google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 الأخطاء الشائعة في تنفيذ أساسات البناء -->

الصفحات

الأخطاء الشائعة في تنفيذ أساسات البناء

انضم إلينا على الفيسبوك

إن طبقة النظافة هي طبقة من الخرسانة العادية بسمك حوالي 10 سم ، يتم صبها بعد الانتهاء من أعمال الحفر ( تحت القواعد ) ، حيث تساهم  في تسوية النتوءات والتعرجات لأرضية الحفر ، وتسهل تثبيت القوالب الخشبية وتقويتها وتركيب وتربيط حديد القواعد ، وتمنع امتزاج خرسانة القواعد بالأتربة أثناء الصب ، كما تسهم أيضاً في توزيع حمل القاعدة بانتظام على التربة ، وكما تمثل خط الدفاع الأول للقواعد ضد هجوم الرطوبة والأملاح والكبريتات الموجودة في التربة .



بعد التعرف على أهمية طبقة النظافة من خلال الوظائف التي تقوم بها ، لا بد لنا من أن ننتبه في القيام بها وبنائها بشكل صحيح ، والابتعاد قدر الإمكان عن الأخطاء الشائعة التي تحدث مع العمال أثناء التنفيذ .

أخطاء شائعة في تنفيذ طبقة النظافة 

1 ) استبدال النظافة بالطوب ( البلوك ) : حيث يتم رفع الحديد من على التراب بوضع بلوكات ذات الارتفاع 10 سم ولكن الصحيح هنا أنه لا بد من صب طبقة من الخرسانة العادية أسفل القاعدة بسمك 10 سم .

2 ) استبدال طبقة النظافة بنايلون : هنا يتم وضع القواعد على النايلون فقط وبدون طبقة نظافة ، والصحيح هنا أن تصب طبقة نظافة فوق النايلون ثم تعزل ثم توضع فوقها القاعدة .

3 ) التصاق العازل بالحديد : من الخطأ التصاق العازل السائل مثل البيتومين أو زيت الديزل بحديد التسليح ، والصحيح أن تؤخذ الاحتياطات اللازمة لمنع التصاق المواد العازلة بحديد التسليح لأن ذلك يسبب ضعف التماسك ما بين حديد التسليح والخرسانة ، لذلك لا بد من إزالة ما قد يلتصق بالحديد قبل الصب .

4 ) تسوية تفاوت الحفر : من الخطأ عند تفاوت الحفر أن تتم تسوية هذه الحفر بمواد ردم بحصية ، والصحيح أن تتم عملية التسوية بصب طبقة النظافة بشكل طبيعي ولكننا نزيد من سماكتها في الأماكن المنخفضة .

5 ) صب كامل الموقع : يعتقد البعض أنه يجب صب طبقة النظافة على كامل الموقع ، ونقول هنا أنه يمكن التوفير والاكتفاء بصب طبقة نظافة تحت كل قاعدة فقط مع بروز من كل جهة بمقدار 10 سم وهذا يكفي .


6 ) الأتربة المخلخة : من الخطأ وجود أتربة مخلخلة فوق سطح الحفر ( داخل حدود طبقة النظافة والصب عليها ) ، والصحيح أن يتم إخراج أي أتربة مخلخلة خارج حدود النظافة وعدم الصب عليها .

7 ) مشمع النايلون في الأراضي الصخرية : من الخطأ استخدام مشمع النايلون على التربة الصخرية التي يكون بها نتوءات أو حفر ، والصحيح أن يكتفى برش هذه الأرض بالماء فقط ، وذلك حتى لا يعيق النايلون المشمع ملئ هذه الأرض بخرسانة طبقة النظافة .

8 ) احتباس الهواء : أثناء الصب يجب عدم السماح بتجمع الهواء وانحباسه أسفل النايلون الذي يوضع أسفل طبقة النظافة ، حيث يجب مراقبة الهواء بحرص والصب من الأمام إلى الخلف وذلك لدفع الهواء للخروج باتجاه أطراف النايلون .

9 ) حماية المبيد : عند رش مبيد النمل الأبيض من الخطأ تركه مكشوفاً للهواء ، والصحيح أن تتم تغطيته بالنايلون وعدم تأخر الصب لأكثر من 24 ساعة أو حسب تعليمات الشركة المصنعة للمبيد .


10 ) الدمك ( الهز ) : من الخطأ إهمال استخدام الهزاز في طبقة النظافة ، حيث يجب أن يتم هزها ، وذلك للتخلص من الهواء الموجود داخل الخرسانة .


11 ) التسليح : يعد من الخطأ وضع شبكة حديد لصبة طبقة النظافة تحت القواعد ، حيث لا يوجد حاجة إلى تسليح طبقة النظافة تحت القواعد .

12 ) التنعيم : من الخطأ عدم تنعيم طبقة النظافة وتركها خشنة ، بل يتوجب أن يكون سطحها أملس وينصح باستخدام المروحة .

13 ) المعالجة ( الرش ) : من الخطأ عدم رش طبقة النظافة بالماء بعد الصب ، والصحيح أنها عنصر خرساني كـ أي عنصر آخر ويحتاج إلى معالجة وذلك عن طريق رشها بالماء .

14 ) العزل : من الخطأ ترك طبقة النظافة دون عزل بسبب الخوف من عدم التصاق القاعدة بطبقة النظافة ، والصحيح أن تعزل ، لأنه ليس مطلوباً من القواعد الالتصاق بطبقة النظافة ، ولأن العزل يساهم في منع انتقال الرطوبة من الأرض إلى القواعد وتؤثر على صمودها .


بعد الانتهاء من الأساسات ومعرفة تفاصيلها ، نقترح عليك أن تتعرف على الأخطاء التي تحدث في تنفيذ الأعمدة وكيفية تصحيحها ، كل ذلك ستحصل عليه  فقط عند النقر هنا .



قدمنا لكم في هذا المقال أربعة عشر خطأً شائعاً عند صب طبقة النظافة ، وتعرفنا على الأسباب التي تجعل المنفذين يقعون في هذه الأخطاء ، وأخيراً تعلمنا كيف نقوم بتصحيح هذه الأخطاء ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته ، اتركه في التعليقات أسفل هذا المقال مع توضيح رأيك .

جديد قسم : الهندسة المدنية

  1. الردود
    1. أهلا وسهلاً بك في موقعنا ونقدر دعمك لنا

      حذف
  2. بارك الله فيكم لنشر هذه المعلومات

    ردحذف
    الردود
    1. و بارك بحضرتكم ، نقدر دعمك لنا

      حذف
  3. عاشت اديكم اذا اكو كتاب يصير مرجع بلنسبة النه اثناء العمل

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً لكم ، يمكنك البحث عن أي كتاب تريدونه في موقعنا صديقي

      حذف
  4. ممكن تنزلوا الكتب على التليكرام

    ردحذف
    الردود
    1. رابط الانضمام لقناتنا على التلغرام👇
      https://t.me/Engineer81

      حذف
  5. شكراً لكم أجدتم وأحسنتم الشرح بأسلوب سهل محبب

    ردحذف
    الردود
    1. على الرحب و السعة ، بكم نكبر

      حذف
  6. أهلاً وسهلاً بك في موقعنا

    ردحذف