google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 الأخطاء في تنفيذ مقاسات الأبواب والنوافذ من المخططات -->

الصفحات

الأخطاء في تنفيذ مقاسات الأبواب والنوافذ من المخططات

انضم إلينا على الفيسبوك

بالرغم من أن الأبواب والنوافذ هي مجرد وسيلة حركة واتصال بين عناصر المنزل ، إلا أنها تعد أهم الوسائل في إدخال الضوء وأشعة الشمس إلى المنزل ، ويجب الاهتمام في تنفيذها من أجل التحكم في منع دخول مياه الأمطار ودخول الرياح إلى الداخل ،غير أنها تحافظ على الخصوصية وتقوم بعزل الأصوات والحرارة ، وبعد معرفة أهمية الأبواب والنوافذ ووظائفها ، لا بد لنا من التعرف على كيفية تنفيذ هذه الأبواب والنوافذ بشكل مثالي .


ولهذا سنقدم لكم في هذا المقال بعض الأخطاء الشائعة في تنفيذ الأبواب والنوافذ وشرحها بشكل كامل ، ومن ثم سنتعرف على كيفية تصحيح هذه الأخطاء من اجل ألا نقوم لاحقاً بتكسير البلوك من أجل توسعة أو تضييق الأبواب في المستقبل .



أولاً : عرض فتحات الأبواب


الخطأ : من غير الصحيح أن نقوم بجعل عرض فتحات الأبواب بمقاس واحد .


الصحيح : إذا كانت حلوق الأبواب ستركب بعد اللياسة ، فـ هنا يجب أخذ عرض الأبواب والفتحات من المخططات مع زيادة 5 سنتيمتر عن أبعادها في الموجودة في المخططات .


ثانياً : ارتفاع الأبواب


الخطأ : من الخطأ أن نقوم بجعل ارتفاع عتبة الأبواب بنفس الارتفاع المحدد في المخططات .


الصحيح : بشكل عام فـ إن ارتفاع الباب المحدد في المخططات هو ارتفاع الباب من فوق البلاط ، وبالتالي يجب إضافة ارتفاع بلاط الغرف إلى ارتفاع الباب وكذلك إضافة سماكة لياسة العتبة من الأسفل إذا كان حلق الباب سيثبت بعد اللياسة .



ثالثاً : عرض فتحات الشبابيك


الخطأ : إن جعل عرض فتحات الشبابيك وجلساتها بنفس المقاس الموجود في المخططات هو أمر خاطئ .


الصحيح : الصحيح أن يتم أخذ عرض الشبابيك من المخططات مع زيادة 5 سنتيمتر عن عرضها المحدد بالمخططات حتى لا تقلل سماكة اللياسة مع عرض الشباك المطلوب ، ومن أجل تسهيل تركيب الألمنيوم لاحقاً .



رابعاً : منسوب جلسات الشبابيك


الخطأ : من الخطأ أن نقوم بجعل مستوى جلسة الشبابيك بنفس المنسوب المحدد في المخططات .


الصحيح : إن منسوب جلية الشبابيك المحدد في المخططات هو منسوب الجلسة من فوق البلاط ( جلسة النافذة أو الشباك : هي المسافة بين البلاط وصولاً إلى فتحة الشباك من الأسفل ) ، وبالتالي يجب أضافة ارتفاع بلاط الغرف إلى ارتفاع جلسة الشبابيك وكذلك خصم سماكة لياسة جلسة الشباك .



خامساً :  استناد أعتاب النوافذ


الخطأ : يعتبر من الخطأ  أن نقوم بإسناد العتبة بمسافة 10 سنتيمتر فقط على البلوك .


الصحيح : يجب ألا يقل استناد العتبة على الجدار البلوك عن 30 سنتيمتر .



سادساً : باب بـ جوار عمود


الخطأ  : من الخطأ عند وجود باب بـ جوار عمود أن يتم بناء بلوكة بعرض 7 سنتيمتر بين العمود والباب .


الصحيح : الصحيح أن نقوم بعمل بروازمن الخرسانة المسلحة بعرض ( 15 - 20 ) سنتيمتر حول فتحة الباب ، أو أن نقوم بإخراج أشاير من العمود بالارتفاع المطلوب للعتة قبل صب العمود ، أو أن نثقب الخرسانة ونقوم بزرع أشاير العتبة بـ الإيبوكسي .




قدمنا لكم في هذا المقال أهمية الاعتناء بتصميم الأبواب والنوافذ ، وذلك بعد أن تعرفنا على الوظائف العديدة لها ، ومن ثم وضعنا بين أيديكم ستة أخطاء شائعة تحدث في تنفيذ الأبواب والنوافذ ، وأخيراً تعرفنا على كيفية التنفيذ الصحيح لمقاسات الأبواب والنوافذ بعد قرائتها من المخططات ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات لنا في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق