google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 أنواع المنشآت المائية وكيفية استثمارها -->

الصفحات

أنواع المنشآت المائية وكيفية استثمارها

إن هذا المقال يعتبر من ضمن اختصاصات الهندسة المدنية والذي هو اختصاص الموارد المائية ، إن المنشآت المائية هي عبارة عن منشآت تعمل على تغيير وتحوير النظام الطبيعي الراهن للموارد المائية ( بحيرة - بحر - نهر - مياه جوفية ) ، لأجل الاستثمار المائي بالشكل المناسب والاقتصادي ، ولحماية البيئة من الأفعال الضارة التي يحدثها الماء ، وإن أكثر المشاريع أهمية من مشاريع المنشآت المائية هي مشاريع الري وتوليد الطاقة الكهربائية .

 

لذلك سنتعرف في هذا المقال على تصنيف المنشآت المائية حسب الهدف من استثمارها ، وسنتخصص بشكل مفصل في المنشآت المائية التي لا بد من تواجدها من أجل أي مشروع ري .

أولاً : تصنيف المنشآت المائية حسب الهدف من استثمارها 

1 ) منشآت توليد الطاقة الكهربائية : إن هذه المنشآت تكون من أجل الاستفادة من طاقة المياه النهرية والبحرية ( السدود - المساقط المائية ) .



2 ) منشآت النقل المائي : يكون الهدف من هذه المنشآت هو استخدام مياه الأنهار والبحيرات والبحار ولكن لأغراض الملاحة مثل      ( المرافئ النهرية والبحرية ) . 

3 ) منشآت استصلاح الأراضي : يتم استخدام المياه في شبكات الري والصرف ( المآخذ المائية - الأقنية المصارف - الجسر المائي -السيفون المقلوب -السدود الترشيحية والتخزينية - الآبار الارتوازية .....) .

4 ) منشآت استثمار الأحواض المائية : تهدف هذه المنشآت إلى صيد وتربية الأسماك وتحسين البيئة سياحياً .

                                   

ثانياً : المنشآت المائية اللازمة لمشروع الري 

1 ) المأخذ المائي : هو منشأة مدنية لتأمين التدفق اللازم لمشروع ري مساحته S وبتدفق مميز q وبذلك يكون التدفق المطلوب للمشروع  Q = q.s وهو التدفق المار بالمأخذ المائي .
 
2 ) منشأة حوض الترسيب : تقام هذه المنشأة بعد منشأة المأخذ المائي مباشرة وذلك لترسيب المواد الحصوية والرملية العالقة والمنقولة لمنع وصولها إلى المشروع .

3 ) منشأة السيفون المقلوب : إن الهدف الأساسي من هذه المنشأة هو العمل على اجتياز منشأة قناة جلب الماء إما لمسيل أو وادي عميق .

4 ) الجسر المائي : إن الجسر المائي يعتبر منشأة مائية ولكن مهمتها الرئيسة هي تأمين عبور منشأة قناة جلب الماء لوادي عميق .

5 ) منشأة العبارة : منشأة مهمتها تأمين مرور مياه السيول أسفل الطرقات المتقاطعة مع المجاري السيلية ، وتؤمن مرور أقنية الري فوق المجاري السيلية ذات الأعماق القليلة ( 4- 5 ) متر، وتعتبر العبارة هي نقطة استناد للقناة .

6 ) الموزعات : هي منشأة مائية تقع عند نقطة التقاء جلب الماء بالمشروع ، مهمتها توزيع تدفق القناة إلى مختلف القنوات الرئيسة والثانوية ولكن ضمن نسب ثابتة أي حسب التدفق اللازم للقطعة التي ترويها كل قناة .

7 ) منشأة حماية وأمان : هي منشأة مائية مهمتها الأساسية الحيلولة دون ارتفاع منسوب الماء في القناة .



قدمنا لكم في هذا المقال الهدف من بناء المنشآت المائية ، وتصنيف المنشآت المائية حسب الهدف منها ، وتعرفنا أيضاً بشكل بسيط على المنشآت اللازمة لمشاريع الري ، والتي سنتحدث عنها بشكل مفصل في وقت لاحق ، في حال لديكم أي تعليق أو استفسار اتركه في التعليقات أسفل المقال . 

جديد قسم : الهندسة المدنية