google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 أخطاء شائعة في تصميم السلالم الجزء 2 -->

الصفحات

أخطاء شائعة في تصميم السلالم الجزء 2

انضم إلينا على الفيسبوك

إن تعريف السلالم بشكل عام ضمن الهندسة المدنية ، هي سلسلة من الدرجات التي تكون وسيلة اتصال بين الطابق والآخر ، أو هي مجموعة من الدرجات تكون مستوي مائل غرضه الوصول من طابق إلى آخر بسهولة ، وتوضع السلالم في مكان مخصص لها في المبنى بمكان يعرف اصطلاحاً بـ بئر السلم ، و يجب أن تصمم جميع السلالم بحيث تكون الحركة بالاتجاهين إلى الأعلى وإلى الأسفل بشكل سريع ومريح وآمن أيضاً ، ويمكن للسلم أن يكون من أي مادة مناسبة مثل الطوب أو الحجر أو خشب البناء أو الفولاذ أو خرسانة إسمنت قوية .


ونظراً لأهمية السلالم في البناء واعتبارها من الأجزاء الهامة جداً داخل البناء ، سنتحدث في هذا المقال عن الأخطاء التي من الممكن أن يقع فيها العمال والمهندسون ، مع ذكر كيفية تصحيح هذه الأخطاء بشكل كامل .


أولاً : إسناد السلم على الأعمدة 

الخطأ : من الخطأ إسناد استراحة السلم على بعد العمود الأصغر ( العرض ) أو على مسافة قصيرة .

الصحيح : يجب أن يكون إسناد الاستراحة على الأعمدة بالقدر الكافي لحمل الاستراحة ، وحمل ما عليها من الشواحط أو أن يتم ربط العمودين بجسر في منتصف الطابق تستند عليه الاستراحة .

إذا كنت تود تصميم السلالم يمكنك الحصول علر كتاب تصميم السلالم فقط عند الضغط هنا .


ثانياً : رقة أم اثنتان ؟

الخطأ : من الخطأ أن يكون تسليح السلم فقط من رقة واحدة .

الصحيح : يجب أن يكون تسليح السلم مكوناً من رقتين في الأطراف ، وكذلك تسليح الصدفة من رقتين .


ثالثاً : اتجاه فرش السلم 

الخطأ : يعتبر خطأ أن يكون غطاء الرقة العلوية للسلم في الاتجاه القصير .



الصحيح : الصحيح أن فرش الرقة السفلية يكون في الاتجاه الطويل ( الذي يربط بين الاستراحة والسقف ) ، أو الربط بين الاستراحتين إذا كان السلم ( ثلاث سحبات ) ، وأن يكون غطاء الرقة العلوية في نفس الاتجاه الطويل ، أي أن التسليح القصير يكون محصوراً بين الرقتين .

رابعاً : المقص 

الخطأ : من الخطأ عند تسليح الشاحط  بالصدفة  أو حتى عند التقاء تسليح الشاحط بالسقف أن يستمر التسليح السفلي سفلي والعلوي علوي .

الصحيح : يجب تنفيذ مقص عند كل كسرة ،بحيث يتحول التسليح السفلي للشاحط إلى علوي ، وأن يتحول التسليح العلوي للشاحط إلى تسليح سفلي ( للاستراحة أو للسقف ) كما في الصورة .


خامساً : ارتفاع أول قائم 

الخطأ : من الخطأ أن تكون جميع القوائم بارتفاع موحد 15 سم مثلاً ، لأن ذلك سيسبب زيادة الدفان فوق الدرج أثناء التشطيب .


الصحيح : إن أول قائم من قوائم الدرج يجب أن يزيد ارتفاعه 5 سم عن باقي القوائم ، وآخر قائم يرتفع 5 سم عن الاستراحة أو السقف ، وذلك حتى لا نشطر إلى زيادة الدفان فوق السلم .


سادساً : المدخل تحت بيت الدرج 

الخطأ : عند وجود مدخل للمبنى أسفل استراحة نصف الطابق ، فـ من الخطأ أن يتم صب جميع رقاب أعمدة المبنى بنفس المنسوب ثم تكسير الميدة لاحقاً .

الصحيح : يجب أن يتم مراجعة المخططات المعمارية لمداخل الطابق الأرضي ، فإن كان هناك انخفاض في منسوب المدخل ، فـ عندها يتم تخفيض منسوب صب رقاب أعمدة السلم حسب المنسوب ، بحيث لا يقل ارتفاع الباب من تحت الاستراحة عن 250 سم .


في حال كنت مهتما بالفعل بالسلالم وكيفية تصميمها ، نقترح عليك تحميل كتاب كيفية تصميم السلالم الذي ستحصل عليه فقط عندما تضغط هنا . 



قدمنا لكم في هذا المقال ستة أخطاء تحدث أثناء تصميم وتنفيذ الدرج ، وتعتبر هذه الأخطاء شائعة وهي مزعجة سواء كانت للمهندس المشرف أو حتى لمالك البناء ، فلا شك أن العمل الجيد هو يدل على نجاح المهندس وخبرته التي تكمن في تلافي مثل هذه الأخطاء ، في حال لديك أي استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل مع توضيح رأيك .

جديد قسم : الهندسة المدنية

  1. كل الاحترام والتقدير لكل من ساهم في نشر هذه المعلومات وهذه الافكار المفيده والقيمه

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً على دعمكم ، ونرجو أن نكون عند حسن ظنكم

      حذف
  2. كل الشكر و التقدير لكل من ساهم في نشر هذه المعلومات وهذه الافكار المفيده والقيمه

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً على تعليقك الرائع ، ونرجو أن نكون عند حسن ظنك

      حذف
  3. 👌👌👌👌👌👌👌👌👌👌

    ردحذف
  4. الردود
    1. شكراً على الدعم ، سنستمتر بمحبتكم

      حذف
  5. ممكن تفصيلة تسليح سلم مكون من 3 قلبات ، القلبة الثانية محملة على1و 3

    ردحذف
  6. السلام عليكم، انا عندي بيت قيد البناء والمهندس عمل تسليح الشاحط الاول طبقة واحدة 10 اسياخ 12مم علماً أن طول الشاحط ما يقارب 3 متر..
    المسافة من بداية الشاحط حتى الاستراحة الاولى 5م

    ردحذف