google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 أمور مالية يجب الانتباه لها قبل البدء بالبناء -->

الصفحات

أمور مالية يجب الانتباه لها قبل البدء بالبناء

انضم إلينا على الفيسبوك

 كثيراً ما نسمع عن المشاكل التي تحدث بين الملاك وبين المقاولين الذين يستلمون مهمة البناء أو الحفر أو الأعمال الأخرى التي يتطلبها المشروع ، وفي بعض الأحيان تصل الأمور إلى حد صعب جداً ويكاد إلى أن يترك المقاول العمل وإن لم ينتهي ، فـ ما السبب وراء هذه المشاكل خاصة مع المقاولين ، وهل هناك حلول وقواعد مثل عقود يتم توقيعها من قبل الطرفين من أجل أن يضمن كل واحد منهم حقه علماً أنه يتم السير حسب بنود العقد وإن أخلف أي طرف في العقد يحاكم بشكل رسمي ويأخذ الطرف الآخر حقه بشكل كامل . 


لذلك سنتحدث في هذا المقال عن القواعد والحدود التي يجب أن تتم قبل البدء بالعمل مع المقاولين ، من أجل ألا تحدث المشاكل في المستقبل ويضمن كل شخص منهم حقه .

أولاً : توثيق حالة الموقع قبل الاستلام

الخطأ : عدم توثيق حالة البناء من حيث الموقع و توضيح حدود الجوار الإنشائية وذلك قبل البدء بأعمال الحفر .     

الصحيح : الصحيح أن يتم وضع علامات على أي شروخ أو شطوب في سور الجار من الداخل والخارج ، مع التصوير الفوتوغرافي من أكثر من زاوية ومن قريب ومن بعيد ، وذلك من أجل ألا يلتبس الأمر على الجار عندما يراها بعد الحفر فيظن أنها بسبب الحفر رغم أنها قديمة .


ثانياً : الحفر 


الخطأ : لا ينصح بالاتفاق مع مقاول الحفر بشكل يومي ( يومية ) .                 
الصحيح : الأفضل أن يتم الاتفاق معه بالمتر المكعب أو مقطوعية ، وذلك مع تحديد كامل تفاصيل وحدود وأبعاد ( مقاسات ) الحفر المطلوبة .


ثالثاً : نوع التربة

الخطأ : من الخطأ عدم تحديد نوع تربة الحفر في عقد مقاول الحفر .                 

الصحيح : الصحيح أن يتم ذكر نوع تربة الحفر والسعر عند ظهور طبقات مختلفة ، وبالتالي إذا وجدت طبقات صلبة فلا يستغل الموقف ويفاوضك من مصدر قوة من أجل زيادة السعر أو يهددك بالانسحاب .


رابعاً : عمق الحفر في العقد


الخطأ : من الخطأ عدم تحديد عمق الحفر في عقد الحفر .                             
الصحيح : الصحيح أن يذكر عمق الحفر بالضبط ،لأن مقاول الحفر ربحه الأكثر وعمله الأسهل في الأعماق الصغيرة ،فـ يحاول أن يتهرب من الاتفاق أو يطلب زيادة سعر( وخاصة عند وجود عمق حفر كبير لوجود قبو أو دفان ) .


خامساً : مراعاة أوقات الحفر والترحيل 

الخطأ : من الخطأ قيام بعض مقاولي الحفر بأعمال الحفر نهاراً وترحيل ناتج الحفر بالقاطرات ليلاً ، مما يتسبب في إزعاج دائم للآخرين .

الصحيح : يتم مراعاة حقوق الجيران وتحديد ساعات وأيام العمل بما لا يؤذي الجوار .


سادساً : مستحقات المقاول 

الخطأ : لا ينصح بسداد كامل مستحقات مقاول الحفر ما أنجز أولاً بأول .           

الصحيح : الأفضل وضع شروط في العقد يقضي بخصم 20 % من كل دفعة حتى نهاية الحفر واستلام المساح له ، ووضع شرط آخر ينص أنه إذا انسحب مقاول الحفر فـ يتم تسليم العمل للنهاية على حساب المقاول المنسحب .


سابعاً : نوع تربة التأسيس 

الخطأ : من الخطأ عدم حضور المهندس الإنشائي المصمم وذلك لمعاينة الحفر والتأكد من نوع تربة التأسيس التي وصل إليها الحفر.                                                 

الصحيح : يجب حضور المهندس الإنشائي أو المشرف وذلك للتأكد فـ ربما تكون الطبقة التي تم الوصول إليها مخالفة لتقرير التربة ، وعندما تكون غير صالحة للتأسيس ويلزم الرجوع إلى المكتب الاستشاري الذي أجرى اختبار التربة ، فقد يوصي مثلاً بزيادة عمق الحفر .




قدمنا لكم في هذا المقال سبع نصائح يجب معرفتها والالتزام بها قبل الدخول في أي مشروع و الاتفاق مع المقاول ، وذلك كما ذكرنا سابقاً لكي يضمن كلا الطرفين حقه وضمن شروط وبنود يتم الاتفاق عليها مسبقاً ، في حال لديك أي تعليق عما قرأته ، اتركه في التعليقات أسفل هذا المقال مع توضيح رأيك .

جديد قسم : الهندسة المدنية