google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 كل ما تريد معرفته عن أعمال البياض ( اللياسة ) -->

الصفحات

كل ما تريد معرفته عن أعمال البياض ( اللياسة )

انضم إلينا على الفيسبوك

إن أعمال البياض أو ما يعرف بـ اللياسة تأتي في مقدمة أعمال التشطيبات النهائية بالمبنى ، حيث أنها تعد المرحلة الأساسية لتأسيس أعمال التشطيبات الأخرى ، ويعد الاهتمام بتنفيذ هذا النوع من الأعمال له تأثير كبير على المبنى من ناحية مستوى الانتفاع به ومن ناحية القيمة الجمالية والمعمارية له ، مع إعطاء الانطباع القوي عن مستوى تنفيذ أعمال التشطيب التالية لها ومدى مطابقتها للشروط الفنية ، وكــ أمثلة على الاهتمام بتنفيذ أعمال اللياسة ، توفير العمالة الماهرة للتنفيذ ، توفير الموارد المستخدمة في أحسن جودة ، والأدوات الجيدة والمناسبة ، كل هذه الأمور مع الاهتمام من قبل المهندس المشرف وصاحب البناء يؤدي إلى القيام بأعمال اللياسة على أكمل وجه .

                                        

لذلك سنقدم لكم في هذا المقال أهمية أعمال البياض والأهداف التي يجب أن تتحقق من اللياسة بشكل عام ، وما هي المعايير التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار من أجل اختيار أنواع البياض ، كـ طبيعة المبنى والتوزيع الإقليمي التي سنتعرف عليها بشكل مفصل .

أولاً : أهداف أعمال البياض 

1 ) إعطاء الحوائط والأسقف سطحاْ مستوياْ ناعماً .

2 ) أن تكون هذه الحوائط والأسقف أفقية أو شاقولية أو مائلة عن ذلك حسب حسب الرسومات التي يريدها صاحب البناء.


3 ) أن تكون حواف هذه الزوايا مستقيمة (للأسطح المستوية ) أو منحنية وفق خط منحنى نظامي ( في الأسطح المنحنية) .

4 ) أن تكون كل العناصر التي تم تليسها بالمتانة والقدة المناسبتين وذلك لإعطائها عمر زمني أطول .


ثانياً : معايير اختيار أنوع البياض 

1 ) التوزيع الإقليمي والجغرافي : يختلف نوع البياض المستخدم في المبنى الذي ينشأ في منطقة تتصف بالبرودة والأمطار ، عن نوع البياض المستخدم لمبنى يقع في منطقة تتصف بالحرارة العالية والجفاف ، وأيضاْ عن المناطق العالية الرطوبة وهكذا..

2 )  الأداء الوظيفي للبياض : إن البياض الخارجي مختلف عن البياض الداخلي، حيث من الممكن أن يكون أن يكون هذا البياض الخارجي هو الشكل النهائي للمبنى ( حسب السيولة المادية لصاحب المبنى ) ، بينما الآخر الداخلي يكون له مراحل أخرى مثل الدهان أو الكسوة ولكل منها أيضاْ شكل مختلف في بياضه .


3 ) خصائص المواد الداخلية في تكوين البياض ( اللياسة ) : كــ مثال على ذلك إن الجبس العادي لا يستخدم في الأماكن المعرضة لرطوبة عالية ، وكذلك تقل نسبة الجير في الخلطة بتلك الأماكن وتزاد نسبة الإسمنت في المونة ومثل هذه الأمور ..

4 ) الطبيعة الذاتية للمبنى : سواء من ناحية الاستخدام ، فـ مبنى المكاتب يختلف عن المبنى السكني ويختلف عن المخازن والكراجات وهكذا..

- ومن ناحية الإنشاء فإن تنفيذ أعمال البياض على المباني والأحجار والخرسانة يختلف عن تنفيذه على الخشب والمعادن ، وكذلك في مبنى منشأ بأسلوب تنفيذ تقليدي ، وآخر منشأ بأسلوب تنفيذ حديث ومثل ذلك .


قدمنا لكم في هذا المقال فكرة عامة عن المراحل الأساسية في أعمال التشطيبات وهي أعمال البياض ، التي تعد الأساس في التشطيبات وتمهد الطريق لأعمال التشطيبات الأخرى ، لذلك يجب الاهتمام بها بشكل جيد ، وتعرفنا على أهداف أعمال التلييس بشكل مفصل ، وأخيراً درسنا المعايير التي يجب النظر فيها قبل البدء بأعمال البياض ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات أسفل المقال .

جديد قسم : الهندسة المدنية