google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 جميع أنواع وأشكال الأعمدة ومقارنة بينهم -->

الصفحات

جميع أنواع وأشكال الأعمدة ومقارنة بينهم

انضم إلينا على الفيسبوك

بشكل عام إن الغرض الأساسي من الأعمدة هو نقل الأحمال من المنشأ إلى القواعد ، وتستخدم الأعمدة بشكل رئيسي من أجل تحمل القوى الضاغطة الرئيسية ولكن في الواقع لا يوجد عمود يكون معرضاً لقوى ضاغطة خالصة ومركزة في مركز هذا العمود ، وإذا بحثنا في هذا الأمر فـ سنجد أن هذا ناتج عن عدة أسباب سنتعرف عليها في هذا المقال ، كما أنه لا يوجد شكل محدد للأعمدة فـ الأعمدة تختلف عن بعضها البعض من حيث عدة أمور ، لذلك يوجد تصنيفات للأعمدة وحسب عدة مقاييس أيضاً .



لذلك سنتعرف في هذا المقال على الأشكال المختلفة للأعمدة ، وما هي تصنيفات الأعمدة ، وأيضاً ما هي الأسس التي نتبعها في تصنيف هذه الأعمدة ، حيث أن كل هذه الأمور والتصنيفات يجب على أي مهندس أن يكون على معرفة و اطلاع عليها .

أولاً : الأسباب التي تجعل القوى على الأعمدة غير مركزة في العمود

1 ) إن تطبيق وترتيب الأعمدة لا يكون منتظم 100% ، ولهذا ينتج عنه إزاحة صغيرة ولكنها تسبب باختلاف العزوم .
2 ) الفراغات الموجودة في العمود الناتجة عن عدم وجود الدقة الكاملة في تجانس البيتون ، مما يؤدي إلى تغير مركز المقطع .
3 ) عدم توزيع التسليح الطولي بشكل متناظر أيضاً في موقع مركز المقطع .

ثانياً : تصنيف الأعمدة حسب القطاع الأفقي 

1 ) الأعمدة المستطيلة والمربعة : هي الأعمدة ذات الشكل المستطيل والمربع ، وعادة يستخدم هذا النوع من الأعمدة عندما يكون العمود معرض لعزم في اتجاه واحد كبير، والعزم في الاتجاه الآخر أقل ، ويتميز هذا النوع من الأعمدة أسهل في التصميم وكذلك أسهل في التنفيذ .


2 ) الأعمدة الدائرية : هي أعمدة دائرية المقطع ، وتستخدم هذه الأعمدة عادة عندما تكون معرضة لعزوم متغيرة في جميع الاتجاهات ، حيث أن هذه الأعمدة تكون ذات كفاءة واحدة في جميع الاتجاهات ، ولكن عيب هذا النوع من الأعمدة هو صعوبة التصميم وكذلك التنفيذ


3 ) الأعمدة المضلعة : هذه الأعمدة تكون خماسية أو سداسية أو غير ذلك ، وذلك حسب ما يتطلبه المتطلب المعماري .

ثالثاً : التصنيف حسب التسليح العرضي 

1 ) أعمدة ذات الكانات مطوقة .
2 ) الأعمدة الحلزونية .


رابعاً : التصنيف حسب التسليح الطولي 

1 ) الأعمدة المركبة : هي الأعمدة التي تحتوي على عمود من الحديد ذو قطاع معين يدفن في قلب القطاع الخرساني ، ويتم تقويته أيضاً عن طريق وضع حديد تسليح طولي وعرضي . 

2 ) الأعمدة المجمعة .

3 ) الأعمدة ذات الأنابيب الحديدية : هي الأعمدة التي تتكون أساساً من مواسير ذات شكل معين مجوف ( دائري- مستطيل - مربع ) ، يتم ملئها بالخرسانة بدون أية إضافة لحديد تسليح طولي أو عرضي .

إذا كنت مهتماً بالمخططات الهندسية وتود معرفة كيفية قراءة المخططات الهندسية اضغط هنا.


قدمنا لكم في هذا المقال اشكال الأعمدة ومقارنة بسيطة بينهم من حيث التنفيذ والتصميم ، وتعرفنا على الأسباب التي تجعل القوى على العمود غير مركزة في مركز هذا العمود ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل مع توضيح رأيك .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق