google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 أسلوب قراءة المخططات الهندسية -->

الصفحات

أسلوب قراءة المخططات الهندسية

انضم إلينا على الفيسبوك

إن أبرز العناصر التي تميز المهندس هي قدرته على التخطيط والتصميم ، لذلك نجد المشاريع التي يستلمها المهندسون دقيقة ولا توجد فيها أخطاء إلا القليل النادر ، فهم بلا شك درسوا كثيراً وتدربوا على ذلك العديد من المرات حتى وصلوا إلى هذه الدقة ، وكأي علم فإن دراسة المخططات ورسمها يحتاج إلى قواعد نسير وفقها وملاحظات بسيطة لكنها تجعل المشروع أقوى وأفضل ويمكن فهمه بسهولة كبيرة سواء كان القارئ هو الشخص المنفذ أو القارئ .


لذلك سنتعرف في هذا المقال على أنواع الرسومات التي من الممكن أن تتواجد في المخططات ـ وعن بعض المصطلحات واختصاراتها وملاحظات عامة عن هذه المخططات .


أولاْ : أنواع الرسومات :

1 ) رسومات الأبعاد الخرسانية : تحتوي هذه الرسومات على جميع البيانات المطلوبة لتحديد أبعاد العناصر الإنشائية ويشمل المساقط والقطاعات الأفقية والرأسية والمناسيب وأماكن القياسات والفتحات .



2 ) رسومات التسليح : تحتوي هذه الرسومات على توصيف كامل لأماكن وأقطار ورتب وكميات صلب التسليح في جميع العناصر الخرسانية لوحدات المشروع ، ولا بد أن تكون التفاصيل كافية لتشكيل وتركيب الحديد في الأماكن المحددة لها فيتم الاعتماد عليها بشكل كامل .

3 ) رسومات النماذج المكررة : هي رسومات توضح تفاصيل لبعض العناصر التي تتكرر في أماكن متعددة من المشروع والتي يمكن توضيحها على رسم واحد .


ثانياْ : الشكل الرئيس للمخطط :

يفضل أن تكون مقاسات اللوحة ( موحدة ) في المشروع الواحد ، وغالباً ما يكون المقاس المستخدم هو ( AO ) إلا في حالات خاصة .

- لا بد من ترقيم اللوحات طبقاً لنوعها ( معماري - إنشائي ) برقم كود خاص بها وكـ مثال على ذلك ( ALA-HO ) كاختصار لـ AL AMAL Hospital .

- لا بد من أن تكون خطوط الرسم والكتابة واضحة ، ويفضل وضع المسقط الأفقي الأساسي ، وله مكان محدد في اللوحة يوضع  فيه ، ونهشر منه الجزء الذي نريد توضيحه في المشروع .


- لا بد من وضع اتجاه الشمال على جميع اللوحات .


ثالثاْ : الرموز والمصطلحات

يتم استعمال الرموز والمصطلحات في رسومات الأبعاد الخرسانية والتسليح ، وذلك بغرض الاختصار في كتابة بيانات متكررة على المساقط والقطاعات وأمثلة ذلك : 

C = COLUMN              عمود 

B = BEAM                    حزمة

S = STUCTURAL       هيكلي

S = SLAP                     بلاطة

F =FLOOR                 أرضية

رابعاْ : مقياس الرسم

من المؤكد إن المخططات والرسومات لا ترسم بمقياس رسم واحد ، وذلك بسبب أن أبعاد العناصر التي نرسمها تختلف إلى حد كبير ، ولذلك نعطي مقاييس صغيرة للعناصر ذات الأبعاد الكبيرة ، والعكس صحيح فـ نعطي مقاييس كبيرة للعناصر ذات الأبعاد الصغيرة ، وفيما يلي مقاييس الرسم المعهودة .

1 ) الرسومات العامة : 1 / 50  أو  1 / 100

2 ) الرسومات التنفيذية : 1 / 50 

3 ) المساقط الرئيسية للكمرات : 1 /25  أو  1 / 20 

4 ) القطاعات : 1 / 10  أو 1 / 20  أو 1 /25 


إذا كنت مهتماً حقاً بتعلم كيفية قراءة المخططات الهندسية ، نقترح عليك أن تقوم بتحميل كتاب قراءة المخططات الهندسية ، الذي ستحصل عليه عبر الضغط هنا.


قدمنا لكم في هذا المقال فكرة عامة عن المخططات الهندسية وكيفية قرائتها بشكل مبسط ، وما هي أنواع هذه الرسومات وشرح بعض الاصطلاحات والاختصارات ، وأخيراً تعرفنا على مقاييس الرسم وكيف يتم اختيارها ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته ، اتركه في التعليقات أسفل هذا المقال مع توضيح رأيك .

جديد قسم : الهندسة المدنية