google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 الأخطاء الرئيسية في تنفيذ نجارة الأسقف -->

الصفحات

الأخطاء الرئيسية في تنفيذ نجارة الأسقف

انضم إلينا على الفيسبوك

بعد معرفة الأخطاء الإنشائية والتصميمية في الأسقف التي تحدثنا عنها في مقال سابق ( يمكنك أن تقوم بقرائته عبر الضغط هنا ) ، لا بد لنا من معرفة كيفية تنفيذ الأسقف بشكل صحيح ،ونقصد بعملية التنفيذ هنا أي نجارة السقف ، فهي عنصر أساسي  في إعطاء السقف قوته وخواصه التي يجب أن يمتلكها ، فـ من دون الاهتمام بها ستظهر لاحقاً العديد من المشاكل مثل عدم استواء السقف مثلاً وحصول تسريب للماء داخل خرسانة السقف ، و ضعف بلاطة السقف نتيجة عدم وصول السقف إلى القوة والمتانة المطلوبة .


لذلك سنتحدث في هذا المقال عن الأخطاء التي تحدث في تنفيذ نجارة السقف ، حيث سنضع لكم شرحاً مفصلاً عن هذه الأخطاء ومن ثم سننتقل إلى كيفية تصحيحها ، ليصبح العمل مثالياً في المشروع .


أولاً : استواء سطح النجارة 

الخطأ : إن وجود تموج في نجارة بلاطة السقف أو حتى في نجارة الجسور كـ الارتفاع في منطقة والانخفاض في منطقة اخرى هو أمر خاطئ .

الصحيح : يجب أن تكون النجارة بمستوي واحد ، وإذا كان هناك تفاوت في المستوى فيتم تعديله عبر التحكم في الجاكات أسفل السقف ( خفض الجاكات أو رفعها ) ، وفي النهاية يمكن قبول التفاوت بقيم لا تزيد عن القيم التالية : 

1 ) 5 ملم عند مسافة كل ثلاثة متر أفقياً . 

2 ) 10 ملم كل 6 متر ، أو عند كل باكية ( بحر - ما بين عمودين ) .

3 ) 20 ملم في كامل طول أو عرض السقف .


ثانياً : رأسية الجاكات

الخطأ : من الخطأ وضع الجاكات ( المرابيع ) بشكل مائل .

الصحيح : لا بد أن يتم تثبيت جميع الجاكات بشكل رأسي ، ويجب أن يتم تعديل أو استبدال الجاكات المائلة ( باستثناء جاكات سحبة السلم فيمكن أن تكون مائلة أي عمودية على سحبة السلم ) ، وتثبت جيداً في الأرض بشكل يمنع انزلاقها .


ثالثاً : أقضى ارتفاع للجاكات 

الخطأ : من الخطأ استخدام جاكات إذا زاد ارتفاع السقف الصافي عن 360 سنتيمتر .

الصحيح : إن الأسقف المرتفعة التي تزيد عن 360 سنتيمتر ينصح باستخدام شدة معدنية بدلاً من الجاكات أو المرابيع ، حتى لا تتعرض إلى الانحناء أثناء الصب بسبب زيادة ارتفاعها فـ تنهار تحت ضغط الخرسانة الطازجة .


رابعاً : المسافة بين الجاكات

الخطأ : من الخطأ أن تكون المسافة بين الجاك والآخر ثمانون سنتيمتر أو أكثر من ذلك . 


الصحيح : يجب ألا تزيد المسافات الأفقية بين الجاكات عن 60 سنتيمتر .


خامساً : الأسقف ذات الوزن الثقيل 

الخطأ : إذا سمك السقف الهوردي عن 33 سنتيمتر ، أو زاد سمك السقف الفلات سلاب عن 25 سنتيمتر ، أو زاد وزن المتر المسطح للسقف عن 625 كيلو جرام في المتر المربع ، فإن استخدام الجاكات ذات الارتفاع 390 هو خاطئ . 

الصحيح : إن كان ارتفاع السقف 360 سنتيمتر أو حتى أقل من ذلك فإن الجاكات ذات الارتفاع 390 سنتيمتر لن تستطيع حمل الخرسانة الطازجة للسقف ، لذلك سنصح باستخدام  جاكات نوع 490 سنتيمتر شرط ألا يزيد ارتفاع السقف الصافي عن 460 سنتيمتر أو أن تستخدم شدات معدنية .


سادساً : الدعم ( العروق ) 

الخطأ : من الخطأ استخدام مرابيع ( دعم ) قصيرة وتوصيلها بقطعة مربوع أخرى .
الصحيح :
يجب أن يكون المربوع المستخدم كـ دعمة مكونة من قطعة واحدة .



بعد أن تعرفت على الأخطاء التي تحدث في تنفيذ نجارة الأسقف ، أصبح بإمكانك التعرف على الأخطاء التي تقع في تنفيذ حديد التسليح في الأسقف ، وتعلم الكثير من المعلومات المتعلقة بها ، كل ما عليك هو أن تضغط هنا .




تحدثنا في هذا المقال عن ست أخطاء شائعة تحدث في تنفيذ نجارة الأسقف ، وبعد أن تعرفنا على الأخطاء بشكل مفصل ، تعلمنا كيف نقوم بتصحيحها وبشكل مثالي ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال اتركه في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق