google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 شرح مفصل عن الخرسانة مسبقة الصب -->

الصفحات

شرح مفصل عن الخرسانة مسبقة الصب

انضم إلينا على الفيسبوك

هنالك العديد من الأجزاء المسبقة الصب والصنع ، ولكن يجب علينا أن نعرف مدى جودتها وقوتها من الناحية الهندسية والإنشائية ، تصنع الخرسانة سابقة الصب في المصنع تحت ظروف خاصة ، حيث يتم التحكم بالجودة وطرق و تكنولوجيا التصنيع ، ولا يتم نقلها إلى الموقع إلا بعد تصلدها التام ووصولها إلى المقاومة المطلوبة ، ويوجد العديد من المنشآت المصنوعة من الخرسانة سابقة الصب ، حيث يتكون المنشأ من عدة أجزاء منفصلة مصبوبة بعيداً عن الموقع ، وبعد ذلك يتم نقلها إلى الموقع وتجميعها وتشييدها هناك .


وتشمل الخرسانة سابقة الصب على عدة أنواع فـ يوجد الخرسانة العادية والخرسانة المسلحة وأخيراً الخرسانة سابقة الإجهاد ، لذلك دعونا نتعرف في هذا المقال على الخرسانة سابقة الصب وعن الأسئلة الشائعة عنها .

أولاً : هل كل وحدات الخرسانة سابقة الصب يتم صبها في المصنع ؟
بشكل عام إن جميع أجزاء الخرسانة سابقة الصب ، يتم صبها في المصنع ، ولكن في ظروف خاصة يتم صب الخرسانة سابقة الصب في الموقع ، مثل حالة أن يكون هناك مثلاً جزء طويل أو عريض إلى حد ما لدرجة لا تمكننا من نقله على وسائل النقل ، أو أن قوانين المرور لا تسمح بنقله حتى ، فـ عندها يتم صبه في الموقع بالقرب من المكان المطلوب تشييده. 

ثانياً : ما هي أسباب استخدام الخرسانة سابقة الصب ؟
الخرسانة سابقة الصب لها سمات ومميزات تتميز فيها عن باقي الخرسانات ، ويمكن تلخيص هذه الميزات كالتالي :
1 ) الجودة العالية .
2 ) الدقة في التفاصيل .
3 ) قلة الزمن في تشييد المبنى .

4 ) مقاومة عالية للحرائق .
5 ) استخداماتها العديدة و المتنوعة .

ثالثاْ : مراحل صنع الخرسانة سابقة الصب 

1 ) عمل التقفيصة الحديدية التي سيتم الصب فيها والوصلات ، ويوجد لعمل هذا فنيون مختصون في عمل هذا القفص الحديدي والوصلات آخذين بعين الاعتبار طريقة تقفيل القوالب وحسابات التسليح .

2 ) تجهيز القوالب وتجميعها بعد وضع الحديد ويتم تجميع باقي أجزاء القوالب وتقفيلها بإحكام .

3 ) صب الخرسانة .. حيث يتم تصميم الخلطة بدقة وعناية ، ويوجد لهذا محطات خلط مزودة بأجهزة كمبيوتر وبرامج لتصميم الخلطات .

4 ) عملية دمك الخرسانة ونستخدم لهذا الهزازات الميكانيكة الخارجية للتأكد من الوصول لأقصى كثافة وأفضل مقاومة .

5 ) يتم التأكد من وصول الخرسانة إلى المقاومة المطلوبة و بعد ذلك تنقل الوحدات المصبوبة إلى عنابر التخزين بالمصنع والتي من الممكن أن تتم بعد عدة ساعات من الصب وذلك لتعجيل حركة الإنتاج .

6 ) بعد نقل الوحدات الخرسانية يتم تخزينها على عوارض خشبية أو وسائد بلاستيكية مع مراعاة وضع العوارض الخشبية فوق بعضها مباشرة وبدقة .


7 ) تنقل الوحدات الخرسانية إلى الموقع وذلك بترتيب معين ، بحيث نضمن أن الأجزاء الموردة يتم تركيبها مباشرة بدون عوائق أو تأخير أو انتظار وحدات أخرى .

8 ) وأخيراً يتم تركيب الوحدات في المبنى حسب الشكل المطلوب وذلك بعد أن تأتي من المصنع فوراً أي دون الحاجة إلى تخزينها في الموقع ، وذلك من أجل معدل أفضل في التشييد وتوفير الأنشطة الموقعية .

بعد معرفتك للخرسانات سابقة الصب نقترح عليك أن تقوم بمعرفة جميع أشكال وأنواع هذا النوع من الخرسانات ، كل ما عليك هو فقط أن تضغط هنا .



قدمنا لكم في هذا المقال معلومات هامة عن الخرسانة سابقة الصب ، وما هي أنواع هذه الخرسانة وأسباب صنعها ، وأخيراْ تعرفنا على مراحل صنع هذه الخرسانة ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق