google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 أفضل مواد العزل الحراري المستخدمة في البناء -->

الصفحات

أفضل مواد العزل الحراري المستخدمة في البناء

انضم إلينا على الفيسبوك

إن المواد العازلة بشكل عام تعرف بـ أنها مواد تقلل أو تقاوم نقل الحرارة من الخارج إلى الداخل وبالعكس أيضاً ، وبسبب وجود العديد من الميزات في هذه المواد العازلة ، أصبح استخدامها في البناء أمراً أساسياً ، إذا تقوم بعزل المبنى عن الحرارة بشكل كبير وبالتالي سيخف اللجوء إلى الوسائل الأخرى التي تقوم بتعديل درجة حرارة المبنى فهي تحافظ على المبنى من فقدان الحرارة في الشتاء فـ يبقى المبنى دافئاً ، وتعمل على منع اكتساب الحرارة في الصيف فـ تجعل البناء معتدلاً .


ولهذا أصبح من الضروري التعرف على الأنواع العازلة للحرارة التي سنقدمها لكم في هذا المقال بشكل تفصيلي ، وسنتعرف أيضاً على كيفية تنفيذها بالشكل الصحيح .


أولاً : اللباد

- يتواجد اللباد على شكل لفائف طويلة وبـ سماكات مختلفة ، وأغلب اللباد مغلق بالورق أو برقائق معدنية .

- يتم تزويد اللباد بإطار من الجانبين لمسك الجوانب ، ويمكن أن تكون الرقيقة المعدنية من جانب واحد من تلك اللفائف ، كما يمكن أن يكون أحد الأوجه مغلفاً بالورق المغطى بالإسفلت أو البيتومين وذلك من أجل أن يعمل كـ حاجز للبخار أو الرطوبة .

- في غالب الأحيان يتم صنع اللباد من مواد عضوية تحتوي على ألياف زجاجية .


ثانياً : ألواح البولي كاربونيت المموجة 

- إن هذه الألواح مصنوعة من مادة البولي كاربونيت الخفيفة الوزن ، ويتم تشكيلها على هيئة ألواح من طبقتين أو ثلاث طبقات وذلك حتى تصبح صالحة لأغراض العزل الحراري ، وتصبح قادرة على تحمل الصدمات . 


بيت مصنوع من ألواح البولي كاربونيت المموجة
 

- تستخدم ألواح البولي كاربونيت المموجة في غالب الأحيان في الأسقف .


ثالثاً : ألواح الفوم الأزرق 

- يتم تشكيل ألواح الفوم الأزرق بطريقة البثق ، وتكون أبعاده 25 * 60 وبسمك ( 2 - 3 - 4 - 5 ) سم .

- يتم استخدام هذه الألواح في الأسطح وغرف التبريد .


رابعاً : الصوف الصخري

- إن الصوف الصخري يتم تشكيله على شكل لفات ، ويمتاز بمعامل توصيل حراري منخفض ، وتستخدم هذه المادة في عزل مخازن التبريد والمنشآت والبيوت .



- إن الصوف الصخري سهل التثبيت سواء بين الجدارين في نظام الجدران المزودة أو على الهيكل الحديدي بين ألواح الجبس .

- إن أبعاد الصوف الصخري على الشكل التالي : 

الطول من 60 إلى 120 سم .

العرض من 50 إلى 100 سم .

الكثافة من 50 إلى 120 كجم / م مكعب .

السمك من 3 إلى 10 سم .


خامساً : الصوف الزجاجي 



يمتاز الصوف الزجاجي بـ أن له معامل توصيل منخفض ، ويتغير معامل التوصيل حسب الكثافة حيث أنه كلما كانت كثافة السوف الزجاجي مرتفعة كلما قل معامل التوصيل ، ويتواجد الصوف الزجاجي بسمك 5 سم .


بعد وصولك إلى هنا ومعرفة عدة مواد تستخدم في عملية العزل الحراري، نقترح عليك معرفة باقي المواد الهامة التي تستخدم في العزل الحراري ، للحصول على الشرح فقط اضغط هنا .




قدمنا لكم في هذا المقال أهمية وفائدة المواد العازلة التي أصبحت جزءاً أساسياً في عالم البناء والإنشاء ، وتعرفنا بعد ذلك على خمسة أنواع من المواد العازلة ، حيث تعرفنا على كل واحدة منها بالتفصيل ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال صديقي المهندس ، اتركه لنا في التعليقات أسفل هذا المقال .

جديد قسم : الهندسة المدنية