google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 فهم كيفية حساب الكميات في أي خلطة -->

الصفحات

فهم كيفية حساب الكميات في أي خلطة

انضم إلينا على الفيسبوك

إن تصميم الخلطات الخرسانية يعني تحديد القيم النسبية لمكوناتها ، ويتم وضع هذه النسب من عامل الخبرة وقد ثبتت فاعلية هذه النسب مع الوقت ، إلا أنه من الممكن أن نقوم بـ طرق حسابية مبنية على أساس فني تتضمن خواص المواد المستخدمة والخواص المطلوبة في الخرسانة المتصلدة ، وعلى عدة اشتراطات ينظر إليها في تصميم الخلطة ، ويعتبر تحديد نسب الخلطة الخرسانية من أهم العوامل التي تؤثر على جودة الخرسانة وعلى اقتصاديات المشروع ، فمن الممكن الحصول على خرسانات متباينة في جودتها وثمنها بالرغم من أن جميعها تتكون من نفس المواد .




وسنتحدث في هذا المقال عن كيفية بيان نسب مكونات الخلطة الخرسانية  وسوف نتعرف على كل الأشكال التي من الممكن أن تصادفنا وسنوضح النسب المناسبة لكل حالة منها .

نسب مكونات الخرسانة

- إن مكونات الخرسانة من المواد الحبيبة المعروفة وهي الإسمنت والركام الصغير أو الكبير والرمل ، ويتم استخدام أرقام للدلالة على نسب الخلطة على الشكل التالي ، عندما يقال خلطة 4 :2 : 1 فهذا يعني أن الخلطة تحتوي على جزء من الإسمنت وجزئين من الرمل وأربعة أجزاء من الزلط .

- يفضل أن تكون تلك النسب عن طريق حسابها بالوزن ، وذلك لعدم إمكانية التحديد الدقيق لكمية الإسمنت بالحجم ونفس الأمر بالنسبة للركام نتيجة تغير الكمية التي يستوعبها حجم معين بتغير مدى الدمك .



- قد تكون الخلطة بين المواد الحبيبية بين الإسمنت والركام الخليط ، مثلاً خلطة 6 : 1 هي تعني جزء واحد من الإسمنت وستة أجزاء ركام ، وتبين هذه النسبة مدى غنى أو افتقار الخرسانة فـ الخلطة 4 : 1تعتبر خلطة غنية ، أما 8 : 1 تعتبر خلطة فقيرة .

- قد نفرض نسب المواد الحبيبية بواحدة المتر المكعب الواحد للخرسانة الطازجة من الإسمنت والركام الصغير والكبير على أن نحدد الإسمنت بالوزن والركام بالحجم وذلك من أجل سهولة تحضير الخلطة 

إسمنت         300 كيلو جرام                                     

رمل            0.4 متر مكعب                

زلط            0.8 متر مكعب

ومجموع هذه الكميات يعطي تقريباْ بعد خلطها بالماء حوالي متر مكعب من الخرسانة الطازجة .

- يتم معرفة كمية الماء اللازمة للخلطة عن طريق معرفة وزن الإسمنت ، وهي تكون بنسبة 0.5 من وزن الإسمنت ، فإذا علم وزن الإسمنت نستطيع معرفة كمية الماء اللزمة لهذه الخلطة كـ المثال التالي :

إسمنت        300 كيلو جرام                                                                        

رمل         0.4 متر مكعب

زلط         0.8 متر مكعب           

ماء            150 لتر 

- أي إن المتر المكعب من الخرسانة الطازجة لهذه الخلطة يلزم له 300 كيلو جرام من الإسمنت و150 لتر ماء ، ويتم حساب الكميات المطلوبة من المواد لأي خليطة تبعاْ لعدد الأمتار المكعبة الكلية من الخرسانة المراد صبها .

- أحياناً يتم وضع بعض الإضافات على أساس نسب مئوية ، فـ تكون هذه النسب المئوية من وزن الإسمنت المستخدم في الخلطة كـ المثال التالي : 

 إسمنت      300 كيلو جرام                                                                            

 إضافات      2 % 

فهذا يعني أن وزن الملدنات هو 300 × 0.02 = 6 كيلو جرام من الملدنات للمتر المكعب الواحد من الخرسانة الطازجة ، وبعد التعرف بشكل عام على كيفية حساب نسب الخلطة ، أصبحت جاهزاً الآن للتعرف على طريقة دقيقة من أجل تحديد هذه النسب كل ما عليك فقط هو أن تضغط هنا.



قدمنا لكم في هذا المقال كيفية حساب النسب في تصميم الخلطات الخرسانية وكيفية معرفة كمية الماء الواجب إضافتها للخلطة ، وأخيراً تعرفنا على كيفية حساب وزن الإضافات التي تضاف للخرسانة في حال وجدت ، وبهذا نكون قد تعرفنا على الأساسيات في تصميم الخلطات الخرسانية ، و لكن سنتعلم الطرق في التصميم بشكل دقيق في مقالات أخرى ، إذا كان لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات أسفل هذا المقال .

جديد قسم : الهندسة المدنية