google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 أنواع العلوم والمشاريع المساحية وأهدافها -->

الصفحات

أنواع العلوم والمشاريع المساحية وأهدافها

انضم إلينا على الفيسبوك

إن من ضمن اختصاصات الهندسة المدنية قسم المساحة ، وتعتبر المشاريع المساحية ضرورية جداْ للمهندس المدني لإتمام باقي المشروع المطلوب تنفيذه ، وبشكل عام إن المساحة هي فن قياس المسافات الأفقية والرأسية بين النقط أو قياس الزوايا الأفقية والرأسية بين الخطوط والنقط ، وتعيين اتجاهات الخطوط وتوقيع نقط على الواقع من قياسات زاوية وطولية سبق تعيينها ، و يمكن النظر للمساحة بنطاق أنها أكبر اتساع و فن يبحث في الطرق المختلفة لتمثيل سطح الأرض وما تحتويه من معالم طبيعية كالأنهار والهضاب والجبال و.... ، أو صناعية كالمباني والقرى والطرق والسكك الحديدية وحدود الدول والملكيات الخاصة والعامة والمنشآت الهندسية الأخرى كالسدود والأنفاق ، ثم ترسم على الخريطة بمقياس رسم معين .



كما يجب تمثيل الأرض على المخططات وأن نبين الارتفاعات والانخفاضات في سطحها ، وتسمى عملية النقل من سطح الأرض إلى الخريطة يسمى بعملية الرفع ، والعملية المعاكسة هي عملية توقيع المعلومات . 

أنواع المساحة 
تقام الأعمال المساحية للأغراض المدنية في ثلاث حالات :

1 ) عند قياس الأراضي وتحديد الملكيات .

2 ) عند تصميم وتنفيذ المشاريع الهندسية . 

3 ) لجمع المعلومات وتخزينها في خرائط . 


يمكن تصنيف المساحة في شكلين اثنين 

1 ) حسب الطريقة المتبعة في أخذ القياسات أي حسب طرق تنفيذ أعمال المساحة .
2 ) حسب الغرض الذي تقام من أجله المساحة . 

أولاً : تصنيف المساحة حسب طريقة التنفيذ 
المساحة بالعموم هي إما مساحة حقلية تسمى أيضاً مساحة أرضية أو مساحة ميدانية ، يتم فيها أخذ القياسات من سطح الأرض ، أو مساحة جوية يتم فيها أخذ القياسات من صور جوية ملتقطة لسطح الأرض .

أ ) المساحة الحقلية

المساحة الحقلية هي أعمال القياس التي تتم على سطح الأرض وتأخذ فيها القياسات من السطح مباشرة باستعمال أجهزة قد تكون بسيطة أو متقدمة ، وتقسم للقسمين الآتيين :

1 ) المساحة المستوية : هي علم تحديد مواقع على سطح الأرض أو بشكل قريب منها ، تستعمل في الأعمال الإنشائية والهندسية مثل بناء الطرق والسكك الحديدية والمنشآت الأخرى .

2 ) المساحة الجيوديزية : هي علم تحديد وقياس حجم وشكل وجاذبية الأرض واتجاهات الخطوط وحساب المسافات الأفقية والرأسية بين نقط محددة على سطح ما بدقة عالية وإيجاد إحداثيات هذه النقط ، عادة تكون في المساحات الكبيرة ويتم أخذ شكل الأرض الحقيقي بعين الاعتبار .

ب ) المساحة الجوية : هي المساحة التي تتم من الجو أي من الطائرات أو من مركبات جوية أخرى ، ويتم فيها دراسة سطح الأرض وأخذ قياسات عليه ورسم خرائط من صور جوية ، هنالك عدة أنواع من المسح الجوي منها : 




- المسح الذي تستعمل فيه الصور الضوئية سواء كانت ملونة أو غير ملونة ملتقطة بآلات تصوير ضوئي .
-المسح بالرادار الجوي حيث تستعمل فيه أنظمة خاصة تعرف بأنظمة سلار .
- المسح الحراري الذي يتم فيه تسجيل الاختلافات في الإشعاعات الحرارية الصادرة من الأجسام ، باستعمال أجهزة مسح حراري .

ج ) الرصد الفلكي 
يحتاج كل من يقوم بأعمال المساحة إلى معرفة بالأرصاد والحسابات الفلكية لتحديد الزمن والمواقع على سطح الأرض ، ويتم إما برصد الشمس أو النجم القطبي أو بعض النجوم الأخرى ، ثم إيجاد زواياها وحل المثلثات الكروية .
 



قدمنا لكم في هذا المقال فكرة عامة عن علم المساحة وإلى ماذا يهدف ، ثم تعرفنا على أنواع علم المساحة إما حسب طريقة التنفيذ أو حسب الغرض الذي نهدف إليه ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق