google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 أخطاء خطيرة في تصميم البروزات والأظفار وكيفية التصحيح -->

الصفحات

أخطاء خطيرة في تصميم البروزات والأظفار وكيفية التصحيح

انضم إلينا على الفيسبوك

من المعروف أن البروزات أو ما يسمى بالكوابيل والأظفار هي من أخطر العناصر الإنشائية في التصميم ، وذلك باعتبار أن تسليح هذه البروزات لا يكون مصمماً من أجل أن تكون فوقه أحمال كبيرة مثل باقي البلاطات ، وإنما يصمم لحمل معين من الأوزان الحية ( وزن الأشخاص ) بالإضافة إلى جدار البلوك ( عادة لا يكون مرتفعاً بشكل كبير في الأظفار متر أو أقل ، ولهذا فإن دراسة البروزات ومعرفة كيفية تصميمها بشكل سليم يعد من أبرز مهمات المهندس الإنشائي المصمم للمبنى .


لذلك سنتحدث في هذا المقال عن الأخطاء الشائعة التي تقع في تنفيذ هذه البروزات ( الأظفار ) التي من الممكن أن تؤدي إلى حصول مشاكل كبيرة مثل الترخيم والانهيار وغيرها ، وسنتعلم بعدها كيفية تصحيح هذه الأخطاء والابتعاد عنها قدر الإمكان .


أولاً : طول البروز في الهواء

الخطأ : إن زيادة طول البروز في الهواء يؤدي لحدوث ترخيم في البروز ، وبالتالي سيظهر شرخ ما بين جدار البلوك وأول عمود من أعمدة المبنى بعد البروز .


الصحيح : لتجنب الخطأ السابق يجب أن يكون طول البروز أقل ما يمكن ، وأن يتناسب طول البروز مع سماكة الجسور الكابولية ( أو الأعصاب ) الطائرة الحاملة له ، ويتناسب أيضاً مع التسليح العلوي لها .


ثانياً : استحداث بروز في السقف 

الخطأ : إن زيادة طول البروز بشكل عشوائي أو استحداث بروز جديد في السقف لتوسعة الغرف هو أمر خاطئ . 


الصحيح : إن أي تعديل من التعديلات السابقة يجب أن يكون تحت إشراف المهندس المدني الإنشائي المصمم لمخطط المبنى والأخذ بكلامه وتوصياته .


ثالثاً : البلكونة 

الخطأ  : من الخطأ ضم أي بلكونة ( شرفة ) إلى الغرفة من أجل توسعة الغرفة .


الصحيح : إن البروز الحامل للبلكونة صمم من أجل حمل جدار بارتفاع متر أو أقل ، ولذلك فإن ضم البلكونة إلى الغرفة سيتسبب بزيادة ارتفاع الجدار وبالتالي زيادة الحمل على البروز ، ويجب استشارة المهندس المصمم .


رابعاً : زوي البروز

الخطأ : عند وجود بروز من الخطأ أن يتم تحديد نهاية البروز من الجهتين عن طريق القياس بالمتر فقط .


الصحيح : يحب أن يتم التأكد من أن الزوايا هي 90 درجة ، ويتم ذلك باستخدام زاوية النجار .


خامساً : مطابقة البروز مع البروز الأسفل منه

الخطأ : إن تحديد مقدار طول البروز في الهواء اعتماداً على القياس من الأعمدة يعد أمراً خاطئاً . 


الصحيح : الصحيح أن يتم بلبلة ( استخدام البلبل ) جميع الجوانب الخارجية للبروز مع السقف الذي تحته ، وذلك من أجل ضمان بروز السقف الأعلى على بروز السقف الذي تحته .


سادساً : إلغاء الكوابيل الساقطة في البروز

الخطأ  : من الخطأ في الأسقف العادية أن يتم إلغاء الجسر الساقط الحامل للبروز بحجة أن ظهوره أسفل السقف غير جميل ، حيث أن إلغاء الجسر أو التحويل إلى هوردي يتسبب في حدوث ترخيم (هبوط)البروز .


الصحيح : يمكن أن تتم استشارة المهندس المدني المصمم للمخططات في أن نجعل الغرف الأمامية مع البروز سقف هوردي أو فلات سلاب للتخلص من الجسور الساقطة في الواجهة مع الإبقاء على بقية السقف بلاطة عادية ( إلا إذا وجدت مساحات كبيرة ) .


بعد قرائتك لجميع الأخطاء السابقة في تصميم البروزات وكيفية تصحيحها ، نقترح عليك التعرف على الأخطاء الإنشائية والتصميمية الخطيرة التي تحدث في الأسقف ، للحصول على الشرح فقط اضغط هنا .




قدمنا لكم في هذا المقال العديد من الأخطاء التصميمة التي تحدث في تنفيذ البروزات أو ما يدعى بـ الأظفار والشرفات والتي تؤدي إلى مشاكل خطيرة ، وتعرفنا بعدها على كيفية تصحيح هذه الأخطاء والتي يجب تفاديها منذ تأسيس البناء ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال صديقي المهندس ، اتركه في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق