google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 كتاب المنشآت المعدنية -->

الصفحات

تعتبر الإنشاءات المعدنية من أكثر المنشآت شيوعاً بعد الخرسانة المسلحة ، حيث تستخدم المنشآت المعدنية في المنشآت الهامة كـ الجسور والمباني العالية والصالات وغيرها ، وتتميز المنشآت المعدنية بسرعة إنشائها ومدة تحملها للإجهادات العالية ، ولهذا يجب على أي مهندس أن يعرف المبادئ الأساسية في المنشآت المعدنية والتعرف على مبادئ التصميم الإنشائي ، كما يجب أن يتعرف على مختلف أنواع البراغي واللحام وبعض التفاصيل المتعلقة بالوصلات الفولاذية ومبادئ التصميم عند أماكن ارتكاز المنشآت المعدنية على الأساسات .


ولهذا سنقدم لكم كتاب المنشآت المعدنية الذي يحتوي على العديد من المعلومات القيمة وستجد فيه الشروحات المفيدة في الكثير من المواضيع ضمن مجال  الإنشاءات المعدنية يهتم ويوضح جميع الأمور التي ذكرناها للتو ، وعلى الرغم من أن كتاب المنشآت المعدنية يحتوي على الكثير من الأفكار إلا أنه سنقوم بتحديد الأفكار الرئيسة الموجودة في كتاب المنشآت المعدنية بالشكل التالي : 


1 ) مدخل للوحدات والتحليل الإنشائي : يحتوي هذا القسم على أنواع المنشآت الفولاذية ومميزات هذه المنشآت وعيوبها ، وعلى خواص الفولاذ المستخدم في المنشآت والإجهادات المسموح بها في كل نوع ، والتعرف على عيوباستعمال الفولاذ في الإنشائات وأنواع قولاذ الإنشاء والخواص الميكانيكية للصلب .


2 ) المبادئ الأساسية في التصميم الإنشائي للعناصر الفولاذية : يهتم هذا الفصل بتوضيح وشرح عامل الأمان وعامل التحميل وعامل المقاومة ، ومن ثم تصميم العناصر المعرضة لقوى الضغط والشد وللقص وعزوم الانحناء ، ومعرفة أنواع الأحمال والاحتمالات الممكنة لهذه الأحمال .


3 ) أنواع الوصلات والبراغي واللحام : في هذا الفصل ستتعرف على أنواع الوصلات المبرشمة والمشدودة ببراغي وعلى مقاومة المسمار على القص والشد وكيفية الانهيار للمسمار بواسطة التحميل ، وعلى عملية اللحام ومزاياها وعيوبها وأنواع الوصلات الملحومة وطرق تنفيذها .


4 ) التفاصيل الخاصة بالوصلات الفولاذية : يهدف هذا القسم إلى معرفة أنواع قواعد الأعمدة ومبادئ تصميم ألواح القواعد وكيفية تصميمها الوصلات عند القاعدة .




حيث بعد قرائتك لهذا الكتاب ستتقن الكثير عن مجال المنشآت المعدنية وكيفية دراستها وتصميم عناصرها بشكل عام ، لتكون بهذا قد امتلكت الخبرة النظرية التي تؤهلك للبدء بالعمل لكل ما تعلمته في هذا الكتاب بكل ثقة .


إذا كنت تريد تحميل كتاب التحليل الإنشائي وتصميم الإنشاءات الخرسانية فقط اضغط هنا .


إذا كنت تريد تحميل كتاب الإنشاءات المعدنية وكيفية تصميم عناصرها فقط اضغط هنا .


صديقي المهندس في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأت في هذا المقال اتركه في التعليقات في الأسفل ، و إن كانت لديك فكرة ما وتود من موقعنا أن يقوم بكتابة مقال خاص عنها أو إن كنت تريد كتاباً تريد مننا أن نقوم بتوفيره لك  فقط ضع لنا في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق