google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 الأخطاء الشائعة في تكريب وتخصير الأعمدة والتصحيح -->

الصفحات

الأخطاء الشائعة في تكريب وتخصير الأعمدة والتصحيح

انضم إلينا على الفيسبوك

إن الأعمدة هي أحد أبرز العناصر في الهندسة المدنية بشكل عام فهي جزء أساسي ومفصلي في البناء ، وبشكل عام فإن الأعمدة هي أكثر العناصر الإنشائية التي تحتوي على الحديد مقارنة بكمية الخرسانة الموجودة فيها ، وبما أن حديد التسليح هو الأساس في عالم البناء والإنشاء ، فـ يجب أن نعطيه أهمية كبيرة ولهذا يجب أن نحرص على أن تتم أعمال الحدادة للأعمدة بشكل صحيح وسليم منذ المرة الأولى مثل التكريب والتخصير في الأعمدة ( دون الحاجة إلى إعادة تنفيذها مرة أخرى ) ، علماً أن المعالجة للحالات التنفيذ الخاطئة للأعمدة تكون مكلفة جداً وقد تكون مستحيلة في بعض الأحيان .



ولهذا سنتقدم لكم في هذا المقال العديد من الأخطاء الشائعة التي تحدث في تنفيذ حدادة الأعمدة ، وسنقوم بشرح الخطأ وفهمه لنستطيع بعدها معرفة كيفية تصحيح هذا الخطأ .



أولاً : التكريب

الخطأ  : من الخطأ عند تصغير ( تخصير ) مقاسات العمود عن الطابق الأسفل منه أن يتم تكريب الأشاير                   ( تكسيحها ) من فوق صبة السقف .


الصحيح : يجب أن يتم تخصير ( تقليل الأبعاد ) العمود القديم الأسفل بميل 1 أفقي لكل 6 سم رأسي داخل السقف وقبل وضع حديد السقف ، أو تكريب حديد العمود أثناء توضيب حديده ، فإذا كانت غير كافية نقوم بإنهاء السيخ بزاوية L داخل السقف ونزرع أشاير جديدة وبطول غمر داخل العمود السابق لا يقل عن 60 مرة من القطر .


ثانياً : اتجاه تصغير العمود

الخطأ : من الخطأ عند تصغير مقاسات العمود عن الطابق الأسفل أن يتم تصغير العمود من جهة المناور أو فتحة السلم أو حتى من فتحة المصاعد أو الفتحات المستمرة بين الطوابق ( البهو ) أو الواجهات .


الصحيح : إن الصحيح في هذه الحالة هو أن يتم تخصير العمود من الاتجاه الداخلي فقط للأعمدة التي تقف على نهاية سقف ، مثل أعمدة الواجهات وفتحات المناور والسلالم وغيرها .


ثالثاً : الشمع

الخطأ : إن ظهورأشاير الشمع فوق الميدة هو أمر خاطئ ( الشمع : رقبة عمود صغيرة في غالب الأحيان تكون 25 * 25 تقف على قاعدة 100 * 100 سم وتتوقف عند الميدة .


الصحيح : يجب أن يتم إنهاء أشاير الشمع على شكل حرف L بمستوى التسليح العلوي للميدة ، ويصب عليها داخل الميدة ، ويتم أخذ ذلك بـ الاعتبار أثناء وضع حديد الشمع في قاعدتها .


رابعاً : إنهاء العمود في السطح الأخير

الخطأ : من الخطأ أن نقوم بقص أشاير الأعمدة والجدران الخرسانية بعد صب السقف الأخير .


الصحيح : من المفترض أنه قبل صب السقف الأخير أن يتم إنهاء أشاير الأعمدة والجدران الخرسانية داخل السقف على شكل حرف L بمستوى التسليح العلوي للسقف ، ويتم أخذ ذلك بالاعتبار أثناء قص وتشكيل حديد الأعمدة والجدران لأن ظهور الأشاير من فوق السقف سيجعلها بدون غطاء خرساني مما يسهل انتقال الصدأ منها إلى السقف .


خامساً : التخصير بميل أكبر من 1 , 6 

الخطأ : عند تصغير العمود من جهة بمقدار كبير فـ من الخطأ أن يكون التخصير بميل أكبر من 1 أفقي 6 رأسي .



الصحيح : يجب أن يتم إنهاء الأشاير بزاوي L في مستوى السقف وزراعة أشاير جديدة داخل العمود في الموقع المطلوب .


سادساً : تخصير الأعمدة 

الخطأ : من الخطأ أن تكون أبعاد العمود في الطابق الأعلى أكبر من الطابق الأسفل .


الصحيح : إن المنطقي والصحيح هو أنه كلما صعدنا كلما صغرت أبعاد العمود وقل تسليحه ، وليس العكس .




قدمنا لكم في هذا المقال ستة أخطاء شائعة تحدث في تنفيذ حدادة الأعمدة وتعرفنا بعدها على كيفية تصحيحها مع شرح جميع المصطلحات التي قمنا بذكرها مثل الشمع والتكريب والتخصير وغيرهم ، صديقي المهندس في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

  1. الحالة الخامسة. غير واضحة بحيث من المفترض ربط العمود الجديد في السقف بالاشاير في السقف بمسافة لا تقل عن 60سم

    ردحذف
    الردود
    1. في الحالة الخامسة كنا ننوه على أنه يجب ألا يزيد التخصير بميل يزيد عن 1 سم أفقياً لكل 6 سنتيمتر شاقولياً .

      حذف
  2. الردود
    1. يمكنك إيجاد العديد من الكتب في موقعنا حول تصميم الأعمدة وتنفيذها

      حذف
  3. في اي مرجع يكون اقصى الميل 1:6،وكم اقل ميل بحسب الكود الامريكي

    ردحذف