google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 أهمية عملية دمك الدفان وخطوات التنفيذ -->

الصفحات

أهمية عملية دمك الدفان وخطوات التنفيذ

انضم إلينا على الفيسبوك
إن السبب وراء القيام بـ عملية دمك الدفان هو أن حبيبات الدفان تكون مفككة ومتباعدة ويكون الهواء شاغلاً حيزاً من الدفان ، ومع مرور الزمن تتقلص الفراغات مما يؤدي إلى تقلص حجم الدفان وهو ما نسميه بـ الهبوط لذلك نحاول دك الدفان من أجل تقليص هذه الفراغات ومن ثم الوصول إلى الحجم النهائي للدفان ، والمقصود بالحجم النهائي أي الحجم الذي لن يتغير بعدها بسبب عدم حدوث هبوط أو تقلص بعد عملية دمك الدفان .


وفي هذا المقال سنقدم لكم بعض الأخطاء الشائعة التي تحدث في عملية دمك الدفان ، حيث سنضع لكم الخطأ أولاً ومن ثم سنتعرف على كيفية تصحيح الخطأ لنصل في النهاية إلى التنفيذ المثالي لعمية دمك الدفان .


أولاً : دمك المناطق الضيقة 

الخطأ : من الخطأ أن نقوم بإهمال دك المناطق الضيقة التي لا يمكن دخول الدكاكة الكبيرة إليها .

الصحيح : يمكن استخدام أكثر من آلة دمك مختلفة المقاسات لنضمن دك الأماكن الضيقة التي لا تصل إليها الآلة الأكبر حجماً ومن الممكن أن نحصل على فترة إنجاز أقصر .



ثانياً : اصطدام الدكاكة بـ العناصر الخرسانية

الخطأ : إن اصطدام الدكاكة بالعناصر الخرسانية مثل القواعد مثلاً هو أمر خاطئ .


الصحيح : يجب ألا نسمح للدكاكة بـ ملامسة الأعمدة والقواعد ، وإذا حدث ذلك فيتم معالجة ما قد تم إتلافه بالمواد الخاصة بـ التعشيش وعزلها بعد أن تجف ، ولا يجب أن نسمح بدفان هذا الجزء إلا بعد يجف العازل بشكل كامل .



ثالثاً : الدمك بجوار الرقاب

الخطأ : يعتبر من الخطأ أن نترك المساحات المجاورة للرقاب والجدران الخرسانية التي لا تصل إليها الدكاكة الكبيرة بدون دك .

الصحيح : عند مواجهة المساحات حول رقاب الأعمدة وبجوار الجدران والتي لا يمكن أن تصل إليها الرصاصة الكبيرة يتم الاستعانة بـ دكاكة صغيرة للدك بالقرب منها شرط ألا تصطدم بـ الخرسانة .



رابعاً : حجم الدكاكة

الخطأ : إن استخدام دكاكة يدوية من أجل دك المساحات الكبيرة هو أمر خاطئ .

الصحيح : إن حجم الدكاكة لا بد من أن يتناسب مع أهمية الطبقة ، لذلك من الأفضل أن نقوم باختيار أكبر آلة دمك متاحة ويمكنها العمل في المشروع وذلك من أجل أن نضمن تجنب أي هبوط في المستقبل .



خامساً : هزاز الدكاكة

الخطأ : من الخطأ إن الاكتفاء بـ الدك من دون أن تقوم باستخدام الهزاز ( الرجاج ) .

الصحيح : الصحيح هو أنه حتى نحصل على كفاءة عالية في الدك يجب أن نحرص على تشغيل الرجاج طوال فترة الدك ، وأن تعمل آلة الدمك بشكل تام ووفق تعليمات الشركة الصانعة .



سادساً : اختبار الدفان بعد الدك ( اختبار الانضغاطية ) 


- يلزم الوصول إلى درجة انضغاطية 95 % compaction test لكل طبقة .

- عند إحلال التربة تحت القواعد وتأخر صب الخرسانة أو تأخر وضع الطبقة التالية ، يجب إعادة اختبار الدمك .

- إذا قمنا بـ إعادة اختبار طبقة الدفان وكانت نتيجة اختبار الإعادة لا تصل إلى الكثافة المطلوبة ،يتم إهمال نتائج الاختبارت السابقة ، ويتم كشط الطبقة وتوريد وتنفيذ طبقة جديدة.


بما أنك قد وصلت إلى هنا فهذا يعني بـ أنك حقاً مهتم بتعلم كل ما يتعلق بعملية الدفان وكيفية تنفيذها بالشكل الصحيح ، لهذا نقترح عليك أن نقوم بقراءة المزيد من الأخطاء التي تحدث في تنفيذ الدفان وكيفية تصحيحها فقط اضغط هنا .





قدمنا لكم في هذا المقال أولاً التفسير وراء القيام بعملية دك الدفان وما الفائدة من هذه العملية ، وتعرفنا بعدها على خمسة أخطاء شائعة تحدث أثناء دك الدفان وتعلمنا كيف نقوم بتصحيحها بشكل كامل ، وفي نهاية المقال وضعنا لكم عدة بنود يجب النظر لها أثناء تنفيذ اختبار الانضغاطية ، في حال لديك أي تعليق أو استفسارعما قرأته في هذا المقال أو إن كانت لديك أي فكرة أو سؤال وتود من موقعنا أن يشرح عنه بشكل مفصل فقط ضعه في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق