google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 هل يمكننا تمديد الماء والكهرباء في الأعمدة -->

الصفحات

هل يمكننا تمديد الماء والكهرباء في الأعمدة

انضم إلينا على الفيسبوك

كثيراً ما نواجه وجود التمديدات سواء كانت مواسير الكهرباء أو علب الكهرباء أو حتى تمديد مواسير الصرف داخل الأعمدة ، وينقسم العاملون بين من يعمل بهذه الفكرة وغير معارض لها ، وبين من يعارض  هذه الفكرة بشكل كبير ولا يوافق على هذا العمل أبداً ، فـ ما هو الصحيح في هذه الحالة وهل يمكننا تمديد المواسير الكهربائية أو مواسير الصرف داخل الأعمدة ، وهل هذا يؤثر حقاً على قوة العمود وقوة تحمله للحمولات المطبقة عليه ؟


عدد المواسير غير مقبول


سنتحدث في هذا المقال عن جواب السؤال السابق بالتفصيل ، وسنتناول كل فكرة على حدا مع إضافة معلومات إضافية حول هذه الفكرة  .

أولاً : تمديد مواسير الكهرباء داخل الأعمدة 

من الخطأ تمرير عدد كبير من المواسير الكهربائية داخل العمود ، والصحيح أنه لا يمكننا القول أننا لا نستطيع تمرير أي وصلة كهربائية داخل العمود أبداً ، بل يمكننا ذلك ولكن بشرط ألا تتجاوز مساحة هذه المواسير أكثر من 0.4 % من مساحة مقطع العمود .

ثانياً : تمديد مواسير صرف داخل الأعمدة 

  

من الخطأ أيضاً تمرير مواسير صرف المياه أو التغذية داخل صبة الأعمدة ، والصحيح ألا نقوم بتمرير أي تمديدات فيها مياه داخل خرسانة الأعمدة حتى يسهل اكتشاف ومعالجة أي تسريبات من المواسير ، وحتى لا تؤثر هذه التسريبات على الخرسانة المسلحة وتسبب بانتشار الصدأ .

ثالثاً : علب الكهرباء                       


- من الخطأ عند وجود علب كهرباء ( مثل الأفياش والمفاتيح ) داخل بعض الأعمدة ،



أن يتم تأجيل تركيب هذه العلب وتكسير محلاتها أثناء مرحلة التشطيب .

- يجب أن يتم مراجعة المخططات الكهربائية للتأكد من عدم وجود مأخذ كهرباء أو مفاتيح في الأعمدة حتى يتسنى تثبيتها داخل القالب الخشبي ، وعمل التمديدات قبل إقفال العمود ولا بد من أن تكون علب الكهرباء بمنسوب واحد ، وكذلك ميزان مع تعبئة العلب بالفلين وتوجه مواسير الكهرباء إلى أعلى أو أسفل حسب المخطط .

- مع الحرص على أن توضع العلبة بعيداً عن حديد التسليح من جميع الجهات بما لا يقل عن 2.5 سم باستثناء إذا كانت العلبة في الجدار الخرساني للقبو أن يوضع بدلاً عنها فلين ويستبدل لاحقاً بالعلبة .

رابعاً : الدكم والمفاتيح 

- من الخطأ استخدام المفاتيح الحديدية أو الخشبية ( الدكم ) لضبط المسافة بين جوانب القالب الخشبي .

- إن الصحيح إذا دعت الحاجة هو استخدام مواسير البلاستيك الخاصة بالماء أو توضع أسياخ داخل مواسير كهرباء ، وتنزع الأسياخ من داخلها بعد الصب ، وذلك لأن المفاتيح الحديدية ستكون بدون غطاء خرساني وستسهم بانتشار الصدأ في الخرسانة ولأن الدكم الخشبية هي مواد عضوية تساعد في امتصاص الرطوبة والاحتفاظ بها داخل الخرسانة .

خامساً : القالب الخشبي المثقوب

إلا أن هذه المعلومة غير مترابطة مع السابق بشكل وثيق مع ما سبق ، إلا أننا سنتحدث عنها لأهميتها .

- من الخطأ استخدام الألواح الخشبية التي استخدمت في أسقف سابقة وقام السباك أو الكهربائي بعمل فتحات فيها .

- الصحيح أن نختار ألواح خالية من أي ثقوب أو شقوق أو فتحات تسمح لماء الخرسانة بالتسرب منه .


قدمنا لكم في هذا المقال حقيقة إمكانية تمديد المواسير سواء كانت الكهربائية أو حتى مواسير الصرف ، وتعرفنا على أنه يمكنك ذلك ولكن ضمن شروط لا يجب تجاوزها ، في حال لديك أي تعليق او استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل مع توضيح رأيك .

جديد قسم : الهندسة الكهربائية

إرسال تعليق