google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 كيفية تنفيذ اختبار القلب الخرساني وتحليل النتائج -->

الصفحات

كيفية تنفيذ اختبار القلب الخرساني وتحليل النتائج

إن القيام باختبار القلب الخرساني أو غيرها من الاختبارات الغير المتلفة للخرسانة تهدف بشكل رئيسي إلى اختبار العنصر الخرساني ومعرفة مدى قوته وجودته لكن دون حدوث أي تلف أو انهيار به ، ويعتبر اختبار القلب الخرساني هو أحد هذه الاختبارات ، ولكن من أجل أن نكون دقيقين فإن اختبار القلب الخرساني يعد اختباراً نصف متلف وهو يستخدم من أجل تعيين مقاومة الضغط للخرسانة بصورة حقيقية وواقعية ، ويتم ذلك عبر اختبار عينة نقوم بانتزاعها من الخرسانة من العنصر المراد فحصه مثل الأعمدة أو الكمرات .

وفي هذا المقال سنقدم لكم كل ما يهمكم حول اختبار القلب الخرساني والجهاز المستخدم فيه وكيفية تنفيذه ومعرفة النتائج وما إلى ذلك عبر شرح بسيط ومفصل لكل فقرة من الفقرات السابقة .


أولاً : جهاز الاختبار


إن الجهاز هو عبارة عن مثقاب به آلة ثقب أسطوانية هي عبارة عن أسطوانات ذات أقطار مختلفة ، وهذه الأسطوانة مزودة بـ سبيكة خاصة يتم خلطها مع برادة ألماس وفيها خاصية القطع في الخرسانة عندما تقوم الأسطوانة بالدوران الذي يعمل عبر خاصية الضغط الهيدروليكي .



ثانياً : عينة الاختبار 


1 ) حجم العينة : إن قياس العينة القياسي هو 150 مم ، ولكن القياس الشائع الاستخدام هو 100 مم ، ولكن يجب ألا يقل قطر العينة عن ثلاثة أضعاف أكبر قياس للركام الداخل في العينة ، وتكون نسبة طول العينة إلى قطرها في المدى من 1 إلى 2 ، وبشكل عام إن طول العينة يلزم ألا يقل عن قطرها .


2 ) استخراج العينة : يتم استخراج العينة بشكل عمودي من على السطح المراد أخذ العينة منه ، ويتم تدوين رقم العينة ومكانها واتجاه أخذها بشكل مباشر .


3 ) فحص العينة : إننا نقوم بفحص عينة من الخرسانة لمعرفة درجة دمك الخرسانة وحجم الفراغات والتعشيش وأماكن وجودها وتحديد الأسباب في ذلك ، أو إن كان هناك نقص في الدمك أو انفصال حبيبي .


4 ) قياس العينة : يتم أخذ القطر عبارة عن متوسط لعدد 6 قراءات ، وكل قرائتين عند مستوى واحد ومتعامدين ، إحدى القرائتين في المنتصف وواحدة عند ربع الارتفاع .


- الطول : يتم قياس أكبر وأقل طول للعينة بعد استخراجها ، ولكن يتم قياس الطول بعد وضع الغطاء على نهايتي العينة ، ويتم التقريب إلى أقرب 5 مم ، ولكن في العينات التي يزيد طولها عن ضعف قطرها ، فيتم قطع الزيادة في الطول عمودياً على محور العينة قبل اختبارها وقبل تجهيز نهايتها.


- التسليح : يقاس موضع أي حديد تسليح موجود بالعينة وذلك بقياس المسافة من محور السيخ حتى النهاية القريبة للعينة إلى أقرب 2 مم ، وفي حال كان عندنا أكثر من سيخ  فـ نقوم بتحديد المسافات بين أسياخ حديد التسليح .



ثانياً : كيفية تنفيذ الاختبار 


1 ) يتم إجراء الاختبار بشكل مباشر بعد استخراج العينات من الماء أي وهي مبللة ( أي بعد استخراج العينة من الماء بعد وضعها لمدة 48 ساعة ) .


2 ) يتم تنظيف مكان العينة بالماكينة وأسطح العينة من أي عوالق أو أتربة .


3 ) نقوم بوضع العنية بشكل رأسي في محور الماكينة .


4 ) لا يصح أن نضع أي قطع مساعدة في أعلى العينة .


5 ) الحمل على العينة يكون بمعدل منتظم يتراوح بين 2 إلى 4 كج في سم المربع للثانية الواحدة ، ويستمر هذا الوضع إلى حدوث الكسر .


6 )يتم كتابة توصيف دقيق لحالة الانهيار .



ثالثاً : تحليل النتائج 


للحصول على كيفية تحليل النتائج يمكنك الحصول عليه بشكل دقيق  صفحة 25 عبر الضغط هنا .



رابعاً : تقرير الاختبار 


لا بد وأن يكون التقرير الخاص بنتائج القلب الخرساني على البنود التالية 


- تاريخ أخذ العينة .                                              - القطر المتوسط للعينة .

- عمر الخرسانة ( إذا توفر ) .                                - أكبر وأقل طول للعينة المستخرجة .

- الطول بعد عمل الغطاء .                                     - طريقة عمل الغطاء .

- مقاومة الضغط المقاسة .                                     - مقاومة الضغط المقدرة للمكعب .


- معامل التصحيح للعينات الإسطوانية .                    - شكل الخرسانة وشكل الكسر الناتج .

- وصف نوع الركام .                                          - توزيع المواد بالخلطة الخرسانية .

- درجة دمك الخرسانة .                                       - صور للعينات .

- حجم ومقاس حديد التسليح وموضعه إن وجد .



خامساً : قبول العينات 


1 ) بشكل أساسي يجب أن يتم عمل ثلاث عينات للخرسانة التي نريد أن نختبرها .


2 ) نعتبر الخرسانة مقبولة إن كان متوسط المقاومة المحسوبة للثلاث عينات لا يقل عن 75% من المقاومة المطلوبة .


3 ) لا تقل المقاومة المحسوبة لأي عينة عن 65% من المقاومة المطلوبة .


4 ) في حال لم يتحقق السابق يتم إجراء اختبار التحميل .




بهذا نكون قد قدمنا لكم في هذا المقال فكرة عامة عن أنواع الاختبارات التي يتم إجراؤها على الخرسانة ، ومن ثم تخصصنا في اختبار القلب الخرساني ، حيث تعرفنا على جهاز المستخدم في هذا الاختبار وكيفية جلب العينة التي نريد قياسها ، ومن ثم كيفية تحليل النتائج وأخيراً تقرير كامل للعينة ، صديقي المهندس أو المهندسة في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، يمكنك تركه في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق