google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 ما هو الأساس الحصيري ( اللبشة ) وما الأخطاء في تنفيذه -->

الصفحات

ما هو الأساس الحصيري ( اللبشة ) وما الأخطاء في تنفيذه

يمكننا تعريف اللبشة بـ أنها قاعدة واحدة من الحديد المكثف يتم وضعها تحت كامل العنصر المراد تنفيذه ، و تتكون اللبشة من شبكتين ( رقتين ) حديد واحدة سفلية والأخرى علوية يفصل بين هاتين الطبقتين كراسي من الحديد ، أما بالنسبة الجدار الخرساني سواء كان للقبو أو الخزان أو المسبح أو المصعد فهو يقف على هذا الأساس الحصيري أو ما يدعى باللبشة ، وسنتحدث في هذا المقال علاقة اللبشة مع جدارن القبو والمسبح والخزان وحفرة المصعد .

وبعد أن تعرفنا على الأساس الحصيري وعلى وظيفته ، سنتعرف على الأخطاء الشائعة التي تحدث في تنفيذ الأساسات الحصيرية ، حيث سنقوم بتسليط الضوء على الخطأ ومن ثم سنضع كيفية تصحيحه بالشكل المثالي .


أولاً : حماية العازل من الثقب 
الخطأ : إن تنفيذ اللبشة فوق العازل الأرضي مباشرة هو أمر خاطئ .

الصحيح : يجب أن يتم صب طبقة حماية ( 5 - 7 ) سنتيمتر خرسانة ناعمة ( سكريد ) كـ طبقة حماية ، وذلك من أجل
حماية العازل من الخدش أو الثقب أُثناء تنفيذ أعمال الحديد والنجارة .

ثانياً : الميل في أرضية المسبح
الخطأ : عند وجود منحدر في المسبح فـ من الخطأ  أن يتم تنفيذ المنحدر بدفان .

الصحيح : الصحيح أن ينفذ المنحدر بدفان على طبقات 25 سنتيمتر مع الرش والدك أو يصب بخرسانة طبقة النظافة ( خرسانة عادية ) .


ثالثاً : رفع الحديد عن الأرضيات 
الخطأ : من الخطأ وضع تسليح أرضية ( لبشة ) الخزان ( أو المسبح أو القبو أو المصعد ) فوق الأرض مباشرة باعتبار أن طبقة النظافة أو السكريد تمثل حماية للحديد.

الصحيح : يجب أن يرتفع الحديد عن طبقة النظافة أو السكريد 5 سنتيمتر ، وذلك من أجل السماح بتغلغل الخرسانة تحت الحديد وتغليفها لقضبان التسليح .

رابعاً : عمق حفرة بئر المصعد 

الخطأ : يجب ألا يكون المصعد بدون حفرة تحت القبو .

الصحيح : إن حفرة المصعد تنخفض حسب ما تحدده شركة المصاعد التي سنجلب المصعد من عندها ، وفي حال عدم تحديد شركة معينة فننصح أن ينخفض  بئر منسوب المصعد بما لا يقل عن 140 سنتيمتر للمباني السكنية .

خامساً : منع أشاير الجدار من الحركة 

الخطأ :
من الخطأ ربط أشاير الجدارن الخرسانية الخارجية من اللبشة أو السقف بأسلاك من أعلى كل سيخ مع السيخ الذي يقابله .

الصحيح : يجب أن يتم ربط أشاير الجدارن الخرسانية الخارجية من اللبشة أو السقف من أسفل ( من فوق حديد اللبشة أو السقف العلوي مباشرة ) بـ سيخين أفقيين مع أسفل الأشاير ، وسيخين أفقيين بالأعلى ويتم وضع بينهم هوكات              ( خطاطيف ) .

سادساً : الوتر تحت الرقة السفلية

الخطأ : إن استخدام سيخ حديد كـ وتر تحت الشبكة السفلية لرفعها عن الخرسانة الناعمة ( السكريد ) هو أمر خاطئ .

الصحيح : إن الرقة السفلية يجب أن توضع مباشرة فوق البسكوت ويتم تكثيف كمية البسكوت تحت الفرش ، أما باقي الفرش يتم ربطه بالغطاء ، وذلك لأن وضع وتر تحت اللبشة سيخفض من العمق الفعال أو سيقلل من سماكة الغطاء الخرساني الأسفل للوتر . 



قدمنا لكم في هذا المقال ستة أخطاء تحدث أثناء تنفيذ الخزانات الخرسانات والمسابح والمصاعد ، وتعرفنا على كيفية تصحيح هذه الأخطاء بشكل كامل ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل ، وشاركنا أي معلومة تود من موقعنا أن يقوم بكتابة مقال خاص بها .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق