google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 المشاكل التي تحدث أثناء صب الخرسانة والحلول -->

الصفحات

المشاكل التي تحدث أثناء صب الخرسانة والحلول

انضم إلينا على الفيسبوك

إن المقصود بصب الخرسانة ،هو عملية صب الخرسانة في مكانها المطلوب وذلك يكون داخل الشدات ( الخشبية ) ويتم الانتظار حتى تأخذ شكلها النهائي ، ولكن للأسف كثيراً ما تحدث المشاكل في مرحلة صب الخرسانة كـ الانفصال الحبيبي ، و التعشيش في الخرسانة وامتصاص الشدات الخشبية لماء الخرسانة ، وغيرها من المشاكل التي سنقوم بذكرها في هذا المقال ، ولكن لكل مشكلة سابقة تم ذكرها يوجد هنالك حل مخصص لها ، ولهذا سنستعرض بعض الاحتياطات والتدابير التي يلزم اتباعها لمنع حدوث هذه المشاكل في الخرسانة ، وذلك حتى نضمن ألا تتأثر خواص الخرسانة التي تمتلكها كـ المقاومة والنفاذية وأيضاً حتى لا يتأثر المظهر العام للخرسانة .




لذلك سنتعرف في هذا المقال بشكل مفصل على هذه الاحتياطات والتدابير ، حتى لا تحدث المشاكل في المستقبل ، تم تقسيم هذه الاحتياطات لقسمين اثنين ، الأول يكون قبل عملية الصب ، والأخر يكون أثناء عملية الصب .

أولاً : احتياطات وتدابير ما قبل الصب 

1 ) يجب التأكد من دمك أرض التأسيس ورشها بالماء لمنع سطح الأرض الجاف من امتصاص ماء الخرسانة .

2 ) تزال جميع المواد الهشة والرخوة من داخل الشدات .

3 ) التأكد من أن الشدات مدعمة ومحكمة جيداً وبطريقة يسهل فكها لاحقاً دون أن يحدث ضرر في الخرسانة .

4 ) رش الشدات الخشبية بالماء حتى لا تمتص ماء الخرسانة .



5 ) تدهن الشدات من الداخل بمادة لمنع التصاق الخرسانة بها ، ولكن بشرط أن تذوب هذه المادة في الماء حتى لا تسبب بقع على سطح الخرسانة بعد تصلدها .

6 ) التأكد من أن حديد التسليح داخل الشدات نظيف وخالي من قشور الصدأ والملاط الهش ، وذلك حتى لا تعمل على منع الخرسانة من الإرتباط بقضبان الحديد .

7 ) توفر معدات صب احتياطية تحسباً لتعطلها أثناء عملية الصب .


ثانياً : احتياطات وتدابير أثناء الصب 

1 ) تصب الخرسانة بضخ وتدفق مستمر ، وتتم عملية الصب من مكان قريب إلى موضع الصب ، وذلك حتى لا يحدث انفصال حبيبي .

2 ) يجب عدم جعل الخرسانة على شكل أكوام فوق بعضها ، وذلك يتم على أساس ان يتم تسويتها لاحقاً بطريقة التحريك أفقياً ، حيث يفضل ألا نفعل هذا لأنه يسبب الانفصال بين المونة وحبيبات الركام الكبيرة .



3 ) عند صب الخرسانة على شكل طبقات فإنه يلزم التأكد من أن الطبقة السابقة قد دمكت جيداً قبل وضع الطبقة اللاحقة ، وأن تكون الطبقة الأولى لدنة عند وضع الثانية حتى يتم تداخلهما مع بعض لضمان عدم حدوث خطوط انفصال تظهر بعد فك الشدات .

4 ) التأكد من عدم تجمع ماء الخلطة عند الأطراف والزوايا على واجهات الشدات .

5 ) الحد المناسب للارتفاع الذي تسقط منه الخرسانة أثناء الصب هو بين ( 90 - 120 ) سم وذلك من أجل عدم حدوث انفصال للجزيئات الخشنة .



إذا أعجبك المقال وأحببت الاستفادة وتعلم المزيد حول هذه الأخطاء ، فـ ستجد الكثير حول هذا فقط عند الضغط هنا 



قدمنا لكم في هذا المقال بعض المشاكل التي تحدث للخرسانة والتي تفقدها خواصها كالمقاومة والنفاذية وأيضا تؤثر على مظهرها العام ، وتعرفنا على الحلول المناسبة لهذه المشاكل من خلال اتباع التدابير الوقائية التي تكون إما قبل عملية الصب ، أو خلال عملية الصب ، في حال لديك أي تعليق أو استسفار عما قرأته اتركه في التعليقات أسفل هذا المقال مع توضيح رأيك .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق