google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 أهمية الغطاء الخرساني للأسقف والأخطاء في تنفيذه -->

الصفحات

أهمية الغطاء الخرساني للأسقف والأخطاء في تنفيذه

انضم إلينا على الفيسبوك

كثيراً ما نلاحظ سقوط طبقة اللياسة من أسفل السقف أو من جوانب الجسور وانكشاف حديد التسليح وقد انتشر فيه الصدأ بشكل كبير ، ومن الأسباب الرئيسية في ذلك أن الغطاء الخرساني للحديد لم يكن كافياً بالشكل المطلوب ، وحتى نتجنب هذا السبب لا بد من حماية جميع أسياخ حديد التسليح بغطاء خرساني للأسقف وبسماكة لا تقل عن 2.5 سنتيمتر ، ولكي نقوم بضبط سمك الغطاء الخرساني نقوم بوضع قطع من المباعدات ( البسكوت ) ما بين الأخشاب والحديد بشكل يضمن توفير السمك الكافي للغطاء الخرساني .


وبعد أن تعرفنا على أهمية الغطاء الخرساني للأسقف ، والمشاكل التي سنقع بها لاحقاً إذا تركنا الاهتمام به بشكل جيد ، أصبحنا جاهزين للتعرف على الأخطاء التي تقع في تنفيذ البسكوتات والتعرف بعدها على كيفية تصحيح هذه الأخطاء .


أولاً : الغطاء الخرساني السفلي للسقف

الخطأ :  من الخطأ وضع الحديد السفلي للجسور أو الأعصاب أو البلاطة العادية أو الفلات سلاب على الأخشاب مباشرة في أسفل المبنى .


الصحيح : حيث أن الصحيح هو أن يتم رفع الحديد عن الأخشاب بما لا يقل عن 2.5 سنتيمتر .


ثانياً : سمك الغطاء الخرساني للخزانات والبيارات 

الخطأ : يعتبر من الخطأ في أسقف البيارات والخزانات الأرضية وخزانات المياه الخرسانية التي في الأسطح أن يكون سمك الغطاء الخرساني 2.5 سنتيمتر .


الصحيح : يجب أن تكون الأسقف المعرضة للرطوبة وأبخرة المياه بشكل مستمر ، أن يكون سمك الغطاء الخرساني فيها بين ( 5 - 7.5 ) سنتيمتر .


ثالثاً : أولوية السقف أم الجدار 

الخطأ : من الخطأ أن نقوم ببناء الجدران قبل صب الأسقف .

الصحيح : الصحيح أن نقوم بصب الأسقف أولاً ، ثم نقوم بعدها بـ بناء الجدران في وقت لاحق .


رابعاً : الغطاء الخرساني السفلي بين البلوك وحديد الجسر 

الخطأ : من الخطأ وضع الحديد مباشرة فوق جدار البلوك .

الصحيح : يجب أن يتم بناء الجدار بعد صب السقف ، ولكن إذا كنا تحت الأمر الواقع وكانت جدران البلوك قد تم بناؤها مسبقاً ، فعندها نقوم بوضع بسكوت أسفل الكانة فوق البلوك بسماكة 2.5 سنتيمتر .


خامساً : الغطاء الخرساني الجانبي 


الخطأ : من الخطأ أن يتم ملامسة القالب الخشبي لكانات الجسور من الجوانب .

الصحيح : يجب ألا يقل ابتعاد الأخشاب عن الكانات ( البسكوت - الغطاء الخرساني ) عن 2.5 سنتيمتر . 


سادساً : تثبيت البسكوت البلاستيكي 

الخطأ : من المفضل ألا نقوم بـ تثبيت البسكوت البلاستيكي الدائري على حديد الكانات ( في الجوانب ) .

الصحيح : من الأنسب أن يتم تثبيت البسكوت الدائري البلاستيكي على أسياخ التسليح الرئيسية ( الأفقية ) ، ومع إضافة 1 سنتيمتر إلى قطر البسكوت المستخدم  ( تمثل قطر الكانة ) ، فـ نضع بسكوت بنصف قطر 3.5 سنتيمتر بدلاً عن 2.5 سنتيمتر .


سابعاً : اتجاه فتحات البسكوت البلاستيكي 


الخطأ : من الخطأ توجيه فتحة البسكوت البلاستيكي باتجاه الخارج .

الصحيح : يجب أن توجه البسكوتات ( باتجاه وسط الجسر ) وذلك حتى لا تنزلق عند ضغط الأخشاب عليها . 


للمزيد من المقالات والكتب في الهندسة المدنية يمكنكم الانضمام إلى مجموعتنا على الواتس اب ، فقط اضغط هنا .


قدمنا لكم في هذا المقال أهمية الغطاء الخرساني للأسقف ، وما هي النتائج السيئة التي ستحدث إذا لم نهتم بكيفية تنفيذ الغطاء الخرساني ، وتعرفنا بعدها على الأخطاء التي تقع في كيفية وضع البسكوتات ، وكيف نقوم بتصحيحها بشكل كامل ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية