google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 طريقة تنفيذ خنزيرة البناء بشكل مفصل -->

الصفحات

طريقة تنفيذ خنزيرة البناء بشكل مفصل

انضم إلينا على الفيسبوك

 في مرحلة التأسيس للبناء كثيراً ما نسمع بمصطلح الخنزيرة ، والكثير لا يعرف ما هي الخنزيرة ووظيفتها في البناء ، إن الخنزيرة هي عبارة عن مجموعة من الأخشاب نقوم بتركيبها حول أرض المشروع أي حول المبنى الذي سيتم إنشاؤه ومنه تكون على شكل مستطيل أو مربع على حسب شكل المبنى ، ووظيفة الخنزيرة هي تسهيل توقيع وإسقاط المحاور من اللوحات الهندسية ومعرفة أماكن القواعد والأعمدة بشكل دقيق ، ومما سبق نجد أنه يجب الانتباه بشكل كبير فيها لأن الخطأ فيها بـ سنتيمترات قليلة سيجعل الخطأ كبيراً وقاتلاً فيما بعد .

وبما أن تنفيذ الخنزيرة يلزمه الدقة في التنفيذ سنتعرف في هذا المقال على ملاحظات هامة حول صحة تنفيذ الخنزيرة بشكل عام، ومن ثم سنتعرف على خطوات تنفيذ الخنزيرة بشكل دقيق ، حيث بعد اتباع هذه الخطوات نضمن بإذن الله الوصول إلى التنفيذ المثالي للخنزيرة .


أولاً : ملاحظات عن  الخنزيرة


1 ) يجب أن تكون التحليقة أفقية تماماً من أعلى نقطة في الموقع كله وأن تكون من عروق مستقيمة ، ويتم قياسها بـ ميزان المياه .


2 ) تدكم الخنزيرة بخوابير خلف خلاف في كل متر واحد في الأرض مع الأسلاك والأوتاد .


3 ) يجب أن تكون الخنزيرة قائمة الزوايا في الأركان الأربعة أو مطابقة للرسم بالضبط إلا إذا كان المطلوب خلاف ذلك .


4 ) إن أطوال الخنزيرة يجب أن تكون أطول من حدود المباني من كل جانب بحوالي 3 متر ، وذلك لتفادي وجود أعمال حفر تحت الخنزيرة .

5 ) في حال كان هناك مناسيب مختلفة ، يتم رفع الخنزيرة في الهواء على قوائم خشبية وتثبت جيداً حتى لا تتحرك وذلك بحيث تكون أفقية تماماً .


6 ) تمهد طرق المرور حول الخنزيرة لتسهيل دق المحاور وشد الخيطان المحددة للمحاور .


7 ) نقوم بتمهيد الأرض داخل المساحة المحاطة بالخنزيرة ، ويتم إزالة العوائق حتى لا تعترض الخيطان أثناء شد المحاور . 



ثانياً : طريقة التنفيذ 


1 ) نقوم بمراجعة أبعاد الأرض على الأبعاد الموجودة بالرسومات والمخططات الهندسية .


2 ) نقوم بقياس المسافات الموجودة بين حدود المبنى وحدود الأرض من جميع الجهات ، ويتم توقيعها على الخنزيرة ويتم مراجعة باقي الأبعاد بين الطبيعة والرسم .


3 )  نبدأ بتوقيع المحاور بأرقامها بدق المسامير في أماكنها بالقياس المتتالي ، ويقف المهندس من الجهة الخارجية للخنزيرة ويقوم بقراءة الأبعاد بشكل متتالي ، أي يقوم بنقل قياس كل قراءة منذ البداية وليس من النقطة السابقة فقط.


4 ) ينتقل العمل للجانب المقابل للجانب الذي تم عمله ،وعادة ما يكون موازياً تماماً ويتم أخذ القراءات عليه بنفس الطريقة


5 ) ينتقل المهندس بعدها للجانب المقابل للضلعين الآخرين الموازيين لبعضهما والعموديين على الضلعين السابقين أو إلى الأضلع الأخرى إذا كان التصميم ذو شكل خاص .


6 ) ففي حالة وجود جزء دائري بالمبنى نقوم بعمل له بكار بالخيط بعد تحديد مركز الدوران إذا كان الدوران صغيراً ، وإذا كان المنحنى غير دائري أو إن كان دائرياً ولكن ذو مركز بعيد فنلجأ لطريقة الإحداثيات وخطوط التحشية .


7 ) بعد تحديد المحاور على الخنزيرة ودق مساميرها ، نقوم بشد الخيطان في الاتجاهات المتعامدة ، ويفضل أن يكون هناك أكثر من 4 خيطان بطول حوالي 3 متر ، وذلك من أجل ألا يتكرر فكها وربطها على أن يكون دق المسامير بواقع مسمارين لمحور العمود ومسمار واحد لمحور الميدة .


8 ) نأخذ أبعاد القاعدة بشريط مترين صلب ، ونضع الشريط بالشكل التالي في يمين ويسار الخيط في الاتجاهين في نقطتين قبل وبعد مركز القاعدة ، وترسم حدود القاعدة برش الجير عليها في الأراضي الطوبية أو الرملية وبرش الرمل في حال كانت الأرض في موقع منزل قد تم هدمه .


9 ) يقوم المهندس باستلام المحاور ،حيث بعد الانتهاء من تحديد مواقع القواعد يقوم المهندس بمراجعتها والتأكد من مطابقتها على الرسومات ولهذه العملية أهمية كبيرة .


10 ) يتم التأكد في نهاية العمل من صحة الزوايا وذلك عن طريق الزاوية الخشبية أو الحديدية ، أو عن طريق شد خيطين ثم مراجعة الزاوية بطريقة فيثاغورث .


ملاحظة : يجب ألا تفك الخنزيرة إلا بعد الانتهاء من صب خرسانات الأعمدة بشكل كامل .


في حال كنت مهتماً حقاً بتعلم المزيد حول الخنزيرة ، نقترح عليك معرفة الأخطاء الشائعة التي تحدث في تنفيذ الخنزيرة أثناء وضعها للحصول على الشرح فقط اضغط هنا .




قدمنا لكم في هذا المقال تعريفا عاماً عن وظيفة الخنزيرة وفائدتها في البناء ، ومن ثم تعرفنا على ملاحظات هامة يجب الانتباه لها حول الخنزيرة ، وأخيراً وضعنا لكم الخطوات التي يجب اتباعها لتنفيذ الخنزيرة بشكل سليم ودون الوقوع في الأخطاء ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال أ, فكرة تود من موقعنا أن يقوم بكتابة مقال خاص عنها اتركها في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

  1. مشكور ...لكن لو وضعت طريقة فيثاغورث عمت الافادة....شكر

    ردحذف
  2. مشكورين جزاكم الله خير وبارك جهودكم

    ردحذف