google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 كتاب إنشاء السدود وأنواعها -->

الصفحات

انضم إلينا على الفيسبوك

 تعتبر السدود من أعظم وأضخم المنشآت التي بناها الإنسان على الإطلاق ، وقد غيرت بشكل أو بآخر معالم الحضارة البشرية ، إذ تعتبر السدود من الإنشاءات الهندسية القديمة جداً وفي الوقت الحالي يكثر إنشاء الأنواع المختلفة للسدود والقادرة على مقاومة المياه العنيفة ، وبالنظر للتعريف الأساسي للسد فهو منشأة مائية الهدف منها هو حفظ وتخزين المياه ومن ثم إعدادها للاستهلاك ، وقد تقام لأغراض شتى مثل التحكم بالمنسوب المائي أو بغرض التخزين والتحكم في فيضان النهر أو لتوليد الطاقة الكهربائية أو لري الأراضي الزراعية .



وبالنظر إلى أهمية هذه المنشآت الهيدروليكية فإنها تستحق أن نقرأ كتاباً خاصاً عنها ، حيث سنضع لكم في نهاية هذا المقال كتاب خاص بالسدود ، ولكن قبل ذلك سنتعرف على محتويات هذا الكتاب والأفكار الرئيسة الموجودة فيه .


أولاً : فكرة عامة عن السدود  

نتعرف في هذا القسم على السدود بشكل عام ، ومن ثم مم تتألف السدود وبعض الشروط التي يجب الانتباه لها أثناء التصميم .


ثانياً : أنواع السدود 

يتم تقسيم أنواع السدود حسب الغرض المرجو منها أو حسب نظرية عملها إلى ثلاث أنواع تخزينية وسدود الحماية سدود ترشيحية ، وعلى حسب المواد المستخدمة في إنشائها إلى ستة أنواع هي السد التثاقلي والسد المقوس والسد ذو الدعامات ، ثم السد الترابي والركامي وأخيراً السدود الخرسانية التثاقلة .


- إن كل نوع من الأنواع السابقة لها شرح خاص بها يعطيك عنها الكتاب فكرة بسيطة في البداية ، ثم هناك شروحات مطولة عن بعضها ومع القوانين الخاصة بها أثناء التصميم وغيره .


ثالثاً : أفكار هامة عن السدود الترابية والأنواع المختلفة لأساسات السدود الترابية وطرق معالجتها

حيث أنه من المهم معرفة قوة التحمل والتسرب للطبقة التي سيقام عليها السد ، ومن هذه الأساسات الأساس الصخري والأساس المسامي وطبقة تربة غير مسامية فوق أساس صخري وطبقة غير مسامية فوق طبقة مسامية .


رابعاً : أنواع السدود الركامية وملاحظات عند إنشائها


خامساً : دراسة سد في وادي سينا

حيث أن هذا الكتاب هو بالأساس كتب لأجل دراسة وتصميم سد في وادي سينا ، حيث يوجد بحث مطول عن هذا السد وكيفية دراسته قبل البدء بتنفيذه وصولاً إلى تشغيل هذا السد ، ومن ثم مناقشة وتحليل النتائج عن هذه الدراسات التي لربما قد تفيدك في دراسة السدود بشكل عام .



في حال كنت تود تعلم كيفية صب الخرسانة في المنشآت المائية والبناء بشرح رائع وبسيط فقط اضغط هنا .

في حال كنت تود تحميل كتاب السدود فقط اضغط هنا .



قدمنا لكم في هذا المقال كتاب خاص عن السدود والأهداف التي لأجلها يتم تصميم السدود ، ومن ثم يعرفنا على أنواع هذه السدود مع شرح مفصل عنها ، ومن ثم دراسة خاصة لسد في منطقة وادي سينا ، صديقي المهندس صديقتي المهندسة في حال كان لديكم أي استفسار أو تعليق عما قرأتموه في هذا المقال ، أو إن كنتم تودون من موقعنا أن يقوم بكتابة مقال خاص عن كتاب معين أو فكرة ما فقط ضعوها في الأسفل في التعليقات .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق