google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 أسباب حدوث التشققات في الخرسانة -->

الصفحات

أسباب حدوث التشققات في الخرسانة

انضم إلينا على الفيسبوك

في كثيرمن الأحيان يعاني المقاولون والمهندسون من مشكلة التشققات والشروخ التي تحدث في الخرسانات ، ويحاولون بعد ذلك إيجاد الحلول المناسبة لهذه الشروخ ، ولكن هل يمكن معالجة هذه الشروخ دون معرفة نوعها وتصنفيها أولا ، بالتأكيد لا .. بشكل عام تحدث الشروخ الخرسانية لأسباب عديدة ومختلفة وعلى درجات متفاوتة من الخطورة على المبنى ، لهذا يجب علينا معرفة أنواع الشروخ أولاْ لنستطيع بعد ذلك الاعتماد على هذه التصنيفات لمعالجة هذه الشروخ .


لذلك سنستعرض لكم في هذا المقال تصنيف الشروخ الخرسانية حسب الأسباب ، علماْ أن هذا التصنيف يسري على كل المنشآت والمواقع التي تصب في المواقع أو حتى مسبقة الصب .

أولاً : شروخ غير إنشائية 

1 ) شرخ الانكماش الحراري 
 يتولد أثناء عملية التصلب المبكرة حرارة ناتجة من التفاعل الكيميائي بين الماء والإسمنت ، وغالباً ما تعالج العناصر المسبقة الصنع بالبخار ، وهذه المعالجة الحرارية تولد كمية كبيرة من الحرارة خلال الخرسانة.


- عند ما تبرد الخرسانة وتنكمش تبدأ الاجهادات الحرارية في الظهور والنمو خاصة إذا كان التبريد غير منتظم خلال العنصر . وقد يحدث إجهاد الشد الحراري شروخاً دقيقة جداً ، كما أن انكماش الجفاف العادي يؤدي إلى توسيع هذه الشروخ بعد ربط العناصر مسبقة الصنع .

2 ) شروخ الانكماش اللدن
- تحدث نتيجة التبخر السريع للماء من سطح الخرسانة وهي لدنه أثناء تصلدها . وهذا التبخر السريع يتوقف على عوامل كثيرة أهمها درجة الحرارة وقوة الشمس المباشرة تجعل معدل التبخر أكبر من على سطح الخرسانة .


- تكون شروخ الانكماش اللدن عادة قصيرة وسطحية
 وتظهر في اتجاهين عكسيين في آن واحد . وفي حالة عناصر المنشآت سابقة الصب التي تصنع في أماكن مغلقة ويتم معالجتها بشكل جيد فلا يخشى من خطورة شروخ الانكماش اللدن لصغرها .

3 ) شروخ انكماش الجفاف 
- يحدث هذا النوع من الشروخ عندما تقابل العناصر القصيرة ذات التسليح القليل حواجز تعيقها ( كما في حالة اتصال كورنيشية ذات ثخانة صغيرة ببلاطة شرفة ذات ثخانة كبيرة ). وفي الكمرات مسبقة الصنع فإن خرسانة الأطراف المفصلية تصب في مجاري من وصلات متصلدة مسبقة الصنع ( كقالب ) . ونظراً لضيق هذه المجاري نسبياً لتسهيل عملية الصب ، وتحدث في الفواصل الرأسية غالباً شروخ دقيقة نتيجة الانكماش .

4 ) شروخ نتيجة التأكل 

هناك نوعان رئيسان من العيوب يساعدان على تزايد تأثير عوامل التعرية على المنشأ الخرساني ، وهما :

تآكل حديد التسليح :
- ينمو الصدأ ويتزايد حول حديد التسليح مؤدياْ إلى ظهور الشروخ ، وقد يؤدي ذلك إلى سقوط الخرسانة كاشفة حديد التسليح وتساعد كلوريدات الكالسيوم الموجودة في الخرسانة على ظهور هذا العيب ، وبالتالي فإن خطورة تآكل الحديد تصبح كبيرة في هذه الحالة . إن شروخ تآكل الحديد خطيرة على عمر المنشأ وتحمله حيث تقلل من مساحة الحديد في القطاع الخرساني ، وهذه الظاهرة خطيرة بصفة خاصة في الخرسانة مسبقة الإجهاد .

نحر الخرسانة
:
- هناك تفاعلات كيميائية تؤدي إلى تهتك الخرسانة ، والحالة الأكثر شيوعاً هي تكوين ألـ ETTRINGIT نتيجة اتحاد الكبريت مع ألومينات الإسمنت في ظل وجود الماء . ويكون الملح الناتج ذو حجم أكبر من العناصر المكونة له ، وبالتالي فإن التمدد الناتج يؤدي إلى تفجر الشروخ وسقوط أجزاء الخرسانة المتهتكة .


ثانياً : الشروخ الإنشائية 
- تتعرض الخرسانة المسلحة لإجهادات الشد عند تحميل المنشأ ، ولذلك تحدث شروخ في الكمرات وهذا أمر طبيعي في الجانب المعرض للشد تحت تأثير عزم الانحناء .

فإذا كان التسليح المستخدم موزعاً بالشكل الملائم ( تفريد الحديد ) ، وكانت الخرسانة جيدة النوعية فإن هذه الشروخ تكون دقيقة بالقدر الكافي لتجنب تآكل الحديد ، وعلى العموم فإن هذه الشروخ تعد مقبولة إذا كان سمكها 0.2 مم ، وقد أثبتت التجارب أن التآكل والصدأ يتزايدان بسرعة فقط عندما يزيد سمك الشرخ عن 0.4 مم .

وقد تظهر بعض الشروخ نتيجة إجهادات القص وإن كانت نادرة ، وتكون شروخاً قطرية ( مائلة) في اتجاه أسياخ التسليح ( التكسيح ) وتحدث بسبب عيوب في ترابط أسياخ الحديد ذات القطر الكبير مع الخرسانة ، خاصة إذا كان غطاء الحديد قليل السمك ، أو إذا كان جنس الأسياخ قصيرة مما يؤدي إلى ضعف الربط بين أسياخ الحديد والخرسانة أو إذا كانت هذه الشروخ معقولة و في الحدود المسموح بها وتشير إلى سلوك طبيعي للمنشأ فلا خطر منها ولكن في بعض الحالات تكون هذه الشروخ ظاهرة بدرجة فـ عندها تشكل خطراً يتوجب معالجته .

ثالثاً : أمثلة عن الشروخ الشائعة

- شروخ عزوم الانحناء أو القص التي يزداد اتساعها بصفة مستمرة .
- شروخ تحدث في أجزاء الخرسانة المعرضة للضغط ، وهذا ينبه إلى أن هناك سلوكاً غير عادي يحدث في المنشأ .
تفتت الخرسانة في مناطق الضغط ( الأعمدة أو الكمرات أو البلاطات في الجانب المعرض للضغط )،  وهذه الحالة من أقصى درجات الخطورة على المنشأ.


- عند حدوث مثل هذه الأنواع من الشروخ فقد يكون من الضروري تدعيم المنشأ ويجب أن تزال الأحمال فوراً ، وبعد ذلك يدرس أساس ومصدر الخلل في المنشأ ، ونبدأ في حل مشكلة تقوية المنشأ ومعالجة الشروخ .

وقد يكون سبب الخلل زيادة في الأحمال على المنشأ ، أو أن التسليح غير كاف ، أو أن نوعية الخرسانة رديئة أو أن هناك هبوطاً في التربة .


بعد معرفتك لأنواع الشروخ التي تصيب الخرسانات ، أصبحت الآن قادراً على معالجة هذه الشروخ ، وإليك كل ما يهمك حول كيفية المعالجة في الرابط التالي اضغط هنا .


قدمنا لكم في هذا المقال أنواع الشروخ الغير إنشائية أي التي تكون ناتجة عن أسباب غبر إنشائية ، وتعرفنا على كيفية حدوث هذه الشروخ بالتفصيل وما هي العوامل التي تساعد في انتشار هذه الشروخ ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات مع توضيح رأيك .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق