google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 أنواع بلاط الأرضيات وخطوات تركيبه -->

الصفحات

أنواع بلاط الأرضيات وخطوات تركيبه

تعتبر أعمال أرضيات المباني ( البلاط ) بمختلف أنواعها سواء كانت مباني تجارية أو سكنية أو صناعية .. ، هي العنصر الذي يواجه أقصى استخدام من مستعملي المبنى حيث يتم استخدامه بشكل دائم في الليل والنهار، لذا فإن البلاط يجب أن يعطي المظهر المطلوب من القوة والصلابة بجانب الجمال والتناسق ، إن تركيب البلاط ومواد تشطيب الأرضيات لها أهمية كبرى في المبنى نظراً لأنها الجزء الظاهر الذي يراه الإنسان ويستفيد منه في استخدامه لهذا المبنى ، أو من خلال معيشته فيه ، وتختلف مواد تشطيب الأرضيات عن بعضها في التشكيل والترتيب .




إن بعض مواد تشطيب الأرضيات تكون ذات سماكة رقيقة ولا تمثل حملاً على المبنى مثل ( الموكيت - الخشب - الفينيل) ، ومنها المواد السميكة التي يكون لها اعتبارها في قوة تحمل المبنى مثل ( أرضيات الرخام - البلاط بمختلف أنواعه ) ، ويكون اختيار تشطيب الأرضيات بالاعتماد على موقع المكان ونوعية الاستعمال و حسب تصميمه وبجانب كلفته ، وينقسم تشطيب الأرضيات على حسب تصنيعها إلى عدة أنواع ، ولكن سنتعرف على أرضيات البلاط  بشكل مفصل في هذا المقال التي تندرج تحت صنف الأرضيات المجمعة.

أولاً : فكرة عامة عن تركيب أرضيات البلاط   

- يطلق على الوحدة المجمعة من هذه الأرضيات بــ اسم البلاطة ، ويتم وضع هذا البلاط على المستوى الأفقي ، ويجب تركيبه على طبقة من الرمل بسمك متوسط يترواح بين ( 2 - 6 ) سم ، ثم يلصق بالمونة ، حيث إن طبقة الرمل تحت مونة البلاط تساعد في عمل ميول طفيف لتصريف المياه أي يمكنك عندها التحكم بحركة الماء .

- وفي حالة تركيب البلاط على أسطح المباني الأفقية المكشوفة للجو يجب عمل خرسانة ميول بسمك متوسط 7 سم أسفل طبقة الرمل ، ويركب البلاط فوق طبقة الرمل ، والفائدة الأساسية من خرسانة الميول الموضوعة على أسطح المباني هي تسهيل عملية تصريف مياه الأمطار إلى خارج المبنى .

- و يتم إضافة مادة الجير للمونة ، ويكمن السبب هو أن هذه المادة تستخدم لمقاومة حرارة الشمس ، ثم يتم ترويب البلاط سواء كان للأرضيات أو للأسطح بالإسمنت اللباني لسد اللحامات ما بين حبات البلاط ، وأخيراْ يتم تنظيفه وصقل سطحه إذا تطلب الأمر .

ثانياً : بعض أنواع البلاط 

1 ) البلاط الإسمنتي العادي : يسمى أيضاً ببلاط الأسطح أو البلاط السنجابي ، ويستعمل في الأسطح العلوية الأفقية للمباني ، وفي أغلب الأحوال يكون مقاسه 20 * 20 سم وسمكه يترواح ما بين 1.5 - 2 سم ، ويتكون بشكل أساسي من الإسمنت والرمل .

2 ) البلاط الموزايكو : هو بلاط إسمنتي مطعم بكسر الرخام ، ويكون سمك طبقة الموزايكو ( تكون على وجه البلاطة ) لا تقل عن 0.5 سم ، وهي تتكون من كسر الرخام متفاوت الحجم وإسمنت مع إضافة اللون المطلوب ، وتكون مقاسات هذا النوع كثيرة أشهرها 30 * 30 سم و 20 * 20 سم ، ويستعمل هذا النوع من البلاط في جميع حجرات المباني .


3 ) بلاط ستيل كريت : هو بلاط مقوى ببرادة الحديد ويكون ذو سطح مضلع أو ذو فروجات بارزة أو سادة ، وهذا النوع من البلاط يتميز بمقاومته العالية للاحتكاك والرطوبة والمواد الدهنية والأحماض وذلك بسبب وجود برادة الحديد ومادة السلفرسيت في تصنيعه ، ومقاسات هذا النوع متنوعة أشهرها 40 * 40 و 30 * 30 سم و 20 * 20 سم ، ويتواجد بألوان متعددة حسب الطلب .



إذا كنت مهتماْ بالمخططات الهندسية وتود معرفة كيفية قراءة المخططات الهندسية اضغط هنا .



قدمنا لكم في هذا المقال الأسباب التي تستدعي الاهتمام بأعمال الأرضيات ، وذلك لأنها العنصر الذي يتعرض للاستخدام بشكل دائم ، وما هي المواصفات التي يجب أن تمتلكها الأرضيات ، وشرح عن كيفية تركيب الأرضيات ، وأخيراْ تعرفنا على بعض أنواع البلاط بشكل مفصل ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته ، اتركه في التعليقات أسفل هذا المقال .

جديد قسم : الهندسة المدنية