google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 مراحل صنع الخرسانة وطرق خلطها -->

الصفحات

انضم إلينا على الفيسبوك

تمر الخرسانة أثناء تصنيعها بمراحل متعددة ، بداية باختبار المواد الخام وتخزينها ، ومروراً بتصميم الخلطة وتحديد مكوناتها ، والخلط ، والنقل ، والصب ، والدمك ، والإنهاء، وصولاً إلى المعالجة . وخلال هذه المراحل جميعها يلزم تطبيق نظام ضبط الجودة في صناعة الخرسانة للحصول على خرسانة بمواصفات وخواص قياسية .


يلزم خلط المكونات الداخلة في صناعة الخرسانة من المواد الخام خلطاً جيداً حتى تكون الخلطة متجانسة القوام ، وتعد جودة الخلط عامل مؤثر رئيسي في عملية التشغيل والصب بالإضافة إلى درجة مستوى اكتمال التفاعلات بين الإسمنت والماء والمكونات الأخرى ، لذلك سنتعرف في هذا المقال على كيفية خلط الخرسانة وما هي الطرق المتاحة لذلك وكيف يتم نقل الخرسانة.

أولاً : طرق خلط الخرسانة 

1 ) الخلط اليدوي

- هذا النوع من الخلط جيد في حال المشاريع التي تحتاج كمية خرسانة في حدود الألف متر مكعب .

- نستخدم في هذا النوع من الخلط الموازين الثابتة والعربات الصغيرة والجاروف .

- تخلط المواد الخام خلطاً جافاً ثلاث مرات على أرضية مستوية صماء ( لوح خشب مثلاً ) ، باستخدام الجاروف حتى يصبح لون الخليط متجانساً ويضاف الماء إلى الخليط تدريجياً بالكمية المحددة ، ويستمر الخلط والتقليب من جديد ثلاث مرات حتى يتجانس الخليط ومن ثم يتجانس القوام .

2 ) الخلط الميكانيكي :

تمتاز هذه الطريقة عن الطريقة اليدوية بالنقاط التالية :

 أ تحتاج إلى عدد عمالة أقل .


ب ) الحصول على خلطة متجانسة ومتسقة القوام .

ج ) قلة الفاقد من المواد الخام أثناء الخلط .

د ) الانتظام في إنتاج الكميات الخرسانية المطلوبة دون توقف مضر .


يستخدم في الخلط الميكانيكي الطريقتين التالتين :

1 ) خلاطات في موقع العمل : هنالك عدة أنواع من هذه الخلاطات ولكن تختلف عن بعضها البعض من حيث السعة والحجم وكذلك في طريقة عملها ويتم التحكم بها يدوياً .

2 ) محطة الخلط المركزية : يتم نقل المواد الخام إلى المحطة لتخزينها يحث يوجد أماكن مفصولة عن بعضها للركام حسب المقاس وهناك خزان للماء وصوامع للإسمنت .

                             

- يوجد طريقتان يتم بهما خلط مكونات الخرسانة وهما الخلط الناشف والخلط الطري ، يتم في الخلط الناشف خلط المواد الخام بدون الماء في الخلاط المركزي بالمحطة ثم إلى عربة الخلط التي يتم فيها إضافة الماء وتقليب الخليط أثناء السير للموقع . 


أما الطريقة الثانية فيتم بها خلط جميع المكونات بالماء في الخلاط المركزي بالمحطة ثم ينقل إلى الموقع عن طريق العربة الناقلة مع تقليب الخرسانة ببطء لمنع الانفصال أوالشك .

- تختلف أنواع محطات الخلط المركزية من حيث طريقة التحكم في مراحل الخلط إلى نوعين ، أحدهما يتم التحكم به من خلال غرفة التحكم يدوياً بالضغط على الأزرار ، والأخرى يتم التحكم بها من خلال غرفة التحكم آلياً حيث يعمل برنامج خاص بالخلط بعد إدخال جميع بيانات تصميم الخلطة إليه .

- يتم الاستعانة بالخلاطات المركزية في أعمال الخرسانة في حال الاحتياج إلى عشرات الآلاف من الأمتار المكعبة من الخرسانة .


ثانياً : نقل الخرسانة 

يتم نقل الخرسانة إلى أحد مواقع الصب بإحدى الطرق التالية 

1 ) بواسطة أوعية كبيرة معلقة بالروافع .

2 ) بواسطة السير المتحرك .

3 ) بواسطة مواسير الضخ . 

4 ) بواسطة العربات .


قدمنا لكم في هذا المقال فكرة عامة عن المراحل التي تمر بها الخرسانة أثناء تصنيعها ، وما هي الطرق لخلط هذه الخرسانة ، وأخيراْ كيف يتم نقل هذه الخرسانة ، وكل الخطوات السابقة هي بهدف الحصول على خرسانة جيدة ،في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق