google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 كيفية معالجة التعشيش والتكريش في الحائط الخرساني -->

الصفحات

كيفية معالجة التعشيش والتكريش في الحائط الخرساني

انضم إلينا على الفيسبوك

عند النزول إلى المواقع والنظر إلى كيفية تنفيذ الحوائط الخرسانية ، نواجه بعض المشاكل التي من الممكن تفاديها وإصلاحها ، وأيضاً نجد أنه بعد الانتهاء من عملية بناء الـ الحوائط الخرسانية ، من الممكن أن نواجه بعد فك القوالب الخشبية ظهور بعض المشاكل على العنصر الخرساني ، ومن المؤكد أنه يجب علينا ألا نهمل هذه المشاكل ، بل يجب علينا أن نعرف نوع هذه المشكلة حيث أنه لكل نوع من هذه المشاكل طريقة علاج تختلف عن طريقة علاج المشاكل الأخرى مثل مشاكل التعشيش أو التكريش أو التبحيص أو غيرها من المشاكل ، ومن ثم نستطيع معالجتها بالشكل الصحيح .



لذلك سنتعرف في هذا المقال على أشهر الأخطاء التي تواجهنا أثناء عملية بناء الحوائط الخرسانية ، وعلى المشاكل التي تحدث بعد الانتهاء من فك القوالب الخشبية عن الحوائط الخرسانية ، وبالتأكيد سنتعلم كيفية تصحيح هذه الأمور وبشكل سليم .

أولاً : أقصى مدى بين دفعتي الصب 

الخطأ : من الخطأ أن يصب الجدار على مراحل وبفاصل زمني كبير بينها ، وذلك لأن من أجل زمن الشك الابتدائي .


الصحيح : يتم صب الجدار دفعة واحدة ، ولكن إذا دعتنا الحاجة إلى صبه على مراحل ، فيجب ألا يزيد الفاصل الزمني بين صب المرحلة والتي تليها عن 45 دقيقة ، وذلك على أن يخترق رأس الهزاز المرحلة السابقة 15 سم ، حتى تمتزج خرسانة المرحلتين ببعضهما .


ثانياً  : المسافة بين غرزات الهزاز 

الخطأ : من الخطأ إنزال الهزاز في وسط الجدار وعدم إنزاله في الأطراف .

الصحيح : يجب أن يتم إنزال الهزاز في كل 45 سم على الأقل من الجدار الخرساني .


ثالثاً : عامل رفع الهزاز

الخطأ : من الخطأ رفع الهزاز أثناء استخدامه على برميل ، أو حمله من عامل يقف على الأرض .

الصحيح : يتم تجهيز سقالة خاصة أعلى كل جدار خرساني ، ويقف عليها الهزاز والعمال لنضمن وصول لي الهزاز إلى أسفل الجدار الخرساني .


رابعاً : هز الأشاير ( الأسياخ ) لمنع التعشيش 

الخطأ : يعتبر من الخطأ هز الأسياخ باليد بدلاً عن الهزاز .


الصحيح : يجب ألا نهز الأسياخ باليد ، وذلك لأنه يؤدي إلى ابتعاد حبات الحصى من حول الأسياخ لتبقى من الخلطة الخرسانية اللبنية فقط حول الحديد ، وذلك بالتأكيد يضعف من قوة تماسك الأسياخ مع الخرسانة .


خامساً : التكريش 

الخطأ : من الخطأ إهمال التكريش في الجدار الخرساني بعد فك القالب الخشبي .

الصحيح : يجب أن يتم نحت الحائط الخرساني من أي نتوءات أو زيادات في أعمال الخرسانة ، وذلك عبر الصاروخ ( الجلخ ) ، ومن ثم غسل منطقة النحت بالماء وطلائها بالبوند ، وتغطيتها بالجروات ( الخاص بمعالجة التعشيش ) ، وبعد ذلك كله نستطيع وضع طبقة العازل السائل فوق الجدار الخرساني ، وذلك لأن من شروط العازل أن يوضع على سطح مستوي وصلب وأملس .


سادساً : التبحيص والتعشيش 

إن حدوث التعشيش في الحوائط الخرسانية هو يشبه حدوث التعشيش في الأعمدة وذلك من حيث أسباب حدوث التعشيش أو من ناحية كيفية معالجة هذا التعشيش عبر اتباع خطوات محددة ، تستطيع بعد اتباعها أن تتخلص من بشكل نهائي ، لذلك إن كنت تود فعلاْ معرفة الأسباب وراء حدوث التعشيش وكيفية معالجته ، فقط انقر هنا وستجد ف.


سادساً : التبحيص والتعشيش 

إن حدوث التعشيش في الحوائط الخرسانية هو يشبه حدوث التعشيش في الأعمدة ، وذلك من حيث أسباب حدوث التعشيش أو من ناحية كيفية معالجة هذا التعشيش وذلك عبر اتباع خطوات محددة ، بـ حيث تستطيع بعد اتباع هذه الخطوات أن تتخلص من المشكلة بشكل نهائي ، لذلك إن كنت تود معرفة الأسباب وراء حدوث التعشيش وكيفية معالجتها فقط اضغط هنا .




قدمنا لكم في هذا المقال بعض الأخطاء الشائعة التي نواجهها في عملية بناء الحوائط الخرسانية ، وعلى كيفية معالجة المشاكل التي تظهر معنا بعد الانتهاء من عملية الصب وفك القوالب الخشبية كـ التعشيش والتكريش ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال اتركه في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية