google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 جميع أشكال وأنواع السلالم -->

الصفحات

انضم إلينا على الفيسبوك

إن السلالم كتعريف ضمن الهندسة المدنية بشكل مبسط هي سلسلة من الدرجات التي تكون وسيلة اتصال بين الطابق والآخر ، أو مجموعة من الدرجات المكونة لمستوي مائل غرضه الوصول من طابق إلى آخر بسهولة ، وتوضع السلالم في مكان مخصص لها في المبنى بمكان يعرف اصطلاحاً بـ بئر السلم ، يجب أن تصمم جميع السلالم بحيث تكون الحركة إلى الأعلى وإلى الأسفل بشكل سريع ومريح وآمن أيضاْ ، ويمكن للسلم أن يكون من أي مادة مناسبة مثل الطوب أو الحجر أو خشب البناء أو الفولاذ أو خرسانة إسمنت قوية .



سنتعرف في هذا المقال على أحد أهم العناصر الهندسية التي تظهر فيها خبرة المهندس المنفذ وهي السلالم ، وسنتعرف على أنواعها العديدة والمختلفة عن بعضها البعض بشكل كبير .

أنواع السلالم 

1 ) السلالم الخشبية البسيطة : من الأجزاء المهمة في هذه السلالم التراكيب الخاصة بفخذي السلم الطالع والنازل ويعطى لها الاهتمام الأكبر .



2 ) السلالم الخشبية الفارغة : في هذا النوع من السلالم تثبت الدرجات على الأفخاذ الخشبية بزوايا من الألمنيوم المصبوب .

3 ) السلالم الخشبية الفارغة بدون قائمة : تعتبر أقل تكلفة وأكثر استعمالاً في المجالات التجارية ، وفي هذه الحالة تكون الدرجات القائمة أكثر سمك من مثيلاتها في السلالم الأخرى وتربط الأفخاذ عادةً بالحديد لزيادة المتانة في السلم .



4 ) السلالم من الحجر أو الرخام .


5) السلالم الخشبية المغربية : إن هذه السلالم لها طريقة خاصة لتحديد شكل الفخذ الذي يكون غالباً غير منظم حيث ترسم قطاعات الدرج عند اتصاله بالفخذ والخط الذي يرسم مرة برؤوس الدرجات ليحدد لنا شكل الفخذ .

6 ) السلالم الحجرية .


7 ) السلالم الحلزونية الحجرية : إن السلم الحلزوني يكون بدون محور ، حيث تثبت أطراف درجاته داخل الحائط وتحمل فوق بعضها ، أما المحوري فتكون أطراف درجاته الخارجية على أعمدة تحمل على الدرجات السفلى أو تثبت في الحائط .



8 ) السلالم الخرسانية الحلزونية : يكون من سلم مصنوع من درجات مسلحة مصبوبة على انفراد وتثبت فوق بعضها ويصب في الفراغ الداخلي عمود مسلح في المركز .



إذا كنت مهتماً حقاً بالسلالم وكيفية تنفيذها ، لا بد لك من قراءة هذا المقال الذي يوجد فيه شرح كامل عن الأخطاء التي تحدث في تنفي السلالم والذي ستحصل عليه فقط عند النقر هنا .

9 ) السلالم الخارجية للحدائق : تختلف هذه السلالم باختلاف المساحة والغرض وأنواعها ( بسيط - نصف هرمي - قلبة واحدة - قلبتين باتجاهين ) .

             

                                          

10 ) السلالم من الخرسانة المسلحة : يمكن عمل هذه السلالم بصب الدرجات وحدها وتركيبها مثل السلالم الحجرية ، أو يتم صب حصيرة مشكلة أو غير مشكلة الدرجات وتلصق بعد ذلك بالخامات اللازمة .

11 ) السلالم من بلاطات خرسانية : سلم مركب من بلاطات خرسانية مسلحة بسمك 4.5 سم نائمة ، و4 سم للقائمة ، مثبت في الحائط من جهة والجهة الأخرى مرتكزة على زاوية حديد 0.5 ×4 ×8 سم وهو مغطى بطبقة من الكاوشوك سمك 7 مم لنائمة ، و5 مم للقائمة وتلصق على البلاطات بواسطة مادة لاصقة لبنة .



12 ) السلالم المعدنية البسيطة .

بما أنك قرأت المقال كله ، وتعرفت على جميع أنواع السلالم ، نقترح عليك أن تقوم بقراءة وتحميل كتاب تصميم السلالم ، الذي ستحصل عليه فقط عبر الضغط هنا .

13 ) السلالم للقفز في أحواض السباحة : أصبح هذا النوع من السلالم من أهم الأعمال المعمارية إذ أنها تعطي مظهراْ خاصاً لحمام السباحة ، لذلك يعتني بها المعماريون ، عن طريق دراسة تصميمها متقيدين بالمقاسات المصطلح عليها عالمياً . 



14 ) السلالم لمنحدر الانزلاق في أحواض السباحة : إن المنزلق لحوض السباحة يكون بارتفاع 3.2 م ، يتم الوصول إليه بسلم من الخرسانة المسلحة مركبين على كمرة مسلحة بشكل عقد ، وهذه الطريقة للانزلاق تستعمل في حمامات الأطفال للتسلية .

15 ) السلالم المتحركة للمكتبات .

16 ) السلالم المتخفية في الأسقف : تستعمل عادة للوصول إلى الصندرة بالمساكن ، وذلك لكي لا تشغل حيز ثابت وعند استعمالها تجذب بواسطة سلسلة تحرك السلم على محور بأرضية الصندرة ويهبط السلم إلى أسفل لاستعماله .




17 ) السلالم المتحركة : 
لها عدة أنواع وهي تستعمل عادة في الأماكن المكتظة بالناس ، وذلك من أجل سرعة الحركة ويمكن أن تكون في اتجاه واحد أو في اتجاهين مختلفين . 




إذا كنت من المهتمين حقاً بمعرفة أنواع السلالم وكيفية تصميمها ، نقترح عليك الحصول على كتاب صغير لمعرفة كيفية تصميم السلالم بمثال بسيط ، للحصول على الكتاب ، كل ما عليك أن تضغط هنا .


قدمنا لكم في هذا المقال ثمانية عشر نوعاً من أنواع السلم المختلفة ، وما هي استخدامات هذه السلالم ، وكل ذلك من أجل أن نعرف ما هو النوع المناسب لنا سواء كان في المنزل أو في المكتب أو حتى لسوق تجاري ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال اتركه في التعليقات أسفل هذا المقال .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق