google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 فترة وأوقات الرش بالماء -->

الصفحات

انضم إلينا على الفيسبوك

إن موضوع معالجة الخرسانات بالماء ومدة الرش ونوع المياه المستخدمة في عملية الرش وأيضاً عن وقت رش الخرسانة بعد الانتهاء من صبها ، هذه كلها أمور شائعة الاختلاف بين الكثير ، فمنهم من يقوم برشها على الفور ومنهم من يؤجل عملية الرش إلى اليوم التالي ، لذلك سنتعرف في هذا المقال على المعلومات الصحيحة لكل فكرة من الأفكار السابقة وبشكل مفصل ، ولكن دعونا نتفق أن عملية الرش هي أساسية جداً للخرسانة في البلاطات والأسقف وغيرهم ، وأنه لا يمكننا الاستغناء عنها أبداً أو حتى التهاون في تنفيذها .

                                     

                                    

لذلك دعونا نتعرف على المعلومات الصحيحة حول كل ما يتعلق بعملية الرش ، وذلك حسب الكود المصري والكود السعودي والكود العربي السوري ، حيث لكل كود طريقة مختلفة قليلاً وهذا منطقي .


أولاً : عدد مرات الرش يومياْ

الخطأ : من الخطأ رش الخرسانة مرتين في اليوم فقط .

                      

                                    

الصحيح : يجب أن تحفظ الخرسانة رطبة وباستمرار عن طريق رشها بشكل مستمر ، أو عن طريق تغطية السطح والجوانب بالخيش أو البلاستيك أو أي مادة أخرى مناسبة .


 ثانياً : وقت الرش بعد الصب

الخطأ : من الخطأ تأخير عملية رش الخرسانة بالماء إلى اليوم الثاني من يوم الصب .

الصحيح :  يتم الرش مبكراً وذلك عندما تكون الأسطح المصبوبة حديثاً قادرة على تحمل مياه الرش فوقها ، ولكن بحيث لا تتجاوز 6 ساعات من انتهاء عملية الصب .


ثالثاً : نوع مياه الرش 

الخطأ : من الخطأ رش الخرسانة بمياه فيها ملوحة .

الصحيح : يجب أن يكون الماء من النوع النظيف الخالي من الأملاح والمواد الضارة وذلك حتى لا تؤثر سلباً على حديد التسليح ( يفضل أن تكون مياه صالحة للشرب ) .


رابعاً : عدد أيام الرش 

الخطأ : هناك جداول توضح مدة الرش وذلك حسب العنصر المصبوب مثل أن يكون عمود فتكون مدة رشه 3 أيام ، أو يكون بلاطة فتكون مدة رشها 7 أيام مثلاْ وهذا خاطئ ، ومن الخطأ أيضاً الاكتفاء برش الخرسانة لمدة 3 أيام فقط .                                                    

                                             

الصحيح : الصحيح أن ستمر رش الخرسانة بين ( 7 - 14 ) يوم مع حفظها في حالة رطبة طوال هذه المدة .


خامساً : معالجة الخرسانة ووقايتها

1 ) حسب الكود المصري : يلزم معالجة الخرسانة بحيث تكون في حالة رطبة تماماً ولمدة لا تقل عن 7 أيام في حالة استعمال الإسمنت الوبرتلاندي العادي ، ولا تقل عن 4 أيام في حال استعمال الإسمنت البورتلاندي سريع التصلد أو في حال استعمال إضافات ملدنة.


- تتم عملية الرش بالمياه الخالية من الأملاح أو المواد الضارة أو تغطية السطح بخيش أو حصير أو رمل أو بأي تغطية مناسبة مع حفظها في حالة رطبة بالرش المستمر .


- في حالة عدم اتباع المعالجة الرطبة يسمح باستخدام مركبات معالجة معتمدة وترش بصورة متجانسة لضمان تغطية الخرسانة بكامل سطحها ، كما يمكن استخدام المعالجة بالبخار أو غيرها ، وتتم عملية المعالجة حتى تصل الخرسانة للمقاومة المطلوبة حسب مواصفات المشروع .


2 ) حسب الكود السعودي : تعالج الخرسانة بإبقائها في جو رطب وفي درجة حرارة أعلى من 10 درجات ، ولمدة لا تقل عن السبعة أيام الأولى بعد الصب .

- تؤخذ احتياطات إضافية في ظروف الأجواء الحارة لمنع السطح من الجفاف وتطبيق متطلبات البند المخصص لذلك ، وذلك لتحقيق معالجة كافية الخرسانة .


3 ) حسب الكود السوري : يجب وقاية الخرسانة الحديثة الصب من المطر والجفاف السريع ، خصوصاً في حالة الجو الحار أو الجاف ، وذلك بتغطيتها بأغطية مناسبة ، من وقت انتهاء الصب إلى أن يصبح السطح صلداً بدرجة كافية ، بحيث يمكن رشها بالماء وتغطيتها باستمرار بمادة رطبة .

- يجب حفظ الخرسانة باستمرار ، وذلك ابتداء من وقت تصلد السطح بدرجة كافية لمدة لا تقل عن 7 أيام وذلك عند استعمال الإسمنت البورتلاندي العادي ، و6 أيام للإسمنت السريع التصلد ، ويتم ذلك برشها جيداً بالماء أو بتغطيتها السطح بالخيش أو الرمل وغيرها مع حفظها في حالة رطبة بالرش المستمر .


- يجب ألا تتعرض الخرسانة في أيامها الأولى من صبها لماء يحوي أملاح ضارة .


- يجب ألا تتعرض الخرسانة لضغوط من جانب واحد نتيجة ماء جوفي أو ردم ترابي ، لا سيما المشبع منه بالماء ، إلا بعد أن تصل الخرسانة لدرجتها المقررة .


بعد التعرف على جميع الملاحظات السابقة الهامة حول الأعمدة ، نقترح عليك أن تقرأ كتاب 60 سؤال وجواب حول الأعمدة الخرسانية ، للحصول على الكتاب فقط الضغط هنا .



قدمنا لكم في هذا المقال أهم المعلومات المتعلقة بعملية المحافظة على رطوبة الخرسانة وكيفية معالجتها بالشكل الصحيح وذلك حسب كل من الكود المصري والسعودي والسوري ، وتعلمنا ملاحظات هامة أخرى متعلقة بهذا الموضوع مثل عدد مرات الرش وغيرها ، في حال لديك أي تعليق أو استسفار عما قرأته ، اتركه في التعليقات مع توضيح رأيك .

جديد قسم : الهندسة المدنية

  1. التطبيقات الموضحة لكل تفاصيل البناء مهمة جدا لكل مهندس تنفيذي.

    ردحذف