google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 أهمية عملية دك الأرض والأخطاء في التنفيذ -->

الصفحات

أهمية عملية دك الأرض والأخطاء في التنفيذ

انضم إلينا على الفيسبوك

من أجل الحصول على أرضية مستقيمة ومميزة لا بد لنا من أن نخضع التربة لعملية تسمى بعملية دمك الدفان أو ما يطلق عليه أيضا بعملية  ( الرص - الدك ) ، حيث أن الدفان هو التربة المنخفضة ،  أو بقعة محفورة سابقا و امتلأت بالحطام والتراب وتسمى أيضا الترب المستصلحة ، لذا لا بد لنا من عملية الدك ، وذلك لأن حبيبات الدفان تكون متفككة ومتباعدة ويشغل الهواء حيزا من الدفان ، ومع مرور الزمن تتقلص هذه الفراغات فيتقلص حجم الدفان وذلك يسمى بالهبوط ، لذلك نحاول دك الدفان لتقليص الفراغات والوصول إلى الحجم النهائي للدفان والذي لن يحدث له تقلص أو هبوط في المستقبل .

بعد أن علمنا أهمية دك الدفان من أجل عدم التعرض إلى عمليات التقلص والهبوط ، سنتعرف أيضا على كيفية عملية الدك ، و مهمة الدكاكة ، وبعض الأخطاء الشائعة حول هذه العملية وكيفية تصحيحها بالشكل المطلوب ، ومن ثم اختبار الدفان بعد الدك إذا أصبح مناسبا أو لا .

 


أولا : دمك المناطق الضيقة 

الخطأ : إنه لمن الخطأ إهمال دك المناطق الضيقة لعدم إمكانية دخول الدكاكة الكبيرة إليها .

الصحيح: يجب أن يتم استخدام أكثر من آلة دك مختلفة المقاسات لأن ذلك سيضمن لنا الوصول إلى الأماكن الضيقة التي لا يمكن للدكاكة الكبيرة الوصول إليها ، ولنحصل على فترة إنجاز أقصر .


ثانيا : إصطدام الدكاكة بالعناصر الخرسانية

الخطأ : إنه لمن الخطأ استخدام الدكاكة بالقواعد .

الصحيح : عدم السماح للدكاكة بملامسة الأعمدة والقواعد ، وإذا تم دك الأعمدة والقواعد فيتم معالجة ما تم إتلافه بالمواد الخاصة بالتعشيش وعزلها بعد أن تجف ، ولا يسمح بدفان هذا الجزء إلا بعد أن يجف العازل .


ثالثا : الدك بجوار الرقاب 

الخطأ : إن ترك المساحات المجاورة للرقاب والجدران الخرسانية التي لا تصل إليها الدكاكة الكبيرة يعتبر أمر خاطئ .

الصحيح : يجب الاستعانة بدكاكة صغيرة ، وذلك للدك بالقرب من المساحات حول الرقاب والأعمدة وبجوار الجدران ، وذلك لأن الدكاكة الكبيرة لاتصل إليها ، ولكي لا نصطدم بالخرسانة .

 

رابعا :حجم الدكاكة 

الخطأ : من الخطأ استخدام دكاكة يدوية في المساحات الكبيرة .

الصحيح : يجب أن يتناسب حجم الدكاكة مع أهمية الطبقة ، لذا لا بد من اختيار أكبر آلة دك متاح استخدامها في المشروع ، وذلك من أجل تجنب أي هبوط في المستقبل . 

 

خامسا : هزاز الدكاكة

الخطأ : يعتبر من الخاطئ الاكتفاء بالدك دون تشغيل هزاز الدكاكة (الرجاج) .

الصحيح : يجب أن نحرص على تشغيل هزاز الدكاكة طوال فترة الدك ، وذلك من أجل الجصول على كفاءة عالية في عملية  الدك ، وأن تعمل آلة الدك بشكل تام وذلك وفقا لـ تعليمات وتوصيات الشركة الصانعة .


سادسا : اختبار الانضغاطية المطلوبة 

1-يلزم الوصول إلى درجة انضغاطية (95%) لكل طبقة .

2-عند إحلال التربة تحت القواعد أو تأخر صب الخرسانة أو تأخر وضع الطبقة التالية ، يجب إعادة اختبار عملية الدك .

3-إذا أعيد اختبار الطبقة وكانت نتيجة اختبار الإعادة لا تصل إلى الكثافة المطلوبة ، يتم إهمال نتائج الاختبارات السابقة ، كما يتم كشط الطبقة  وتوريد طبقة جديدة .

 

للمزيد من المقالات والكتب في الهندسة المدنية يمكنكم الانضمام إلى مجموعتنا على الواتس اب ، فقط اضغط هنا .


 

قدمنا لكم في هذا المقال خمسة أخطاء خطيرة لعملية دك الأرض ، وذلك بعد أن تعرفنا على أهمية عملية دك الأرض في الحصول الأرضية المستوية من أجل تجنب حصول الهبوط والتقلص ، و كيفية التفريق بين أحجام الدكاكات وأماكن استخدامها ، إضافة إلى اختبار للوصول إلى الانضغاطية المناسبة ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل  .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق