google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 وظيفة الأعصاب الكابولية في الأسقف الهوردي والأخطاء في تصميمها -->

الصفحات

وظيفة الأعصاب الكابولية في الأسقف الهوردي والأخطاء في تصميمها

انضم إلينا على الفيسبوك

إن الظفر أو ما يعرف بالكابولي هو عنصر إنشائي كـ باقي البلاطات ، ولكن يختلف عنها بكون مثبتاً من أحد طرفيه وحر من الطرف الأخر ، وغالباً ما يتعرض الظفر إلى أحمال عمودية في نهايته الحرة كـ وجود البلوك ، وينصح عند وجود الأظفار في البلاطات أن تكون محمولة على أعصاب كابولية ، بدلاً  من أن يكون الظفر محمولاً على الجسور التي على الأعمدة ، والحكمة من هذا أن وزن البروز بدلاً من أن يكون مركزاً فوق الجسرين الطرفيين فقط صبح موزعاً على عدد كبير من الأعصاب الكابولية .



وبعد أن تعرفنا على الأعصاب الكابولي في البلاطات المفرغة ( الهوردي ) وكيفية حملها للبروزات ( الأظفار ) ، لا بد لنا من أن نتعرف على الأخطاء الشائعة التي تحدث في تنفيذ هذه الأعصاب الكابولية .


أولاً : نهاية التسليح العلوي للعصب الكابولي

الخطأ : من الخطأ أن يتوقف التسليح العلوي للعصب الكابولي في نهاية البروز ( الظفر - الكابولي ) .

الصحيح : إن الصحيح هو أن يمتد التسليح العلوي للعصب الكابولي إلى نهاية البروز ثم يتم ثنيه إلى الأسفل بشوكة ويعود إلى الداخل كـ تسليح سفلي بمقدار لا يقل عن 60 مرة من القطر على الأقل .


ثانياً : التسليح الإضافي للعصب الكابولي


الخطأ : إن التسليح الإضافي العلوي للعصب الكابولي لا يجب أن يمتد إلى الداخل بمسافة متر واحد فقط .

الصحيح : يجب أن يمتد التسليح الإضافي العلوي للعصب الكالوي من وجه الجسر الداخلي الحامل له بما يعادل طول البروز الصافي ( بدون الجسر المستند عليه العصب ) ، وذلك لأن طول قاعدة مثلث العزم السالب نصفها على البروز والنصف الآخر بعد البروز إلى الداخل .


ثالثاً : الجسر الرابط بين الأعصاب الكابولية 

الخطأ : يجب ألا تترك نهاية الأعصاب الكابولية بدون ربط بجسر صغير عمودي عليها 

الصحيح : يجب أن يتم وضع جسر صغير بعرض( 20 - 30 ) سنتيمتر محمولاً على الأعصاب الكابولية من أجل ربط نهاية الأعصاب وحمل الجدار الذي سيبنى نهاية البروز.


رابعاً : متى نستخدم عصب التقوية

الخطأ : من الخطأ أن يتم تنفيذ أعصاب بطول 5 متر من دون أن نقوم بعمل أعصاب تقوية لها .


الصحيح : إذا بلغ طول بحر العصب ( 4.5 - 7 ) متر ، فـ يتم عمل عصب تقوية واحد في منتصف البحر ، وإذا بلغ بحر العصب ( 7 -10 ) متر فـ يتم عمل عصبين تقوية بحيث يقسم البحر ثلاثة أثلاث .


خامساً : مكان عصب التقوية أم محول 

الخطأ : من الخطأ أن يكون عصب التقوية حاملاً للأعصاب

الصحيح : إن الصحيح هو أن الأعصاب هي من تحمل عصب التقوية .


سادساً : عرض عصب التقوية

الخطأ : من الخطأ أن يكون عرض عصب التقوية أقل من عرض الأعصاب .

الصحيح : يجب ألا يقل عرض عصب التقوية عن عرض الأعصاب المرتبط بها ، وأيضاً يجب ألا يزيد عن ضعفها .



قدمنا لكم في هذا المقال تعريفاً كاملاً للبروزات وشرحاً مبسطاً عن أماكن استناد هذه البروزات في البلاطات الهوردي ، وتعرفنا بعدها على ستة أخطاء تحدث في تنفيذ هذه الأعصاب ، حيث تعتبر هذه الأخطاء هي من صلب موضوع تصميم  الأعصاب الكابولية بالشكل الصحيح ، في حال لديك أي تعليق أواستفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل . 

جديد قسم : الهندسة المدنية