google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 شرح كيفية تدعيم الأعمدة بالقميص الخرساني المسلح -->

الصفحات

شرح كيفية تدعيم الأعمدة بالقميص الخرساني المسلح

انضم إلينا على الفيسبوك

مع مرور الزمن من الممكن أن تظهر آثار الضعف على الأعمدة ، ولهذا قد نلجأ إلى القميص الخرساني المسلح وغيره من الطرق الداعمة ، ويعود السبب في ظهور الضعف على الأعمدة إلى وجود انهراس في خرسانة الأعمدة نتيجة زيادة الإجهادات الضاغطة عن الحد المسموح به ، أو بسبب وجود تعشيش واضح في الأعمدة ، ومن الممكن بسبب تساقط في طبقة الخرسانة المحيطة بتسليح العمود وظهور تحدب أو التواء في التسليح الطولي نتيجة زيادة حمولة الضغط المطبقة عن طاقته ، وأحد الأسباب أيضاً هو ظهور تشققات عشوائية على محيط العمود واهتراء طبقة الخرسانة وتساقط أجزاء منها نتيجة الرطوبة التي تؤدي إلى أكسدة التسليح وانتفاخه .


كل ما سبق بالإضافة إلى زيادة الحمولة على العمود لأسباب مختلفة أو نقص مقاومة الخرسانة هي مظاهر تدل على ضعف الأعمدة وتعتبر أسباب تستدعي منا أن نقوم بتقوية الأعمدة التي سنتعرف عليها في هذا المقال .



طريقة تدعيم معالجة الأعمدة الخرسانية المسلحة بالقميص الخرساني المسلح 


أ ) الأسباب : يتم دعم الأعمدة بهذه الطريقة عندما يحصل تهدم في الخرسانة أو عند تساقط أجزاء من طبقة الخرسانة المحيطة بحديد التسليح أو تحدب في التسليح الطولي ، وكل هذا يأتي نتيجة ضعف في مقاومة الخرسانة أو زيادة الأحمال المطبقة عن الأحمال التصميمية في الاعمدة .



ب ) ملاحظات عند استخدام القميص الخرساني المسلح


- تفضل استخدام هذه الطريقة عندما يكون هناك نقص كبير قد يصل إلى 100 % بين قيمة كفاءة العمود من الحمولة المقاومة وقيمة الحمولة الفعلية على العمود .


- يجب أن ننتبه إلى أن نحصر نهايتا القميص الداعم في كلا طرفيه ، سواء في الأعلى مع السقف وفي الأسفل مع الأساس ( إذا كان العمود يقع في الطابق السفلي ) أو مع السقف السفلي ( إذا كان العمود في طابق متكرر ) .


ج ) كيفية تحديد سماكة القميص وتسليحه 


- نحسب قيمة كفاءة العمود الأصلي من الحمولة الشاقولية وذلك باعتبار المساحة هي a × b وبالاعتماد على مقاومة الخرسانة الفعلية المقاسة ، ولكن عادة يهمل التسليح خاصة إذا كان متعرض لاهتراء أو انحناء .


- يتم تحديد السماكة t عن طريق حساب مساحة القميص وهي تساوي (b +2t) (a +2t) مطروحاً منه a.b .


- في حساب كفاءة العمود الأصلي يتم اعتماد قيم كل من fc و fy للخرسانة المسلحة في العمود الأساسي ، وفي حسابات السماكة t يتم اعتماد قيم كل من fc و fy للخرسانة المسلحة ولكن في القميص الداعم .



د ) طريقة تنفيذ القميص الخرساني المسلح 



1 ) نقوم بتدعيم مؤقت للجيزان المحمولة على العمود عن طريق وضع مورينات خشبية .


2 ) ننقر أوجه العمود بعد أن نقوم بإزالة الورقة الإسمنتية السوداء وتنظيف الأوجه بالماء أو بالهواء المضغوط ، ثم ترش الأوجه بالروبة الإسمنتية الغنية .


3 ) نقوم بتركيب التسليح الطولي والأساور للقميص الداعم ، أما القالب الخشبي فسنركبه على مراحل .


4 ) نصب الخرسانة في القميص ، ولكن نبدء من طرف العمود السفلي وبعد التأكد من سلامة الارتكاز على الأساس أو على السقف السفلي .


5 ) يفضل أن نقوم بفتح أربعة ثقوب فوق القميص في بلاطة السقف العلوي لصب حرسانة القسم العلوي من العمود ، وإذا تعذر ذلك فيمكننا أن نقوم بتملئة ما تبقى من الطرف العلوي للعمود بسماكة ( 20 - 30 ) سم بجبلة خرسانية مناسبة.


6 ) عادة في مثل هذه الأعمال التدعيمية نستخدم فولاذ التسليح عالي المقاومة ، وبحص ورمل نهري نظيف ولا تزيد أبعاد البحص عن 25mm وأخيراً يكون عيار الإسمنت 400 kg في المتر المكعب .



بعد وصولك إلى هنا نعتقد أنك مهتم أيضاً بقراءة المزيد حول الأعمدة والتعرف على الأخطاء الشائعة التي تقع في تكريب وتخصير الأعمدة الخرسانية ، للحصول على الشرح كاملاً فقط اضغط هنا .




قدمنا لكم في هذا المقال الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ظهور آثار الضعف على الأعمدة الخرسانية المسلحة والتي تستوجب أن نقوم بمعالجتها عن طرق التدعيم والتقوية لهذه الأعمدة ، وتعلمنا بشكل مفصل على طريقة تدعيم الأعمدة بالقميص الخرساني المسلح مع الملاحظات التي يجب الانتباه لها عند استخدام هذه الطريقة ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال صديقي المهندس ، فقط اترك لنا ما تفكر فيه في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية