google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 ملاحظات هامة قبل البدء أعمال البناء بالبلوك -->

الصفحات

ملاحظات هامة قبل البدء أعمال البناء بالبلوك

انضم إلينا على الفيسبوك

إن أعمال البلوك هي أول بند من بنود التشطيبات ، وهي أساس المنزل حيث يتم بها تقسيم شكل المنزل ، وقد جرت العادة عند المواطنين أنه يتم جعل البلوك ضمن عقد العظم ، وكأي نوع من الأعمال فإنه يوجد العديد من الأمور التي من شأنها أن تحسن من جودة العمل وقوة الجدران ، وذلك بأخذ بعض النقاط بعين الاعتبار والتي سنتحدث عنها في هذا المقال ، وسيتم توضيح بعض النقاط التي من شأنها أن تخفض من كلفة أعمال اللياسة والحد من التشققات التي قد تظهر مستقبلاً في الجدران .


لذلك سنتحدث في هذا المقال عن النقاط السابقة ، وذلك عن طريق وضع الخطأ الشائع ، ونتعرف بعدها على كيفية تصحيح هذا الخطأ ، وأخذ بعض النصائح الأخرى .

أولاً : بناء الجدران سمك 10 سم 

الخطأ : من الخطأ بناء جدران بلوك ستنفذ بها تمديدات سباكة أو كهرباء بسمك 10 سم .

الصحيح : إن الجدران التي سيكون بها تمديدات سباكة أو كهرباء تبنى ببلوك ( 10 - 15 ) سم لأنه أكثر تحملاً للتكسير والتمديد .


ثانياً : تحديد منسوب قابت قبل البناء 

الخطأ : من الخطأ مباشرة البناء بالبلوك فوق الميدة أو السقف قبل وضع علامات ثابتة للمناسيب كنقاط مرجعية .

الصحيح : يتم ضبط منسوب ثابت بالميزان ( الشقلة ) ووضع علامات المنسوب على جميع أعمدة المبنى بارتفاع 1 متر ليتم استخدامه في جميع أعمال التشطيب التي تحتاج إلى منسوب .


ثالثاً : تنظيف الموقع قبل البناء 

الخطأ : من الخطأ البدء بالبناء قبل إخراج لمخلفات من الطابق وتنظيفه .

الصحيح : يجب تنظيف الطابق وإزالة المخلفات الخرسانية ومخلفات النجارة وأية مواد أخرى قد تعيق العمل إلى خارج المبنى .



رابعاً : توزيع الجدران

الخطأ : من الخطأ بناء الجدار بكامل ارتفاعه ثم الانتقال إلى الجدار الثاني .

الصحيح : يجب أن يتم بناء أول مدماك ( صف ) على كامل الطابق ( باستثناء فتحات الأبواب ) بحيث من نقطة أولى تظهر للمالك ملامح التصميم والتقسيم لكامل الطابق ، ليتمكن بمساعدة المهندس من إجراء التعديلات إذا رغب بذلك ، ومن نقطة ثانية فـ بعد بناء أول مدماك يستطيع المهندس من استلام مواقع الجدران والزوايا ومراجعتها .


خامساً : تحديد مواقع الجدران 

الخطأ : من الخطأ الاكتفاء بقياس عرض الغرف بالمتر فقط للضلع والضلع المقابل .

الصحيح : يتم التأكد من مطابقة الفراغات للرسومات المعمارية بقياس جميع أضلاع الغرف ، كل ضلع مع الذي يقابله ، مع التأكد من أن زوايا الغرفة قائمة ، ويتم التأكد من ذلك باستخدام زاوية الحديد أو بشريط القياس بأخذ مسافة على الجدار الأول 120 سم ، وأخذ مسافة على الجدار المتعامد عليه 160 سم ، على أن يكون الوتر الرابط بينهما 200 سم .


سادساً : نسبة الإسمنت في الخلطة 

الخطأ : من الخطأ استخدام خلطة فقيرة للإسمنت في أعمال بناء البلوك .

الصحيح : إن نسب الخلط للمونة الإسمنتية هي   1 إسمنت   3 رمل   على أن تخفض نسبة الرمل عند استخدام البلوك المفرغ مقاس 10 سم ، لتصبح النسبة 1 إسمنت   2.5 رمل .


سابعاً : الفترة الزمنية لاستهلاك الخلطة 

الخطأ : من الخطأ خلط كمية كبيرة من المونة الإسمنتية .



الصحيح : يتم خلط كمية من المونة الإسمنتية تستهلك خلال ساعتين من إضافة الماء عليها ، ثم تخلط كمية أخرى كل ساعتين ، وذلك لأن تأخر استخدام الخلطة الإسمنتية بعد ساعتين يؤدي إلى ضعف قوة تماسكها .




قدمنا لكم في هذا المقال سبعة أمور أخرى هامة في عملية البناء بالبلوك ، حيث بعد أن تعرفنا على الأخطاء السابقة ، تعلمنا أبضاً كيف نقوم بتصحيحها ولماذا ،  في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأت في هذا المقال اتركه في التعليقات في الأسفل  .

جديد قسم : الهندسة المدنية

  1. اريد معرفه طريقه التأكيس والتربيع للتأكد من تربيع الغرفه خطوه بخطوه وكيفيه البدأ

    ردحذف