google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 كيفية تنفيذ الغطاء الخرساني للميدات -->

الصفحات

كيفية تنفيذ الغطاء الخرساني للميدات

انضم إلينا على الفيسبوك

إن الغطاء الخرساني هو جزء من الخرسانة يوفر الحماية المطلوبة للعنصر المطلوب من العوامل الخارجية ، وله عدة أشكال مختلفة من الخرسانة أو قطع البلاستيك ، كما يمكن تعريفه على أنه سماكة الخرسانة المحيطة بأسياخ التسليح من جميع الجهات ، وحتى نضبط سمك الغطاء الخرساني للميدات نقوم بوضع قطع من البسكوت (المباعدات) ما بين الأخشاب والحديد بما يضمن توفير السمك الكافي للغطاء الخرساني للميدات .


لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على أهمية الغطاء الخرساني للميدات بالنسبة للنظام الإنشائي ، وكيفية تنفيذ الغطاء الخرساني الأمثل من خلال التمييز بين الطرق الصحيحة والخاطئة .

أولاً : الغطاء الخرساني السفلي 

الخطأ : وضع الحديد السفلي فوق طبقة النظافة مباشرة .


الصحيح  : يجب أن يتم رفع الحديد السفلي بمقدار 5 سنتيمتر من فوق طبقة النظافة .


ثانياً : الغطاء الخرساني الجانبي

الخطأ : من الخطأ أن يتم ملامسة القالب الخشبي لكانات الميدة من الجوانب.

الصحيح : يجب أن نقوم بإبعاد الأخشاب عن الكانات  ( البسكوت - الغطاء الخرساني  ) على النحو التالي :

- يجب أن تكون سماكة (البسكوت) الغطاء الخرساني ما بين (7-5.5) سنتيمتر بين الميدة الملامسة للتربة (الدفان) ومن الجانبين في الميد الداخلية ، شرط ألا يقل عرض كانة الميدة عن 15 سنتيمتر وعرض صبة الميدة 25 سنتيمتر .
 
- يجب أن تكون سماكة البسكوت (7-5.5) سنتيمتر للميدة الملامسة للتربة (الدفان) من جانب واحد مثل ميدة المحيط الخارجي للمبنى (المجاورة للإرتدادات حول المبنى) للجانب الداخلي الملاصق للدفان ، ولا يقل عن 2.5 للجانب الخارجي الغير ملاصق للدفان ، شرط ألا يقل عرض كانة الميدة عن 15 سنتيمتر وعرض صبة الميدة 22.5 سنتيمتر.


ثالثاً : البسكوت البلاستيكي 

الخطأ : يجب ألا يتم تثبيت البسكوت البلاستيكي الدائري على حديد الكانات (في الجوانب) .

الصحيح :  من الأنسب أن يتم تثبيت البسكوت البلاستيكي على أسياخ التسليح الرئيسية (الأفقية) مع إضافة سنتيمتر       ( تمثل قطر الكانة ) إلى نصف قطر البسكوت ، مثلاً نضع بسكوت بنصف قطر 6 سنتيمتر عندما نحتاج غطاء خرساني 5 سنتيمتر .


رابعاً : انتظام سماكة الغطاء الخرساني 

الخطأ : وجود تفاوت في سمك الغطاء الخرساني يعتبر أمر خاطئ . 

الصحيح : يجب أن يتم تثبيت العدد الكافي من البسكوت بما يوفر انتظام لسمك الغطاء الخرساني المحصور مع القفص الحديدي والأخشاب .



خامساً : أقل عرض للميدة الداخلية 

الخطأ : أن يكون عرض الميدة الداخلية 20 سنتيمتر.

                                    


الصحيح : أن لا يقل عرض كانة الميدة عن ( 30 - 25 ) سنتيمتر، بحيث يكون الغطاء الخرساني (البسكوت) ما بين  (7-5.5) سنتيمتر من الداخل والخارج باعتبارها ملامسة للدفان من الجهتين .

 

سادساً : مناطق تكثيف الكانات في الميدة 

الخطأ : من الخطأ أن يتم تكثيف كانات الميد بمقدار 1 متر بجوار الاعمدة .

الصحيح : الصحيح أن يكون طول منطقة التكثيف بمقدار ضعف ارتفاع الميدة ، فـ مثلاً إذا كان لدينا ميدة ارتفاعها 60 سنتيمتر فـ إن التكثيف يكون في يمين العمود لمسافة ( 120= 60×2 ) سنتيمتر ومثلها في اليسار .


سابعاً : عرض الميدة تحت جدارين بينهما عازل 

الخطأ : إذا كان الجدار الخارجي مكون من جدارين بينهما عازل فـ من الخطأ أن يكون عرض الميدة الخارجية 20 سنتيمتر .

الصحيح : يجب أن يكون عرض الميدة بعرض الجدارين مع العازل الموجود بينهما ، بحيث يكون الجدارين مستندين بالكامل على الميدة .




قدمنا لكم في هذا المقال بعض أنواع الغطاء الخرساني ، وكيفية ضبط سماكة هذا الغطاء من خلال وضع قطع البسكوت (المباعدات) بين حديد الميدات والخشب من خلال المقارنة بين الطرق الخاطئة والصحيحة ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال صديقي المهندس ، اتركه في التعليقات لنا أسفل هذا المقال .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق