google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 الأخطاء الإنشائية والتصميمية في الأسقف -->

الصفحات

الأخطاء الإنشائية والتصميمية في الأسقف

انضم إلينا على الفيسبوك
يقوم المهندس المدني المصمم للمخططات الإنشائية للمبنى ، باختيار نوع السقف ، وذلك حسب خصوصية المشروع مثل المقاسات التي تكون بين الأعمدة ، ونوع ومقدار الأحمال التي ستكون فوق السقف ، ونوع وطريقة استخدام المبنى ، وأيضاً حسب مهارة العمالة المتوفرة في المنطقة وأخيراً حسب ميزانية المشروع ، وبشكل عام يمكن للمصمم أن يقوم بدمج نوعين أو أكثر من البلاطات في نفس السقف ، أو أن يقوم بتغيير نوع السقف من طابق لأخر .

ونظراً لأهمية الأسقف في البناء ، حيث تعد هي الجزء الرئيس الذي يقوم بنقل الأحمال إلى الجسور ، فلا بد أن نقوم بدراسته بشكل جيد ، وأن نهتم بتنفيذها بالشكل المطلوب ، ولذلك سنقدم لكم في هذا المقال أخطاء عديدة تحدث في تنفيذ الأسقف .

أولاً : تغيير السقف من الهوردي إلى عادي
الخطأ : من الخطأ أن نقوم بتغيير البلاطة الهوردي أو البلاطة الفلات سلاب إلى بلاطة عادية .

الصحيح : إن البلاطة العادية إذا تم استخدامها لمساحات كبيرة ، فـ سيحدث لها ترخيم أو ما يعرف بالتقعر للأسفل ، وذلك بسبب سمكها وقلة تسليحها ، ولذلك فإن تغيير بلاطات الغرف والصالات الكبيرة من هوردي إلى عادية بغرض التوفير ، فـ لا يتم تغيير نوع السقف هنا إلا عند الرجوع إلى المصمم الإنشائي .

ثانياً : توقيت بناء البلوك
الخطأ : يعتبر من الخطأ أن نقوم ببناء الجدران قبل صب السقف .

الصحيح : يجب أن يتم صب السقف أولاً ، ثم بناء الجدران لاحقاً مع الحرص على أن يتم الحشو التام بين آخر بلوكة والسقف ، وذلك لأن بناء الجدران قبل الصب سيؤدي إلى أن السقف سينتقل وزنه وحمله إلى الجدار ( من المفترض أن ينتقل إلى الأعمدة ) ومن الجدار إلى السقف الذي تحته .


ملاحظة : قبل أعمال اللياسة يتم تركيب شبك تلييس أفقي من الجهة أو الجهتين التي سيتم تلييسها .

ملاحظة 2 : لقد صمم المبنى على أن تكون جدران كل طابق محمولة على السقف الذي تحتها مباشرة ، وأن تكون الأسقف محمولةعلى الأعمدة مباشرة ، وبالتالي فإن سقف كل طابق يحمل جدران الطابق الذي فوقه فقط ، ولا علاقة له ببقية الأسقف ، أي أن كل سقف يحمل نفسه فقط .

ثالثاً : ارتفاع الطابق 
الخطأ : من الخطأ أنه عند وجود تكييف مركزي أن يكون ارتفاع الطابق 330 سم .

الصحيح : إذا كانت الغرف والصالات بمساحة 35 متر وأقل ولا يوجد تكييف مركزي ، فالارتفاع المناسب للطابق هو 330 سم ( بدون السقف ) .
أما إذا كانت الغرف والصالات بمساحات أكبر من 35 متر أو يوجد تكييف مركزي ، فإن الارتفاع المناسب يجب ألا يقل عن 380 سم ( بدون السقف ) .

رابعاً : تحديد منسوب السقف 
الخطأ : يجب ألا يتم الاعتماد على تحديد منسوب صب السقف اعتماداً على ارتفاع الأعمدة ، أو أن يتم أخذ القياس من  فوق الميدة أو السقف الأسفل بالمتر .
الصحيح : الصحيح أن يتم أخذ ميزان الشرب ( خرطوم الماء ) على جميع الأعمدة وعدم اعتبار منسوب الميدة أو السقف الأسفل بمستوى ثابت ، وذلك لاحتمال وجود تفاوت أثناء صب الميدة أو السقف الأسفل .

 خامساً : توحيد سماكة السقف الهوردي أو الفلات سلاب 
الخطأ : من الخطأ في السقف الهوردي مع جسوره ، أو في الفلات سلاب أن نعتبر أن كامل السقف بسمك واحد .
الصحيح : يجب أن تتم مراجعة المخططات الإنشائية للسقف للتأكد من عدم وجود جسور ساقطة في حالة الهوردي أو الفلات سلاب ، فقد تجد جسور ساقطة ( خارجية أو حول الفتحات ) أو عندما تكون المسافات بين الأعمدة طويلة أو وجود سقوط ( تاج ) حول الأعمدة في البلاطات الفلات سلاب .


بما أنك وصلت إلى هنا ، فهذا يعني بأنك مهتم حقاً بمعرفة الأخطاء في تنفيذ الأسقف ، لذا نقترح عليك أن تتعرف على الأخطاء التي تحدث في نجارة الأسقف ، كل ما عليك هو أن تضغط هنا . 



قدمنا لكم في هذا المقال خمسة أخطاء تقع في تنفيذ الأسقف ، وهي تعتبر من صلب التصميم الإنشائي في تصميم الأسقف ، وتعرفنا على كيفية تصحيح هذه الأخطاء ، وكيف نقوم بتفاديها ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأت في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية