google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 كل ما يهمك حول البلاطات المصمتة ( solid slap ) -->

الصفحات

كل ما يهمك حول البلاطات المصمتة ( solid slap )

انضم إلينا على الفيسبوك

إن المهندس المدني هو المسؤول الأول والأخير عن تصميم البلاطات المصمتة أو ما تعرف بـ ( solid slabs ) ، وهي عبارة عن بلاطات مكونة بالكامل من الخرسانة المسلحة ،  وهذا ما يفسر أن هذا النوع من البلاطات يستهلك كميات كبيرة من الإسمنت ، وتتم عملية صب هذه البلاطات بواسطة المضخة ، وتكون البلاطات المصمتة محمولة على نوعين من المساند ، أولهما هو أن تكون محمولة على كمرات( جوائز) أو تكون محمولة على حوائط من البيتون المسلح ( حوائط قص ) ، وكأي نوع من البلاطات تتعرض البلاطات المصمتة إلى انحناءات تنتج عن العزوم .



لذلك سنتعرف في هذا المقال بشكل أكبر على هذا النوع من البلاطات الذي يستخدم بكثرة ، وسنتعرف على كيفية حساب تسليح هذا النوع من البلاطات ، وما هي الأسس التي نعتمدها من أجل التسليح .

أنواع البلاطات المصمتة 

1 ) البلاطات المصمتة ذات الاتجاه الواحد .

2 ) البلاطات المصمتة الكابولية .

3 ) البلاطات المصمتة ذات الاتجاهين .

أولاً : البلاطات المصمتة ذات الاتجاه الواحد 

- هي البلاطات المصمتة التي يسير فيها الحمل في اتجاه واحد فقط ، بمعنى أن الأحمال على البلاطة عادة تنتقل إما بشكل أفقي أو بشكل شاقولي ، ولكن بشكل عام تنتقل حمولات الأوزان على الخطوط الأقصرلتصل إلى المساند التي تسند هذه البلاطة ، وفي هذا النوع من البلاطات يتم عند التسليح الاهتمام بوضع قضبان الحديد في جهة واحدة بكثافة ، ويتم حسابها بدقة حيث يتم الاعتماد عليها ، والقضبان المعامدة لها يتم وضعها بشكل إنشائي .                            

                         

                                     

- تكون هذه البلاطات محمولة على كمرتين متقابلتين فقط ، وذلك كما ذكرنا لأن الأحمال تنتقل في جهة واجدة فقط وليست على الاتجاه الأفقي والشاقولي معاً . 

ثانياً : البلاطات المصمتة ذات الاتجاهين

هي البلاطات التي يسير فيها الحمل في اتجاهين معاً ، ولذلك عند التسليح يتم وضع قضبان الحديد سواء الأفقية أو الشاقولية بدقة وبعد عدة حسابات لمعرفة التسليح .


- تكون هذه البلاطات محمولة على أربع كمرات ، أي من جميع جوانب البلاطة ، وليست محمولة من جهتين فقط .

خطوات تصميم البلاطات المصمتة ذات الاتجاه الواحد

1 ) ثخانة البلاطة وسمكها :حيث يختلف مقدار التسليح كلياً بحسب ثخانة البلاطة ، فـ عندما تكون البلاطة سمكها مقبول يتم وضع شبكة تسليح واحدة فقط ، أما عندما تكون ثخينة فـ في بعض الأحيان يلزم وضع شبكتي تسليح .


2 ) حساب الأحمال على البلاطة : يوجد عدة أنواع من الأحمال على البلاطات ، فهناك الأحمال الميتة والأحمال الحية ومن ضمن الأحمال الميتة الوزن الذاتي للبلاطة ووزن طبقات التغطية أي البلاط أو الرمل الذي يوضع تحته ، أما الأحمال الحية فهي وزن أثاث البيت ووزن ساكني المنشأة .


3 ) اختيار حديد التسليح : يعد مجال اختيار حديد التسليح واسعاً ، ولكن وبشكل عام يتم اختيار حديد التسليح بعد عدة دراسات نجريها من أجل معرفة قطر قضبان الحديد وعدد الأسياخ في المتر الطولي ، علماً أنه يجب علينا أن نعلم أنه يوجد عدة ثوابت يجب عدم تجاوزها في قضبان الحديد .

                          

                               

يمكنكم الحصول على كتاب كامل في تصميم البلاطات المصمتة solid slap ، فقط اضغط هنا .



قدمنا لكم في هذا المقال فكرة عامة عن البلاطات المصمتة وما هي أنواع البلاطات المصمتة ، وتعرفنا على كيفية تصميم هذا النوع من البلاطات الذي يعتمد على عدة أمور مثل ثخانة البلاطة وسمكها ، والأحمال على البلاطة وحديد التسليح وكيفية اختياره ، في حال لديك أي تعليق عما قرأته ، اتركه في التعليقات أسفل هذا المقال مع توضيح رأيك .

جديد قسم : الهندسة المدنية