google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 أهمية المحاور في عملية البناء وكيفية التنفيذ -->

الصفحات

أهمية المحاور في عملية البناء وكيفية التنفيذ

انضم إلينا على الفيسبوك

إن عملية وضع المحاور يجب أن تسبقها عملبتان أساسيتان في البناء ألا وهما الحفر ووضع الخنزيرة ، حيث أن الخنزيرة هي العملية اللازمة والملاصقة لعملية وضع المحاور ، وتعرف المحاور على أنها  الخطوط الوهمية التي تمثل المسافات بين الأعمدة ، والتي يتم من خلالها تحديد مواقع الأعمدة والقواعد على الأرض ، وتحديد الارتدادات حول المبنى ، فإذا كانت الخنزيرة هي الإطار المحيط بالمبنى فإن المحاور هي الخيوط المسقطة على الخنزيرة ، ويجب أن نرقم المحاور بنفس أرقامه في لوحة مخطط القواعد والأعمدة .


 وبعد أن تعرفنا على  المحاور ، وكيفية وضعها ، وأهمية الخنزيرة بالنسبة للمحاور ، سنستعرض لكم بعض الأخطاء الشائعة وكيفية تصحيحها  بالشكل المناسب ، وأهمية عملية وضع المحاور في استمرار عملية البناء .

 

أولا : مطابقة أبعاد الأرض

الخطأ :  إن عدم التأكد من أبعاد الأرض ومدى مطابقتها للصك والاكتفاء بالأسوار أمر خطأ .

الصحيح : يجب أن يتم الاستعانة بمكتب مساحي معتمد للتأكد من مقاسات الأرض على الطبيعة ، ومدى مطابقتها للإحداثيات المحددة من البلدية والحصول على قرار مساحي قبل البدء بالمخططات حتى يتم التصميم وفق الأبعاد الفعلية ، وذلك لان بعض قطع الأراضي يوجد في مقاساتها نقص على الطبيعة عن الصك ، أو وجود إزاحة من الجيران . 

 

ثانيا : شريط القياس

الخطأ :  إنه لمن الخطأ استخدام أشرطة القياس المصنوعة من البلاستيك أو الطريال أو القماش .

الصحيح : أن يتم أخذ جميع المقاسات باستخدام شريط مصنوع من الحديد ، وذلك تفاديا لأي استطالة أثناء شد الشريط ، مما يعني الحصول على دقة أعلى .

 

ثالثا : استلام المحاور

الخطأ :  إن التهاون والاستعجال في عملية استلام المحاور من النجار يعتبر أمر خطيرا .

الصحيح : يجب التأني في استلام وتدقيق المحاور والتأكد منها أكثر من مرة ، مرة بعد تجهيز الخنزيرة ، ومرة بعد إكمال تركيب أشاير رقاب الأعمدة .

رابعا : حدود الخزان

الخطأ :  إن عدم التأكد من ارتداد الخزان أو البيارة خطأ فادح ، لأانه سينتج خروجهما أو خروج واحد منهما إلى الشارع ، أو الارتداد في الأرض ، أو الانخراف عن خط تنظيم الشارع .

الصحيح : عند البدء ببناء الخزان أو البيارة ، يجب أن يتم إسقاط حدود الشارع إلى قاع الحفر ، وتثبيت أسياخ بداية ونهاية الأرض بهذه الحدود ، ثم تنفيذهما على تلك الحدود .

 

خامسا : الارتدادات الجانبية

الخطأ :  من الخطأ الاكتفاء بمراجعة محاور المبنى وعدم التأك من الارتدادات الجانبية والأمامية .

الصحيح : يجب أن يتم مراجعة الارتدادات والتأكد من عدم وجود زيادة في أحد الارتدادت على جساب الآخر ، أو وجود انحراف في المبنى وذلك قد يتطلب تعديل المحاور أو تعديل المحاور والخنزيرة معا .

 

سادسا : مواقع أشاير الرقاب

الخطأ : إن الاستناد إلى تطمينات العمال ، وعدم مراجعة مواقع أشاير رقاب القواعد قبل صبها يعتبر أمر خاطئ .

الصحيح : أن يتم الاستعانة بمساح ، أو مهندس إنشائي في حال عدم توفر المساح ومهمته مراجعة جميع أشاير الرقاب قبل الصب بيوم أو يومين ، وذلك لأن أبسط حطأ سيسبب انحراف في الارتداد أو الغرف أو الممرات لجميع الطوابق .



سابعا : موعد فك الخنزيرة

الخطأ :  من الخطأ فك الخنزيرة بعد صب القواعد .

الصحيح : يجب أن يؤجل فك الخنزيرة إلى بعد الانتهاء من عملية صب الرقاب ، وذلك حتى يتم المراجعة والتأكد من موقع الرقاب قبل صبها .

 

ثامنا : ترقيم المحاور

الخطأ : إنه لأمر خاطئ الاعتماد على الذاكرة في عملية ترتيب المحاور على الخنزيرة .

الصحيح : يجب أن يتم ترقيم المحاور على الخنزيرة بنفس الأرقام في المخطط .


بعد قرائتك لهذا المقال بشكل كامل ، أصبحت جاهزاً لمعرفة الأخطاء التي تحدث في تنفيذ الخنزيرة ، وكيف نقوم بتصحيح هذه الأخطاء ، للحصول على الشرح فقط اضغط هنا .


استعرضنا لكم في هذا المقال ثمانية أخطاء خطيرة في عملية ووضع المحاور وطريقة تصحيح تلك الأخطاء ، وذلك لعد أن تعرفنا على أهمية المحاور ، وارتباطها بالخنزيرة والعناصر الأخرى ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية