google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 تعرف بشكل كامل على كراسي البلاطات -->

الصفحات

تعرف بشكل كامل على كراسي البلاطات

انضم إلينا على الفيسبوك

كثيراً ما نسمع كلمة الكرسي في المواقع الإنشائية ، والكرسي هنا هو سيخ من الحديد يتم وضعه في البلاطات التي يكون فيها طبقتين من التسليح ، الأولى في أسفل البلاطة والأخرى في أعلاها ، ف تكون عندها مهمة هذا الكرسي هي حمل تسليح الطبقة العلوية ، حيث يتم ربطه فوق طبقة التسليح السفلية أي يكون متواجدا بين طبقتي التسليح .



لذلك سنتعرف في هذا المقال على الأخطاء الشائعة التي تحدث في تنفيذ هذا الكرسي ، وما التصحيح لهذه الأخطاء وذلك من أجل أن يكون عمل هذا الكرسي مقبولاْ و لا ينهار في المستقبل .


أولاً : قطر حديد الكرسي 
الخطأ : لا يجب أن نقوم بعمل كراسي ذات أقطار صغيرة .
الصحيح : والصحيح ألا يقل قطر الكرسي عن قطر حديد الرقة العلوية ( شبكة التسليح العلوية ) .


ثانياً : إسناد الكراسي 
الخطأ : من الخطأ إسناد الكراسي مباشرة فوق طبقة النظافة .
الصحيح : الصحيح أنه لا بد للكرسي من أن يستند فوق طبقة تسليح الرقة السفلية .


ثالثاً : المسافات بين الكراسي 
الخطأ : أحيانا يقوم بعض المقاولين أو المهندسين بتوزيع الكراسي على مسافات كبيرة متباعدة وتكون أكثر من متر بين الكرسي والآخر .
الصحيح : يجب ألا تكون المسافات بين الكراسي بعيدة جدا حيث يجب ألا تزيد هذه المسافة عن 100 سم بين الكرسي والآخر .


رابعاً : نقص ارتفاع الكرسي 
الخطأ : من الأخطاء التي تحدث أثناء تنفيذ الكراسي أنه إذا وجدت كراسي شكلت بارتفاعات أقل أو أكثر من الارتفاع المطلوب ، فيقوم العاملون بـ ثني الكراسي المرتفعة أو بـ توصيل أو لحام الكراسي القصيرة .
الصحيح :  يجب أن يتم التأكد قبل تشكيل الكراسي من الارتفاع المطلوب لها ، وتتم علمية الحساب عن طريق خصم سمك الغطاء الخرساني السفلي والعلوي وأقطار الرقتين والوتر العلوي من إجمالي ارتفاع القاعدة ، ويتم عمل عينة والتأكد من مطابقة ارتفاعها للمطلوب .


بعد قرائتك وفهمك لهذا المقال نقترح عليك أن تقوم بقراءة مقال تفصيلي عن فوائد الشدادات والأخطاء التي تحدث في تنفيذها مع طريقة التصحيح ، كل ما عليك هو أن تضغط هنا .




قدمنا لكم في هذا المقال تعريفا بالكراسي المستخدمة في البلاطات و تعرفنا على وظيفتها ، وأخيرا تعرفنا على  الأخطاء التي تحدث في عملية تنفيذ هذه الكراسي وكيف يتم تصحيح هذه الأخطاء ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل مع توضيح رأيك .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق