث عن أي فكرة تريدها في موقعنا

      حذف
  7. ماهي اسباب وجود شرخ طولي عمودي رأسي في العمود الخرساني والعلاج اي طريقة العلاج

    ردحذف
    الردود
    1. يمكنك البحث عن هذه الفكرة في موقعنا بشرح مفصل

      حذف
  8. ماهي اسباب وجود شرخ طولي عمودي رأسي في العمود الخرساني والعلاج اي طريقة العلاج المناسب والأمن

    ردحذف
    الردود
    1. يوجد مقال خاص بهذا الموضوع في موقعنا يمكنك الاطلاع عليه صديقي

      حذف
  9. الردود
    1. شكراً لك على تعليقك اللطيف

      حذف
  10. ممتاز وكتب الله اجركم وسعيكم في المنفعة لذلك

    ردحذف
  11. عاشت الايادي وشكرا لكم على هذه المعلومات

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً وسهلاً، نرجو أن نكون عند حسن ظنكم دائماً

      حذف