google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 حالات يمنع فيها البناء بأسقف الهوردي والأخطاء في التنفيذ -->

الصفحات

حالات يمنع فيها البناء بأسقف الهوردي والأخطاء في التنفيذ

انضم إلينا على الفيسبوك بشكل عام وفي غالب الأحيان فـ إن الأسقف تكون معرضة للشد ، بينما أن الأعمدة والقواعد تكون معرضة للضغط ، و الخرسانة الخاضعة للشد لا تدخل في الحسابات الهندسية وبإمكاننا إزالة جزء من هذه الخرسانة ونضع بدلاً منه البلوك لنكون قد أنشأنا ما يدعى بالبلاطات الهوردي أو Hollow Bllock Slap التي تقوم بتوفير كمية من الخرسانة والتسليح من أسياخ الحديد المكلفة ، وإذا أردنا التحدث عن جسور الهوردي فإن جسور الهوردي ينطبق عليها ما ينطبق على الجسور الأخرى ، والتي قد تكلمنا عنها في مقال سابق ( يمكنك الحصول عليه من هنا ) .


وبعد أن تعرفنا على شكل البلاطة الهوردي بشكل عام ، سنتعرف على الحالات والأسباب التي تمنعنا من استخدام أسقف الهوردي بشكل مفصل ، وسنتعرف أيضاً على بعض المعلومات الهامة في بلاطات الهوردي .


أ ) موانع استخدام أسقف الهوردي

1 ) يمنع أن نقوم ببناء بلاطات الهوردي في دورات المياه ( الحمامات ) ، إنما يجب في هذه الحالة أن يتم عمل هبوط لمنطقة دورات المياه ، من أجل تسهيل العزل أولاً ومن أجل صيانة وتغيير مواسير الصرف ومواقع الأجهزة الصحية مستقبلاً .


2 ) عند وجود الأحمال الديناميكية على السقف كـ مواقف السيارات مثلاً ، فـ أيضاً من الخطأ أن نستخدم بلاطات الهوردي ، وذلك بسبب وجود مناطق ضعف في هذا النوع من البلاطات ، فـ يتم استخدام بلاطات أخرى في هذه الحال .

3 ) إن الحالة الثالثة التي يمنع فيها أن نستخدم فيها البلاطات الهوردي هي في المخازن المتعددة الطوابق ، وذلك لأنه عند وجود أحمال كبيرة فوق السقف ، يتم استبدال البلاطات الهوردي ببلاطات أخرى مثل الفلات سلاب Flat Slap .


ب ) الأخطاء في تنفيذ بلاطات الهوردي

أولاً : رص البلوك الهوردي

الخطأ : عندما يكون بلوك الهوردي بطولين مختلفين ، فـ من الخطأ أن يتم رص بلوك الهوردي بأن نضع قاعدته الأطول فوق الأخشاب .


الصحيح : الصحيح هو أن توضع قاعدة البلوك التي طولها أكبر من الأعلى وليس على الخشب .


ثانياً : وزن البلوك الهوردي  

الخطأ : من الخطأ استخدام بلوك ثقيل الوزن في الأسقف الهوردي . 

الصحيح : يجب أن يتم استخدام بلوك خفيف ، وينصح باستخدام الفلين للأسقف التي لن يتم لياستها من الأسفل .


ثالثاً : سد فتحات بلوك الهوردي

الخطأ : من الخطأ في الأسقف الهوردي جعل فتحات البلوك من اتجاه صبة الأعصاب أو الجسور ( للخارج ) .

الصحيح : إن الصحيح هو أن يتم وضع آخر بلوكة في نهاية كل صف بلوك من النوع المغلق من جهة واحدة ، أو البلوك المحشو بالفلين وذلك لمنع الخرسانة من الانسياب أثناء الصب إلى داخل البلوكة . 



رابعاً : اختيار النوع المناسب للبلوك الهوردي

الخطأ : عند معرفة بأن السقف ستتم لياسته في المستقبل ، فـ من الخطأ أن نستخدم بلوك هوردي فلين .

الصحيح : إن الصحيح هو أن نستخدم بلوك خفيف غير الفلين مثل البلوك الأبيض أو الأحمر ، وذلك حتى يسهل لياسته ، وليس شرطاً أن يكون كامل المبنى من البلوك الأحمر أو الأبيض بل يمكن استخدام الفلين في الداخل ، والأحمر أو الأبيض في البروزات ( الأظفار ) .


إذا كنت تود تعلم المزيد حول بلاطات الهوردي ، والأخطاء التي تحدث في تنفيذ أعصاب بلاطات الهوردي بشكل مفصل فقط اضغط هنا .




قدمنا لكم في هذا المقال تعريفا شاملاً لبلاطات الهوردي ، وما هي الحالات التي يمنع أن نستخدم فيها بلاطات الهوردي في بناء الأسقف ، وبعدها تعرفنا أيضاً على بعض الأخطاء التي تقع في تنفيذ بلاطات الهوردي، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق