google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 أخطاء شائعة في تنفيذ الجسور ( الكمرات ) -->

الصفحات

أخطاء شائعة في تنفيذ الجسور ( الكمرات )

انضم إلينا على الفيسبوك

لا بد أن الأسقف الخرسانية هي الجزء الأكبر من بين العناصر الخرسانية في أي مشروع ، فهي تعتبر أساس المشروع وتغطي المساحة الأكبر فيه لذلك عند صب الأسقف يتم حضور المهندس المشرف ، ليقوم بالإشراف على كيفية الضخ فهناك العديد من الأمور التي من الممكن أن يتجاهلها العمال ، حيث يوجد الكثير من الأمور التي يجب الانتباه إليها أثناء صب هذه الأسقف ، ولذلك يجب علينا معرفتها كلها من أجل أن نقوم بالتأكد من أن العمل يسير بشكل جيد وأن نحصل على سقف قوي وبالمواصفات المطلوبة .


لذلك سنتحدث في هذا المقال عن هذه الأمور ، وسنتعرف على الأخطاء التي من الممكن أن تحدث ، وعلى كيفية إصلاح هذه الأخطاء ، وعن الطرق التي يجب أن نتبعها أثناء الصب .

أولاْ : طريقة صب الجسور

الخطأ :من الخطأ توجيه الصب إلى منطقة تقاطع الجسور مع بعضها أو مع الأعمدة .

الصحيح : يجب أن يتم توجيه الصب ( الضخ ) إلى جوانب الجسور مع استخدام الهزاز مما يسهل تدفق الخرسانة إلى قلب الجسور ويقلل من فرص التعشيش .

ثانياً : صب الجسر على مراحل 

الخطأ : من الخطأ صب الجسور الكبير على مرحلتين ( طبقتين ) أو أكثر يفصلهما فارق زمني كبير خوفاً من انهيار الشدة الخشبية .

الصحيح : يجب ألا يزيد الفاصل الزمني بين المرحلة السابقة واللاحقة عن 45 دقيقة ، مع الحرص عند هز الطبقة الجديدة أن يخترق رأس الهزاز الطبقة القديمة بعمق 15 سم ، وذلك حتى تمتزج الطبقتين ببعضهما .

ثالثاً : ارتفاع الصب

الخطأ : من الخطأ الصب على ارتفاع عالي .ِ

الصحيح : إن ارتفاع الصب لا يجتاز حاجز المترين وذلك حتى لا تنفصل مكونات الخرسانة .

رابعاً : اتجاه صب الخرسانة

الخطأ : من الخطأ صب الجسور أولاً ثم الأعصاب ثانياً ومن ثم بلاطة السقف أخيراً وبفواصل زمنية كبيرة بين المراحل خوفاً من انهيار الشدة الخشبية .


الصحيح : يجب أن يتم صب السقف من جهة واحدة ( جسر - بلاطة ) في نفس الوقت ، وإن كان هناك خوف من انهيار شدة السقف فيتم تقسيم السقف إلى مساحات ( أجزاء كل جزء بمساحة 100 متر مربع ) أو حسب طبيعة المشروع .

- يتم صب جسور هذا الجزء وأعصابه ثم بلاطته على ألا يزيد الفاصل الزمني بين صب جسور هذا الجزء وأعصابه عن 45 دقيقة ، مع الحرص عند هز الطبقة الجديدة أن يخترق رأس الهزاز الطبقة القديمة بعمق 15 سنتيمتر ، وذلك حتى تمتزج الطبقتين ببعضهما .

خامساً : الصب في أماكن كثيفة التسليح

الخطأ : لا نقبل أن يتم توجيه الصب إلى منطقة تقاطع الجسور مع بعضها أو مع الأعمدة .

الصحيح : يتم الصب من مناطق الحديد الأقل كثافة مثل وسط الجسور وبداية المكسح حتى يسهل دخول الخلط إلى داخل الجسر مع استخدام الهزازت من أشخاص محترفين .

سادساً : تخفيض سماكة السقف 

الخطأ : صب السقف بسماكة أقل من السماكة المحددة في المخططات .

الصحيح : يجب الالتزام بالسماكة المطلوبة ومراجعتها أثناء الصب ، ويتم التأكد منها بوساطة جهاز التسوية LEVEL ، أو بسيخ يغمر في الطبقة المصبوبة ويقاس منه مقدار الغمر .



بعد معرفتك للأخطاء في تنفيذ الجسور ، نقترح عليك أن تتعرف وتتعلم حول جميع الأخطاء في تنفيذ وتصميم الأسقف للحصول على الشرح فقط اضغط هنا .



قدمنا لكم في هذا المقال ست نصائح عن الأخطاء الشائعة التي تحدث أثناء صب الأسقف ، حيث بعد قراءة هذا المقال أصبحنا قادرين على تمييز الخطأ ومعرفته ، وعلى كيفية إصلاحه بعد ذلك ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل مع توضيح رأيك .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق