google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 وظيفة الخوازيق في تأسيس البناء وما هي أنواعها -->

الصفحات

وظيفة الخوازيق في تأسيس البناء وما هي أنواعها

انضم إلينا على الفيسبوك

إن الأساسات العميقة أو ما يعرف بالخوازيق هي نوع من أنواع عملية التأسيس ، حيث يتم تنفيذها بهدف الوصول إلى تربة جيدة أو صخرية من أجل أن ترتكز عليها الأحمال الناتجة عن المنشأ ، وتتم عملية تنفيذ الأساسات عندما لا يمكن للتربة السطحية أن تتحمل الأحمال المؤثرة عليها ، ويتم اللجوء للأساسات العميقة في حالة أن تقرير الجسات وجد أن طبقة التأسيس تقع على عمق كبير وأن الطبقات السطحية غير مناسبة ولا يمكن الاستعاضة عنها بطبقة الاحلال ( إن إحلال التربة هو إزالة طبقة من التربة غير صالحة للبناء واستبدالها بتربة أخرى تكون بمواصفات معينة وتناسب طبيعة البناء ) .


تنتقل الأحمال إلى الخوازيق عبر الأساسات والتي تكون إما هامات الخوازيق pile cap أو قد تكون لبشة على خوازيق Raft foundation ، وسنتعرف في هذا المقال على أنواع الخوازيق من حيث نظرية العمل ومن حيث التصميم والتكوين.


أولاً : أنواع الخوازيق من حيث نظرية العمل 


1 ) خازوق ارتكاز : هو خازوق يرتكز على التربة الصالحة للتأسيس ، حيث ينقل أحمال المنشأ مباشرة إلى تربة التأسيس التي تقع على أعماق كبيرة .


2 ) خازوق احتكاك : إن خازوق الاحتكاك لا يصل إلى التربة الصالحة للتأسيس ، ولكن يعتمد على تحمل التربة المحيطة بالخازوق للأحمال الناتجة عن المنشأ بالاحتكاك مع جسم الخازوق ، وقد يتخذ الخازوق شكلاً متعرجاً يساعد في زيادة قوة الاحتكاك بينه وبين التربة المحيطة .


3 ) خوازيق ارتكاز : إن هذا النوع من الخوازيق ينقل الحمل جزئياً بواسطة الاحتكاك على سطحه  وبمقاومة الارتكاز عند قاعدته .



ثانياً : أنواع الخوازيق من حيث التصميم 


1 ) خوازيق عاملة : تقوم بنقل حمل المبنى من على سطح الأرض وتقوم بتوصيله إلى تربة التأسيس الصالحة وهي الأكثر انتشاراً .


2 ) خوازيق سند جوانب الحفر : إن هذه الخوازيق هي خاصة بسند المنشآت المجاورة للأرض وتمنعها من الانهيار عند الحفر لمنسوب أقل من منسوب قواعد تلك المنشآت أثناء التنفيذ .


ثالثاً : أنواع الخوازيق من حيث التكوين 


1 ) خوازيق خشبية : هي خوازيق ذات قطاعات خشبية تنفيذ بالدق وتستخدم في المراسي النهرية وتحتاج لمعالجة خاصة في احتمال تآكل الخشب في حالة وجود مياه جوفية .


2 ) خوازيق حديدية : إن الخوازيق الحديدية هي ذات قطاعات معدنية تنفذ بالدق أيضاً ، ولكن ما يعيب هذا النوع هو التكلفة العالية وحاجتها للمعالجة ضد الصدأ نتيجة المياه الجوفية . 


3 ) خوازيق خرسانية .


4 ) خوازيق خرسانية سابقة الإجهاد : هي خوازيق من الخرسانة سابقة الإجهاد ،وتنفذ بالدق أيضاً . 


5 ) خوازيق بـ الخرسانة المسلحة .


6 ) خوازيق خرسانية سابقة الصب : خوازيق خرسانية يتم صبها خارج مكان الخازوق وبأبعاد وأطوال محددة بحيث لا تزيد عن 12 م ثم يتم الدق في التربة .

7 ) خوازيق تصب في مكانها : هذا النوع هو الأكثر شيوعاً حيث يتم تفريغ التربة مكان الخازوق ثم نصب الخرسانة ونقوم بإنزال القفص الحديدي .


8 ) خوازيق الدق والإزاحة : يتم تفريغ مكان الخازوق بالدق بواسطة ماسورة مفرغة ذات نهاية مغلقة .


9 ) خوازيق بالحفر المستمر : يتم استخدام ماكينة خاصة بها بريمة حول ماسورة مجوفة تستخدم لحفر وصب الخوازيق


10 ) خوازيق الحفر والتثقيب : يتم تفريغ مكان الخازوق من التربة عن طريق الحفر ، أي نقوم بإزالة حجم التربة مساوي لحجم الخازوق .





قدمنا لكم في هذا المقال شرحاً مفصلاً عن الهدف الرئيسي من تنفيذ الخوازيق ، وما هي الحالات التي تضطرنا إلى القيام بتنفيذ الأساسات ، ومن ثم تعرفنا على جميع أنواع الخوازيق من ناحية نظرية عملها ومن ناحية التصميم ومن ناحية التكوين ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل ، وإذا كان لديك أي فكرة تريد من موقعنا أن يقوم بكتابة مقال خاص بها فقط شاركنا بها في الأسفل صديقي المهندس .

جديد قسم : الهندسة المدنية

  1. قبل استعمال الحفر فى اى منطقه يتم عمل جسات للموقع التى يتم عمل الخوازيق به لمعرفة نوع التربه وقرب المياه الجوفيه فيه لتحديد عمق ونوع الخازوق الدى سوف يتم صبه وعمل خازوق التجربه لمعرفة معدل الهبوط ونسبة الهبوط المتاحه له بعد 24ساعة فأدا تخطى النسبه المسموحه يذداد عمق الخازوق للوصول الى عمق الارض الصالحه لصب الخازوق بواسطة مكينة الحفر(البيلز) واذا تم عمل الخوزيق المطلوبه بدون عمل تجربة الهبوط وبعد ذلك وجد نسبة هبوط اكثر من المسموح به فيجب زيادة عمل خوزيق بين كل خزوق والاخر يضاف خزوق اخر لضغط التربه ومنع الهبوط وشكرا

    ردحذف