google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 أماكن استخدام الخرسانة المقذوفة ومميزاتها وعيوبها -->

الصفحات

أماكن استخدام الخرسانة المقذوفة ومميزاتها وعيوبها

 انضم إلينا على الفيسبوك

إن الخرسانة المقذوفة أو ما تعرف بخرسانة الرش هي خرسانة يتم قذفها عبر ضغط الهواء من فوهة القاذف إلى السطح الذي نريد تغطيته بالخرسانة وتتم هذه العملية بسرعة كبيرة ، وتستخدم خرسانة الرش في أعمال الإصلاحات والترميم وتستخدم أيضاً في تبطين الأنفاق أو في المناطق التي يصعب فيها الصب بالطريقة التقليدية ، وفي بعض الأحيان يكون استخدام الشدات وتركيبها عملية مكلفة فيتم اللجوء إلى الخرسانة المقذوفة ، كما تستخدم الخرسانة المقذوفة في إصلاح الخرسانة في الكباري والسدود والمنشآت المواجهة للمياه وفي مباني الطوب المتآكلة .


بعد التعرف على الخرسانة المقذوفة ودواعي استخدامها واللجوء لها ، سنتعرف في هذا المقال على طرق تنفيذ الخلطة حيث يوجد هناك طريقتان لعملية الخلط ، ومن ثم سنتعرف على ميزات وعيوب هذا النوع من الخرسانات بشكل مفصل .


أولاً : أنواع الخلط 


1 ) أسلوب الخلط الجاف : في هذه الطريقة يتم خلط الركام والإسمنت وجميع المكونات الأخرى بشكل جاف أولاً ، ويتم ضخها عبر القاذف الذي يقوم بإضافة الماء للخلطة عند فوهة القاذف لتصل بعدها فوراً إلى السطح المراد أن نقوم بصبه.

2 ) أسلوب الخلط الرطب : يتم الخلط في الطريقة الرطبة فـ إنه يتم خلط جميع المكونات مع الماء بشكل جيد ( ما عدا معجلات الشك إن كانت موجودة ) ، ومن ثم يتم ضخ الخرسانة عبر القاذف إلى السطح الذي سنقوم بصبه .

ملاحظة : في كلتا الحالتين السابقتين يجب تجهيز السطح الذي سنصبه بشكل جيد وذلك من أجل أن نضمن جودة الترابط معه ، ويمكننا القول أيضاً إن خواص الخرسانة المقذوفة يعتمد بشكل كبير على صفات المعدات المستخدمة وعلى مهارة اليد العاملة وعلى الظروف التي يتم بها الصب .


ثانياً : مميزات الخلطة الخرسانية

1 ) تتميز الخلطة الخرسانية المقذوفة بـ أنها تحتوي على كمية إسمنت أعلى ويعود السبب في هذا أنه من أجل تعويض نسبة الفقد من الإسمنت التي سترتد من عن السطح الذي يتم صبه .

2 ) إن ركام الخلطة المقذوفة يتميز بصغر مقاسه حيث أنه يفضل ألا يزيد عن 12 مم .

3 ) من أجل تحسين بعض الخواص المرغوبة فـ إن خرسانة الرش تختوي على إضافات معينة ( ما عدا المؤجلات ) .

4 ) تحتوي الخرسانة المقذوفة على المعجلات Accelerators وذلك من أجل تسريع عملية الشك للخرسانة .


ثالثاً : عيوب الخرسانة المقذوفة 

1 ) إن أحد عيوب هذه الخرسانة هو تعرضها للانكماش بقيمة كبيرة ، ويرجع السبب في هذا أنه بسبب تعرضها لكثرة كمية الماء فيها ، وكذلك الزيادة في كمية الإسمنت مع نقص الركام الكبير ، وللتغلب على هذه المشكلة يمكن استخدام الألياف التي أثبتت نجاحها في وقت لاحق .

2 ) من المحتمل ألا تتم عملية التماسك والالتصاق التام بمادة السطح الذي سنرشها فوقه .


رابعاً : ملاحظات هامة عند استخدام الخرسانة المقذوفة

1 ) يفضل أن تكون فوهة القاذف عمودية على السطح ، ويجب ألا تتعدى زاوية ميل القاذف عن 45 درجة ، وذلك من أجل أن نضمن التوزيع المنتظم للخرسانة ومن أجل تجنب حدوث تكور ودحرجة للخرسانة المصبوبة على السطح مما يجعل السطح المصبوب يظهر بشكل غيرمنتظم .

2 ) يفضل أن تكون المسافة بين فوهة القاذف والسطح في حدود 0.6 إلى 1.8 متر .






تعرفنا في هذا المقال على الخرسانة المقذوفة بشكل كامل ، حيث تعرفنا على أسباب وأماكن استخدامها ، ومن وضعنا لكم مميزات هذه الخرسانة عن غيرها ووضحنا لكم عيوبها أيضاً ، وأخيراً وضعنا لكم ملاحظات هامة عند استخدام خرسانة الرش وكيفية صبها ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال أو إن كانت لديك فكرة أو موضوع ما تود من موقعنا أن يقوم بكتابة مقال خاص عنه يمكنك كتابته في التعليقات في الأسفل مع وضع رأيك .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق