google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 أمور هامة جداً في عملية البناء بالبلوك -->

الصفحات

أمور هامة جداً في عملية البناء بالبلوك

انضم إلينا على الفيسبوك إن أعمال البلوك هي أول بند من بنود التشطبيات ، وهي أساس المنزل حيث يتم بها تقسيم شكل المنزل ، وقد جرت العادة عند المواطنين أنه يتم جعل البلوك ضمن عقد العظم ، وكأي نوع من الأعمال فإنه يوجد العديد من الأمور التي من شأنها أن تحسن من جودة العمل وقوة الجدران ، وذلك بأخذ بعض النقاط بعين الاعتبار والتي سنتحدث عنها في هذا المقال ، وسيتم وضع بعض النقاط التي من شأنها أن تخفض من كلفة أعمال اللياسة والحد من التشققات التي قد تظهر مستقبلاً في الجدران .


لذلك سنتحدث في هذا المقال عن النقاط السابقة ، وذلك عن طريق وضع الخطأ الشائع ، ونتعرف بعدها على كيفية تصحيح هذا الخطأ ، وأخذ بعض النصائح الأخرى .

أولاً : البلوك قبل السقف أم بعده ؟

ينصح بأن يتم صب الهيكل الخرساني أولاً ( عمود + سقف ) ثم بناء الجدران لاحقاً وذلك للأسباب التالية :

1 ) عند صب السقف فوق البلوك فإن حمل السقف بدل أن ينتقل من السقف إلى الأعمدة ، ومن الأعمدة إلى القواعد فإنه بهذا الشكل سينتقل من السقف إلى البلوك ومن البلوك إلى سقف الطابق الأسفل ، علماً أن السقف بالأسفل لم يصمم ليحمل السقف الذي فوقه .

2 ) إن الوزن الكبير للسقف فوق جدران البلوك قد يسبب شروخ في البلوك ( خاصة إن كان البلوك ضعيف ) .

3 ) عند الرغبة بتكسير البلوك بين الغرف بغرض التوسعة أو فتح الغرف على بعضها ، فإن التكسير يؤثر على الهيكل الخرساني بسبب استناد السقف عليه أثناء الصب إضافة إلى قوة الترابط العالية مع السقف .

4 ) ارتفاع وانخفاض مستوى البلوك أعلى الجدار يتسبب في زيادة ونقص سماكة الغطاء الخرساني السفلي للجسر وعدم القدرة على التحكم به .



ثانياً : مقاسات البلوكة

الخطاً : من الخطأ وجود نقص أو زيادة في طول أو عرض أو ارتفاع البلوكة .

الصحيح : يتم التعاقد مع مورد بلوك تكون مقاسات بلوكاه منتظمة ، ويمكن القبول بعدد قليل من البلوك الغير منتظم ، على أن لا يزيد الاختلاف في المقاسات عن + أو _ 4 ملم .



ثالثاً : زوايا البلوك القائمة

الخطأ : من الخطأ وجود انحراف في أسطح البلوك نتيجة استخدام قوالب غير منتظمة المقاسات بسبب كثرة الاستخدام في صناعة البلوك .

الصحيح : أن تكون حبات البلوك الموردة إلى الموقع منتظمة الشكل وجميع أسطحها مستوية ومستقيمة حتى لا نواجه صعوبة في ضبط استقامة البناء وزيادة سماكة طبقة اللياسة .


رابعاً : عمر البلوك 

الخطأ : استخدام بلوك إسمنتي مضى على صناعته أسبوع فقط .

الصحيح : الصحيح أن البلوك الإسمنتي الذي يورد إلى الموقع يجب ألا يقل عمره عن عشرين يوم ، على أن يرش بالمياه لمدة أسبوعين على الأفل من صناعته .




هناك أمور أخرى هامة أيضاً حول عملية البناء بالبلوك ، وأخطاء شائعة يرفضها المهندسين لا بد لك من التعرف عليها عبر الضغط هنا .



خامساً : استخدام كسر البلوك

الخطأ : من الخطأ الإفراط في استخدام كسر البلوك .

الصحيح : لا تستخدم الكسور في بداية المدماك لإزاحة المفاصل الرأسية للمدماك عن الذي تحته أو تستخدم في النهايات إذا لزم الأمر .


سادساً : جدران بدون لياسة

الخطأ : استخدام بلوك من مصانع مختلفة في الجدران التي ستبقى بدون لياسة أو دهان فيما بعد .

الصحيح : الصحيح أن الجدران التي ستبقى ظاهرة بدون لياسة اسمنتية أو طلاء فيتم اختيار بلوك ذات لون وملمس وحبيبات ومظهر متناسق ومن شركة واحدة ، مع عدم استعمال البلوك المكسرة .



سابعاً : تشوين البلوك فوق السقف 

الخطأ : من الخطأ السماح لمورد البلوك بوضع طبقات كثيرة من البلوك في مكان واحد فوق السقف .

الصحيح : يجب أن يلتزم مورد البلوك بتوزيع البلوك على مساحات متفرقة وعلى ارتفاعات ليست عالية .







قدمنا لكم في هذا المقال سبعة أمور هامة عن البلوك بشكل عام ، من مقاسات البلوك وعمرها ، وشكلها الخارجي ، ومعلومات أخرى تهمك جداً أثناء اختيارك للبلوك ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأت في هذا المقال اتركه في التعليقات في الأسفل  .

جديد قسم : الهندسة المدنية

  1. شكرا لكن ماذا عن البناء بالاجر القرميدي

    ردحذف
  2. شكرا على هذه المعلومات القيمة

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا وسهلاً بكم في موقعنا الذي يكبر بكم

      حذف
  3. الشكر موصول لك أيضاً على تعليقك

    ردحذف
  4. شكرالك.والأهم بناء الجدران باستقامة واحدة ورأسية تماما وعدم حدوث ميلان للحوائط مما قد يتسبب في زيادة سمك اللياسة في التشطيبات فتصل في بعض الأحيان إلى 10cm وتظهر الشروخ او التشققات

    ردحذف