google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 التآكل والاهتراء في قضبان السكك الحديدية وعلاجه -->

الصفحات

التآكل والاهتراء في قضبان السكك الحديدية وعلاجه

إن السكك الحديدية هي أحد أهم وسائل النقل في العالم ، وذلك لأنها تساهم بشكل كبير في زيادة معدلات الإنتاج والتقدم ويعود سبب هذا لأن السكك الحديدية يمكنها أن تقوم بنقل الركاب بأعداد كبيرة مع توفير الراحة لهم وسرعة النقل لهم ، مما يجعل منها وسيلة رائعة للتنقل ، وثانياً لنقل المواد والبضائع بشكل جيد وبتكاليف اقتصادية ، وبما أن أحد أهم أسباب استخدام السكك الحديدية هو الجانب الاقتصادي فلا بد من دراسة وتصميم هذه السكك بشكل يعطي أعلى فائدة اقتصادية .


بشكل عام فـ إن السكك الحديدية هي عبارة عن شريط نقل يتألف من زوج متوازن من القضبان الفولاذية ، وتثبت هذه القضبان على عناصر عرضية تسمى بـ العوارض وتستند هذه العوارض على طبقة من البحص المكسر تسمى بلاست ، وأخيراً فـ إن طبقة البلاست تتوضع على الطابق الترابي أو على الأرض الطبيعية ، أما عن طريقة ربط القضبان ببعضها فيتم بواسطة الجبائر والمسامير ، وفي هذا المقال سنتعرف على العوامل التي يتعلق بها تآكل القضبان الحديدية وأنواع التآكل ومعدلات التآكل المسموحة وكيفية العلاج لهذا التآكل .


أولاً : العوامل المؤثرة في تآكل القضبان الحديدية 

1 ) عمر القضيب : إن عمر القضيب يتراوح ما بين 20 - 40 سنة ،وذلك حسب الخواص الفيزيائية والكيميائية والميكانيكية لفولاذ القضيب وجودة التصنيع ودرجة الخط وغزارة النقل .



2 ) سرعة القطار : يتناسب التآكل بشكل طردي مع سرعة القطار ، ولكن تأثير السرعة يصبح معدوماً عند زيادة عدد دورات صيانة عناصر الخط (لا سيما للوسائد والجبائر وأدوات التثبيت)، كما أن استعمال قضبان طويلة وملحومة والاختيار الجيد لبحص البلاست يؤدي لتخفيف التآكل .


3 ) الحمولات الإجمالية : إن زيادة غزارات النقل والحمولات الإجمالية على الخط تؤدي لزيادة التآكل ، ولهذا فـ من أجل أن نضمن مقاومة الخط الحديدي لهذه الحمولات نلجأ لاستخدام قضبان ذات مقطع أكبر ، كما نلجأ لزيادة العوارض في الكيلومتر .


4 ) موقع الخط : إن التآكل يكون أكبر عند المنحنيات وفي الأنفاق بسبب زيادة الرطوبة ، ويزداد أيضاً في نقاط التقاطع والمفاتيح .

ثانياً : أنواع التآكل ومعدلاته المسموحة


1 ) التآكل الشاقولي : ويسمى بالتآكل الرأسي ويحدث في الاستقامات ومعدلاته تكون في الخط الرئيسي 12mm، وفي الخط الثانوي 20mm .


2 ) التآكل الزاوي : ويسمى بالتآكل الجانبي ويحدث في المنعطفات ومعدلاته في الخط الرئيسي 34 درجة ، وفي الخط الثانوي 32 درجة .

- لقد عبرنا عن قيمة التآكل الزاوي بالدرجات وذلك لأنها زاوية ، ويعد التآكل الزاوي مسموح إذا لم يصل إلى هذه القيم التي ذكرناها للتو .



ثالثاً : علاج التآكل 


1 ) يمكن إعادة استخدام القضبان المتآكلة شاقولياً نتيجة استخدامها في الخطوط الرئيسية في خطوط الدرجة الثانية ( ذات حمولات أقل وسرعات أصغر ) ، وبهذا نستنتج أنه يمكننا أن نستخدم قضبان خطوط الدرجة الثانية بعد تجاوز الحد المسموح لها من التآكل وذلك بوضعها في خطوط الدرجة الثالثة وهكذا....


2 ) في بعض الحالات يمكننا قلب القضيب ( تدويره ) ، وبهذا يصبح الطرف الداخلي المتآكل بفعل مرور العجلات طرفاً خارجياً ، أما الخارجي السليم غير المتآكل يصبح داخلياً ، ولكن هنا نتحقق من عدم وجود أي عيوب في القضيب المعاد استخدامه .


3 ) يتم تعبئة سطوح القضبان المتآكلة أو نهايات القضبان عند الفواصل بواسطة اللحام ، وهذه تسمى عملية مؤقتة إلى حين استبدال القضبان .


4 ) من أجل تخفيف التآكل الجانبي للقضبان في المنحنيات في أشهر الصيف الحارة ، نلجأ لتزييت الوجوه الداخلية لقضبان المنحني بشكل دوري .




تعرفنا في هذا المقال على أهمية استخدام السكك الحديدية كوسيلة نقل ، ومن ثم تعرفنا على كل الأجزاء المكونة لهذه السكك ، ومن ثم تعلمنا ما هي العوامل التي تؤدي إلى تآكل قضبان السكك ، وما هي أنواع هذا التآكل وحدوده المسموحة ، وأخيراً تعرفنا على يعض الخطوات التي تحد وتعالج من هذا التآكل ، في حال كان لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال صديقي المهندس ، فقط اتركه لنا في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق