google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 أسس نجاح العزل الصوتي وأفضل المواد المستخدمة للعزل -->

الصفحات

أسس نجاح العزل الصوتي وأفضل المواد المستخدمة للعزل

يتم تنفيذ العزل الصوتي في الأبنية والمنشآت عن طريق عزل الأرضية والجدران والأسقف والنوافذ والأبواب أيضاً ، وبالحديث عن عزل الأرضيات فإن طريقة الإنشاء المضاعف وهي إنشاء أرضية فوق الأرضية الأساسية ووضع طبقة عازلة للصوت بينهما هي من أفضل الطرق وبالنسبة للجدران فكلما كانت أكثر سماكة كان العزل الصوتي أفضل ، ويتم عزل الأسقف باستخدام مواد ماصة أو عاكسة للصوت ، أما النوافذ تزود بألواح زجاجية مضاعفة ولها فراغ هوائي 2 سم ، والأبواب تعتبر ضعيفة من ناحية العزل الصوتي ويتوجب حمايتها باستخدام المواد العازلة المناسبة لها .



وكإجابة عن سؤال ما هي أسس نجاح العزل الصوتي ، فإن الجواب هو أن نضمن تطبيق كل فكرة من الأفكار التالية وهي استخدام مواد عزل معتمدة ومضمونة ، وأن نغطي كل السطح المراد عزله بالمادة العازلة وتغطية الفواصل بين قطع المادة العازلة باستخدام شريط لاصق خاص ، وأن نقوم أيضاً بتغطية العازل باستخدام شرائح خاصة تعمل على حمايته .



أقسام المواد العازلة للصوت 


- تقسم مواد العزل الصوتي بشكل عام إلى مواد ماصة وأخرى عاكسة للصوت .


- المواد اللينة تمتص معظم الأصوات التي تصطدم بها على الرغم من أنها قد تعكس بعض الأصوات ذات التردد المنخفض ، وأما المواد القاسية كالحجر والمعادن فإنها تعكس معظم الأصوات التي تصطدم بها .



- تؤثر نوعية الإكساء في كمية الصوت الممتص ، فالمواد المصقولة والملساء والصلبة والكتيمة ثقيلة الوزن يكون امتصاصها للصوت أقل من المواد ذات الأسطح الخشنة واللدنة خفيفة الوزن.


- إن التعامل مع مشكلة الصوتيات في المباني يتم النظر إليها من الزوايا الثلاث الإتية : عازلية الصوت وامتصاص الصوت وانتشار الصوت .



المواد العازلة للصوت 


- تستعمل المواد العازلة للصوت بشكل رئيسي على شكل حشوات في الأسقف والجدران الداخلية والخارجية ، ويتم وضعها بشكل حر ولكن بسماكة لا تزيد عن 5 سم ، ( أو في حالة مضغوطة تكون بسماكة 1.5 سم ) .


- يوجد بعض المواد التي يمكن استخدامها للعزل الحراري والصوتي معا ( الواح الصوف الزجاجي - البيرلايت - الصوف الصخري - الصوف السائب ) .



المواد الماصة للصوت 


- تسمى المواد المستعملة في إكساء الجدران الداخلية للغرف والقاعات بهدف تحسين صفات الغرف من الناحية الصوتية بالمواد الماصة للصوت .


- يعبر عن قدرة المادة على امتصاص الصوت بعامل امتصاص الصوت ، ويمكن تعريفه بأنه نسبة القدرة الصوتية الممتصة إلى القدرة الصوتية الكلية لهذا الصوت الساقط على هذه المادة .


- تعتبر المواد المسامية من أفضل المواد الماصة للصوت كونها تحتوي على فراغات هوائية .




بعد وصولك إلى هنا نقترح عليك الحصول على المزيد من المعلومات حول مواد العزل الحراري ، والتي ستحصل عليها فقط عند الضغط هنا



قدمنا لكم في هذا المقال فكرة شاملة عن كيفية تنفيذ العزل الصوتي في المباني ، وتعرفنا على أسس نجاح عملية العزل الصوتي من خلال التنفيذ ، ثم تعرفنا على بعض المواد المستخدمة للعزل الصوتي ، صديقي المهندس صديقتي المهندسة في حال كان لديكم أي تعليق عن هذا الموضوع، أو إن كان لكم رأي آخر تودون طرحه أو سؤالاً ما ، فيسعدنا بأن تخبرونا بأي من هذا في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق